أدخل كلمة للبحث

7/22/2018

Textual description of firstImageUrl

ما هي تعريفات السلم الوظيفي في مجال التصميم والاعلان؟

ما هي تعريفات السلم الوظيفي في مجال التصميم والاعلان؟
التصميم عبارة عن مجموعة من العناصر و الأشكال المكونة لعمل فني تواصلي مرئي في الصورة الثابتة أو متحركة و يتخذ شكلا مطبوعا أو معروضا على سطح ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد ( أساسيات التصميم الجرافيكي ). و المعروف ان التصميم مقسم الى عدة أنواع و لكل نوع محترفوه و متخصصين فيه.
وقد تطرقنا سابقا الى ماهو مجال التصميم الذي يجب علي البدأ في تعلمه ؟ وكم من الوقت يلزمني لإحترافه ؟ و استكمالا لهذا السؤال سنتطرق في هذه المقالة لكل وظيفة على حدة و سنعرفها، فلنبدأ !

مقالات قد تهمك :  

تعرف على وظائف و أعمال المصممين

مهن مربحة تحتاج لاتقان التصميم  

 

الوظائف الإدارية لمصممي الجرافيك (Graphic Designers)

المدير الإبداعي (Creative Director)

 
المدير الإبداعي (Creative Director) هو المسؤل عن كل ماهو التواصلي والاستراتيجي يعني كل شيء من الكتابة (وظيفة مسؤل تواصل)، التوجه الفني، الرسائل، التصميم... تعرف أكتر عن من هنا المدير الإبداعي (Creative Director)

المدير الفني (Art Director)

 
المدير الفني يعمل على متابعة أعمال المصممين فمسئولية المدير الفني تتجاوز التصميم الجرافيكي فهو مسئول عن كل ما هو بصري مثل التصوير الفوتوغرافي والفيديو والرسم. تعرف أكتر عن المدير الفني من هنا المدير الفني (Art Director).

مصمم جرافيك (Graphic Designer)

 
مصممي الغرافيك تختلف مهاراتهم و تخصصاتهم فالبعض متخصص في الطباعة والمجلات في حين أن البعض الآخر يركز على تصميم شعارات، و الاخر متخصص في الواجهات (UI Design). تعرف أكتر مصمم جرافيك (Graphic Designer) عن من هنا مصمم جرافيك (Graphic Designer).

إذن مارأيك مالفرق بين بين مصمم جرافيك، مدير الفني و مدير الإبداعي ؟

الوظائف الغير إدارية لمصممي الجرافيك (Graphic Design)

المصمم المبتدئ (Junior Designer)

 المصمم المبتدئ (Junior Designer)
المصمم المبتدئ (Junior Designer) هي الوظيفة الأولى التي يحصل عليها كل طالبٍ بعد تخرجه من الجامعة أو المعهد، ويعمل من خلالها على تصميم بعض الأشياء المعروفة كالشعارات مع إعادة رسمها ويصحح من النصوص، ومن عمله أيضاً تصميم بطاقات الدعوات أو الزيارات وفلايرات وغيرهم من التصاميم المختلفة، وأغلب أعمالهم هي تلك التي لا يرغب المصمم المتوسط أو المصمم الكبير تنفيذها أو قد لا يتفرغون لها حتى فتكون من نصيب المصمم المبتدئ، وقد يستمر المصمم في هذا المنصب لمدة عامين عادةً.

المصمم المتوسط (Middleweight Designer)

 المصمم المتوسط (Middleweight Designer) 
المصمم المتوسط (Middleweight Designer) هو ما بين المبتدئ والكبير المحترف، وفي هذه المرحلة سيحصل المصمم على عددٍ جيد من الأعمال الاحترافية أو كما تسمى "Portfolio"، وستكون له في هذه المرحلة صلاحيات أكبر من المصمم المبتدئ فهو يستطيع أن يستلم أمر التصميم أو المشروع كاملاً ويعمل على تنفيذه، ولكن عمله سيبقى مراقباً من قبل المصمم الكبير والمدير الفني اللذين يستطيعان أن يتدخلان به بكامل حريتهما أو يجريان بعض التعديلات عليه. 

المصمم الكبير (Senior Designer)

 المصمم الكبير (Senior Designer) 
المصمم الكبير (Senior Designer) له خبرةٌ رائعة في التصميم تكون ما بين 3-5 سنوات، ويكون قد اكتسب خبرة لا بأس بها بالسوق وكيفية التعامل مع العملاء والاحتكاك بهم، وبذلك يستطيع أن يعمل على حل المشاكل المعقدة وينفذ التصاميم المختصرة بشكلٍ إتقاني ورائع.

 المناصب الأخرى غير الإدارية أو التخصصية


مطور الهوية التجارية (Brand identity developer)

 مطور الهوية التجارية (Brand identity developer)
مطور الهوية التجارية (Brand identity developer) له دورٌ مهم في إنشاء وتطوير الاسم التجاري لشركةٍ ما، وعليه بالخروج بأفكارٍ مميزة لكيفية تقديمها ولتحصل على الشهرة المطلوبة وذلك من خلال تصميمِ شعارٍ مميز أو لافتة جذابة، ويكون هذا العمل مشتركاً بالتعاون ما بين المدير الفني والمدير الإبداعي، وكذلك العميل.

مصمم الشعارات (Logo Designer)

  مصمم الشعارات (Logo Designer)
على مصمم الشعارات (Logo Designer) أن يكون لديه خيالٌ واسع وأفكار جذابة ومميزة، حيث تتمحور مهمته بتصميم شعارٍ جديد وذو فكرةٍ مبتكرة للعميل أو لشركته، وذلك لإيصال الرسالة الأساسية للشركة وإعطاء لمحةٍ عنها من خلال هذا الشعار الإبداعي بكل ما يحتويه من رموزٍ وألوانٍ.

