أدخل كلمة للبحث

12/15/2017

Textual description of firstImageUrl

ما الفرق بين مصمم جرافيك، مدير الفني و مدير الإبداعي

ما الفرق بين مصمم جرافيك، مدير الفني والمدير الإبداعي
الكتير من الناس إن لم نقول جل الناس يخلطون بين دور مصمم جرافيك Graphic Designer، مدير الفني Art Director و مدير الإبداعي Creative Director، وأن الأغلب مشوشون فيما يتعلق بالأدوار كل واحد فيهم. و أي واحد فيهم يحتاجون إليه أكثر عندما يتعلق الأمر بمهام إبداعية و تصميمة.

لنبسط الأمر أكتر، و دعونا نفكر في الأمر كأنه فيلم.
- مصمم جرافيك هو شخص ماهر، ويتقن أداة واحدة جيدا - متل فني الإضاءة.
- مدير الفني يكتب سيناريو ويعمل مع الممتلين و الفنانين لتنفيذ ذلك -  فني الإضاءة (مصمم جرافيك) سيناريو (الرسام) و يتقن تصوير (محرر الفيديو)
- المدير الإبداعي يختار أدوات و المشاهد الصحيحة و يعمل لجعلها متناسقة تحت رؤية واضحة وينشئ إستراتيجية للعمل.

دعونا نشرح الموضوع أكتر

- مصمم جرافيك أو مصمم المرئي
- مصمم جرافيك أو مصمم المرئي
مصممي الغرافيك تختلف مهاراتهم و تخصصاتهم فالبعض متخصص في الطباعة والمجلات في حين أن البعض الآخر يركز على تصميم شعارات، و الاخر متخصص في الواجهات (UI Design). و يستخدم مصمم الغرافيك برامج و أدوات التقنية واليدوية لإنشاء أعمال مرئية كالملصقات، الكتب، إعلانات ...، و هذا لإنتاج أعمال جرافيكية أو اعمال فنية.
تختلف عن الإخراج الفني (مهمة المدير الفني) لأن التركيز على التصميم والإبداع الجرافيكي فقط - وليس الإبداع البصري بشكل عام.
تختلف عن الاتجاه الإبداعي (مهمة المدير الإبداعي) لأن تركيزها على التصميم وليس على استراتيجية تواصل و تسويق.

- مدير الفني أو المخرج الفني
 - مدير الفني أو المخرج الفني
يمكن للمصمم غرافيك أن يتطور إلى مدير الفني و هذا بتطوير ذات و زيادة المعارف و بتجربة أيضا، لكن تبقيا الوظيفتين مختلفتين. فأدوار المدير الفني مختلفة فيدخل عمله في الأزياء والمسرح والسينما و الدعاية وتسويق حيث أن تصميم الجرافيكي هو جزء من عمله. فمسئولية المدير الفني تتجاوز التصميم الجرافيكي فهو مسئول عن كل ما هو بصري مثل التصوير الفوتوغرافي والفيديو والرسم.
و يمكن إختصار عمل المدير الفني إلى: الفكرة والتنفيذ.

الفكرة هي نتيجة جلسات العصف الذهني ربما مع مؤلفي أو المصممين أو ...
التنفيذ أي
تنفيذها شخصيا أو إدارة الفنانين المرئيين مثل مصممي الغرافيك والرسامين والمصورين أو... وهنا وظيفة مدير الفني هي تنسيق هذه الأرقام من أجل جعل فكرة حيا أي تنفيذها.
تختلف عن إدارة الفنية (مهمة المدير الفني) لأن المسؤولية هي على كل شيء البصرية بما في ذلك الفيديو، ورسم والتصوير الفوتوغرافي - تصميم جرافيكي يمكن أن يكون جزءا من عمل مدير فني.
تختلف عن الاتجاه الإبداعي (مهمة المدير الإبداعي) لأن التركيز على الإبداع المرئي فقط. الكتابة، النشر، الاتصالات وتسويق و كل استراتيجيات ليست من مهام المدير الفني.

- مدير الإبداع أو مخرج إبداعي
 - مدير الإبداع أو مخرج إبداعي
الكتير من الناس يخلطون بين أدوار المدير الفني و المدير الإبداعي. و الكتير يضن أن المدير إبداعي يهتم بكل ماهو بصري فقط، و هذا خاطئ. فوظيفة المدير الإبداعي تتجاوز الهوية البصرية، وفهو المسؤل عن كل ماهو التواصلي والاستراتيجي يعني كل شيء من الكتابة (وظيفة مسؤل تواصل)، التوجه الفني، الرسائل، التصميم، توزيع وسائل الإعلام حيت يترجم المدير الإبداعي موجز التسويق في موجز إبداعي، و هذا بتعاون مع المدير الفني و مدير أو مسؤل التواصل، فمدير إبداعي هو مسؤل عن استراتيجية الإبداعية التواصلية أي الاتجاه الفني بصفة عامة.
تختلف عن تصميم الجرافيكي لأن استراتيجية إبداعية لا تحتاج إلى تصميم جرافيكي فقط بل انها مزيج من الرؤية الإبداعية (وليس فقط البصرية) والاستراتيجية.
تختلف عن الاتجاه الفني لأن التركيز على إستراتيجية و تواصل في رؤية المشروع الإبداعي، وليس فقط الجانب البصري.




ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :