أدخل كلمة للبحث

1/07/2018

Textual description of firstImageUrl

ما الفرق بين تصميم المواقع و تصميم الغرافيك ؟

فرق بين تصميم المواقع و تصميم الغرافيك web design and graphic design

الكثير من الأشخاص لا يفرقون بين مصمم الويب أو المواقع و مصمم جرافيك، الفرق بين CMYK و RGB، الفرق بين مصمم جرافيك، مدير الفني و مدير الإبداعي، الفرق بين التصميم المسطح "Flat Design" و التصميم المادي "Material Design"، الفرق بين مصمم المواقع و مبرمج المواقع ؟، يعتقدون أنهما شيء واحد و هذا خطأ شائع، اذن فما فرق بين مصمم المواقع و مصمم الغرافيك.

ما هو تصميم الويب؟

تصميم الويب أو تصميم المواقع web design
تصميم الويب أو تصميم المواقع هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط في الإنترنت، بواسطة أنماط و التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت، و هذا يحتاج إلى مهارات في تصميم و مهارات في البرمجة.

ماهو تصميم جرافيكي؟
ماهو تصميم جرافيكي graphic design
تصميم الجرافيك أو التصميم المرئي هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين، ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مع مجموعة من المنتجين (عمال طباعة أو مبرمجين أو مخرجين الخ...) من أجل إيصال رسالة أو مجموعة رسائل معينة للجمهور المستهدف. يشير مصطلح تصميم الجرافيك إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها.

إذن فما الفرق بين تصميم الويب و تصميم جرافيك؟ 

1. العناصر البصرية

الألوان
نظام الألوان المستخدمة في تصميم جرافيكي تختلف عن نظام ألوان تصميم الويب تماما. نظرا للعديد من العوامل، فالتصميم الجرافيكي يستخدم CMYK في طباعة و RGB في تصاميم شاشة. أما نظام الألوان المستخدم في تصميم المواقع هو RGB نظرا لأن تصاميم الويب تبقى فقط في شاشة. (تعرف على فرق بين RGB و CMYK و مميزاتهما)

خطوط
في التصميم الجرافيكي اختيار الخط هو أكثر سهولة و كل الخطوط تقريبا تتمشى معه، لأن فلا توجد شروط أو خاصية يجب أن تتوفر في الخطوط. عكس تصميم المواقع. فتصميم المواقع يحتاج إلى النظر شمولية. فاختيار الخط يحكم عليه كتير من شروط و الأحكام، و هذا للوصول إلى موقع خفيف و سهل إستعمال (نصائح مفيد لاختيار خط المناسب لتصميمك).

بصري Graphic

يهتم مصمم جرافيك بالتصميم و الإبداع أكتر من مصمم الويب، فيركز مصمم الويب على الموقع بصفة عامة من رموزه، هيئته ...، عكس مصمم الجرافيك الذي يجب عليه أن يبدع ليوصل رسالته.(ما هو تصميم الجرافيك ( جرافيك ديزاين - Graphic Design ) عناصره و مبادئه ؟)

العرض
تعرض تصاميم مصمم الويب فقط على شاشة، متل شاشات الحاسوب، الهواتف، أجهزة تلفاز ذكية ...، عكس مصمم جرافيك الذي يمكن أن يعرض تصميمه على المطبوعات (كتب، مجلات، لافتات ...) و شاشات (حواسيب، هواتف ...).(أهم مقاسات و أحجام الصور و التصاميم)


2. مسئوليات مصمم الويب و مصمم الجرافيك ؟

مصمم الويب

- ينظر للفن كوسيلة

 - التفاعلي أكتر
 

- تقني أكثر (أي الترميز والبرمجة)
 

- يتوقع و يدرس تفاعل و ردود الجمهور "Ux design"
 

- يحتاج إلى معرفة كيفية التصميم لوسائل متعددة (أي الكمبيوتر بشتى أنواعه، الأجهزة اللوحية، الهواتف ذكية ...)
 

- يمكن أن يطور مهاراته مع مرور الوقت
 

- يمكن التقاط التنبؤات الاتجاه تصميم الويب

في جملة، مصمم الويب هو الشخص الذي يمكنه تصميم وإنتاج المواقع، ويغطي عمله العديد من الجوانب. إدخال محتوى على شبكة الإنترنت، ووضع الأزرار، الكلمات، تطبيق الألوان، واستخدام مبادئ تصميم أساسية.

المهارات المطلوبة : جافا سكريبت، Jquery ، php، تطوير تطبيقات الويب، تصميم واجهة المستخدم "UI Design"

أدوات التصميم الويب : برامج تحرير المواقع (برنامج Dreamweaver، Microsoft Expression Web، Quanta Plus...)

مصمم جرافيك

- يضع الفن في المقام الأول

 - التفاعلي أكتر
 

- فني أكثر (أي يرسم بالقلم والورق)
 

- يركز على الجانب البصري تسويقي في التصميم
 

- يركز على كيفية توصيل التصميم لرسالة

- يطور مهاراته مع مرور الوقت
 

- يحتاج إلى معرفة كيفية ترجمة التصميم إلى مجموعة من الوسائط (الطباعة، شاشات ...)

في جملة، مصمم الغرافيك هو شخص فنان لديه دراية بتسويق و طباعة و كذالك أساسيات علم نفس. و يتقن تخطيط، رسم، الفن البصري...

المهارات المطلوبة: سحابة أدوبي، تخطيط، رسم، التسويق، أساسيات علم نفس (لفت إنتباه ...)

أدوات التصميم الجرافيكي: برامج تعديل على صور (فوتوشوب، Gimp، Paint Shop Pro ...)، برامج فكتور (الستريتر، كورل دراو...)، برامج أخرى (indesign)
 

 
و في الأخير أرجو أن تكون هذه المقالة مفيدة، أما الأن فقد حان دورك! هل تعرف معلومة أخرى؟ شاركنا في صندوق تعليقات ... امل ان تعجبكم هده التدوينة ، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ....



ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :