أدخل كلمة للبحث

1/05/2017

Textual description of firstImageUrl

العناصر الأساسية و المهمة في التصميم

العناصر الأساسية و المهمة في التصميم

        سلام عليكم و رحمة الله ... يعتبر التصميم الجرافيكي جزء الاساسي لكل شيء، فهو الذي يضفي جمالية و رونقا على الأشياء من اصغرها (كتب - أقراص مدمجة - هواتف و الحواسيب ...) إلى اكبرها ( إعلانات الشوارع - شعارات الفنادق و الشركات ... )، فهو عبارة عن مجموعة من المبادئ و العناصر مكونة لعمل فني تواصلي مرئي، في هذه المقالة سنذكره مجموعة من العناصر الأساسية و المشكل لتصميم الجرافيكي.


أنصحك ب
أهم مصطلحات فن التصميم الجرافيكي 
أساسيات التصميم الجرافيكي


 


الخطوط
الخطوط
يمكن للخطوط أن تكون سميكة أو رفيعة، مستقيمة أو منحنية، ثابتة أو متقطعة و منقطة. الخط له تأثير مباشر على التأثير البصري. الخطوط السميكة العريضة والقوية، ترسم للفت الانتباه. الخطوط الرفيعة العكس. الخطوط المنقطة و المتقطعة هى أقل تأثيرا من الخطوط الثابتة . الخطوط المنحنية غالبا ما تعطى الكثير من الديناميكية أو مظهر مائع أو سلاسة للتصميم. الخطوط المستقيمة وهى أكثر رسمية و تنظيما.

الألوان
الألوان
و وفقا لكتير من دراسات، فان الأعين ترصد الألوان و ترسل رسالة للعقل تم يفرز هرمونات تأثر على المزاج و العواطف وكذلك السلوك وهذا ما يدل على ان للألوان تأثيرا على نفس، أضافة الى ان كل لون له معنى فمثلا اللون الأحمر يمثل الطاقة والسرعة والخطر والإثارة ، و يعني أيضا القوة (تعرف على معاني الالوان في كيف تختار اللون المناسب لتصميمك).
في الألوان هناك نظامين أساسيين و هما : RGB و CMYK (تعرف عليها أكثر فرق بين RGB و CMYK و مميزاتهما)
.


الأشكال
الأشكال
الأشكال الهندسية هي الأشكال المعروفة و التي تنتشر حولنا والتي نستعملها في حياتنا اليومية على نطاق واسع جدا، وقد تكون ثنائية الأبعاد تقع أو ثلاثية الأبعاد، و يمكن توظيفها لإنتاج تصميمات وأشكال جديدة، لهذا يبدأ تعليمها للطلبة منذ لحظة الأولى لدخولهم المدرسة حيث يكون هذا التعليم في أبسط أشكاله، ثم يتطور شيئا فشيئا إلى أن يصير أكثر اتساعا، وتساعد الأشكال و الرموز كثيرا على الإبداع، إذ أن الرموز و الأشكال تعطي قيمة مضافة لتصميم على الظهور.

الكتابة أو الطباعة
الكتابة أو الطباعة
فن الخط أو فن الطباعة هو فن توظيف الحروف بصفة عامة لتصميم نوع من التناسق المتبادل فيما بينها، و هذا لتعطينا قيمة فنية بسيطة المظهر تعتمد في أساسها على تقنيات الإيضاح، تعتبر الكلمات أو النص مهمة لكن شكلها أو تصميمها مهم أيضا فمنه يمكنك تفرق بين الجزء المهم من أهم، لتعرف أكثر عن هذا الفن أنصحك ب أهم مصطلحات فن الكتابة.

القياسات
 القياسات
هنا سنتكلم عن جانبين الجانب الأول و هو حجم التصميم قبل البدء فيه فيعد هذا أهم شيء فلايجب عليك بدء في أي عمل الا ادا كان لديك حجمه الحقيقي(أحجام الصور و التصاميم).
الجانب الثاني هو استشعار القياس Size وهو إدراك حجم وأهمية العناصر بالمقارنة مع الاخرى...، تلاعب بأحجام القياسات لاثارة الانتباه والتأكيد، لهذا في التصميم قم بتكبير الأجزاء المهمة لشد الانتباه.

المساحة السلبية
 
المساحة فى التصميم نوعان، المساحة الايجابية و المساحة السلبية، المساحة الايجابية هى المساحة التصميم باختصار. أما المساحة السلبية (المساحة البيضاء أو الفراغ) وهي أن المنطقة التي تبقى فارغة.
استغلال المساحة السلبية هي واحدة من أهم تقنيات الرائعة التي يستعملها المصميمين المحترفين، حيث أنها تحدث فرق بين التصميم الجيد والتصميم المبهر (الذكي). لفهم الموضوع أكثر انصحك ب الرسائل الخفية ( رؤية مزدوجة و إستغلال الفراغات ) في أشهر شعارات.

الرؤية المزدوجة
هي واحدة من تقنيات الرائعة، فباختصار هي رؤية تصميم من وجهتين مختلفتين، حيث يعمد المصمم على دمج عنصرين (أو أكثر) في نفس الوقت، هذه التقنية جميلة وتعطي لتصميم قيمة مضافة وتميزه. لفهم الموضوع أكثر انصحك ب الرسائل الخفية ( رؤية مزدوجة و إستغلال الفراغات ) في أشهر شعارات.

التوازن
هو عبارة عن ترتيب وتوزيع عناصر التصميم بطريقة تعطى الإحساس بالراحة وتبعث على الرضا حسب  الوزن البصرى، فدائما حاول خلق التوازن في تصميماتك من ناحية الالوان، الأشكال ...

"Texture" والنمط "Pattern"
الملمس "Texture" والنمط "Pattern" هي المصطلحات التي تصف العناصر الزخرفية المختلفة، قد تكون أقمشة مفروشات وستائر رسومات... وهي من العناصر مهم في التصميم، حيث ان استعمالها بطريقة صحيحة يعطيك تصاميم جذابة ونابض بالحياة.

التناغم
يرتبط هذا المبدأ بالنسبة والتناسب في العمل الفني من خلال التكرار و التنوع، حيث ان الاول هو تكرار العناصر بطريقة منسقة ومتوازنة، و الثاني هو تغير في الشكل او الحجم او المباعدة بين العناصرلخلق حيوية في الإيقاع ولفت الانتباه.

أمل أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابك و تكون مفيدة لك، إذا ما كان لديك أي اضافة او تعليق فلا تبخل علينا بذكرها في خانة التعليقات أسفله. إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ...



ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design , اشكوش ديزاين 2016 - 2017 | تصميم :