الرسام (Illustrator)

 الرسام (Illustrator) 
الرسام (Illustrator) له عملٌ مميز وحر بطريقةٍ ما، فكل ما يجب عليه فعله أن يقدم فكرته مستخدماً الرسم الثنائي أو ثلاثي الأبعاد، وهو حرٌ بأدواته وبرامجه، فيستطيع أن يرسم بقلم الرصاص على الورق أو عن طريق الكمبيوتر اللوحي أو أي برنامج وطريقة يراها تناسبه، المهم أن تصل الفكرة المطلوبة للزبائن، ويتضمن عمله رسم الشخصيات الكرتونية أو الرسوم التوضيحية للكتب والمجلات والإعلانات وغيرها.

مطور الصور البصرية (Visual Image Developer)

 مطور الصور البصرية (Visual Image Developer)
مطور الصور البصرية (Visual Image Developer) قد يتشابه عمله مع عمل الرسام إلا أن مجاله أكبر في التصميم ثلاثي الأبعاد، حيث يعمل على التصوير وتحرير الصور والرسومات ليقدمها بشكلٍ قوي وقد تأخذ بعض التصاميم الكثير من الوقت. 

مطور الوسائط المتعددة (Multimedia Developer)

 مطور الوسائط المتعددة (Multimedia Developer)
مطور الوسائط المتعددة (Multimedia Developer) وهو المسؤول عن كل تصميمٍ حركي كالرسومات المتحركة، ومن عمله تحرير الصوت والفيديو والصور، وكذلك الفلاش والحركات التفاعلية.

فنان التخطيط (Layout Artist)

 فنان التخطيط (Layout Artist)
فنان التخطيط (Layout Artist) تناسق الصور مع النصوص المراد طبعها هي من مسؤولية فنان التخطيط، والذي يكون مسؤولاً أيضاً عن الألوان المناسبة للتصميم ونوع الخط الأفضل ليتناسق مع كل شيءٍ حوله بشكلٍ جميل ومناسب للقراءة ولنظرة العميل. 

مصمم الواجهات (Interface Designer)

 مصمم الواجهات (Interface Designer)
مصمم الواجهات (Interface Designer) يسمى أيضاً ب فنان تخطيط واجهة المستخدم الرسومية “GUI Layout Artists، ويتمحور عمله في المولتميديا أي الوسائط المتعددة، والبرمجيات وتطوير الويب، وهو لا يعتمد على التصميم فقط بل على البرمجة أيضاً لتصميم واجهات رئيسية للبرمجيات ومواقع الويب. 

مصمم وفنان ثلاثي الأبعاد ( 3D Modeler or Designer )

 مصمم وفنان ثلاثي الأبعاد ( 3D Modeler or Designer )
مصمم وفنان ثلاثي الأبعاد ( 3D Modeler or Designer ) ليس كأي مصممٍ عادي بل هو المسؤول عن الأجسام ثلاثية الأبعاد كالتصاميم المعمارية الداخلية والخارجية، وتصاميم السيارات والطائرات، والأدوات الصناعية وغيرها. 


أخصائي وفني الإضاءة  (Lighting Specialist / Artist)

 أخصائي وفني الإضاءة  (Lighting Specialist / Artist)
على أخصائي وفني الإضاءة (Lighting Specialist / Artist) أن يكون حاصلاً على خبرة كبيرة في صنع وتصميم الإضاءات في عالم الثريدي بشكلٍ عام، مستخدماً التصميم ثلاثي الأبعاد والمصيرات المناسبة، ومن مهمته تحرير الصور ووضع الإضاءات المناسبة والواقعية لكل الشخصيات والبيئات والأجسام الثابتة سواءً كانت إضاءات ليلية أو نهارية.


فني المؤثرات البصرية (VFX Artist)

 فني المؤثرات البصرية (VFX Artist) 
فني المؤثرات البصرية (VFX Artist) مسؤوليته في تصميم الحركات الديناميكية، والتي تعني المؤثرات البصرية بشكلٍ عام، وعندما نتحدث عن المؤثرات البصرية فسيخطر ببالنا فوراً تلك الإنفجارات والدخان، والأمطار والبرق، وغيرها من الحركات التفاعلية المتعلقة بالشخصيات كالأسلحة ومبادئ إطلاق النار منها، وعليه أن يكون خبيراً بالنمذجة والتحريك إلى نظام الجزئيات مع التعامل مع الأجسام الصلبة واللينة وعمليات التصادم، وعلى هذا الفني أن يكون خبيراً ومتقناً للبرمجة وبالخصوص لغة برنامج المستخدم. 


فني الحركة (Animation Contractor)

 فني الحركة (Animation Contractor) 
فني الحركة (Animation Contractor) مسؤوليته في نمذجة الشخصيات ثلاثية الأبعاد وتجهيزها وتحريكها، وكذلك صنع الرسوم المتحركة وفقاً لطريقة التعاقد مع الشركات لفترةٍ محدودة. 

رسام ومصمم وفنان رقمي (Digital Matte Artist / Painter / Designer)

 رسام ومصمم وفنان رقمي (Digital Matte Artist / Painter / Designer) 
رسام ومصمم وفنان رقمي (Digital Matte Artist / Painter / Designer) مسؤول عن عدة مهام كالرسم باستخدام كمبيوتر بدونه، وتصميم الصور والمناظر الطبيعية وغيرها مستخدماً الكمبيوتر وأدواتٍ أخرى، وعلى التصميم أن يكون واقعياً أو وفقاً للطلب وبالخصوص "الخلفيات" التي نشاهدها في الأفلام.




ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :