أساسيات التصميم الجرافيكي

أساسيات التصميم الجرافيكي


       سلام عليكم و رحمة الله ... يعتبر التصميم الجرافيكي جزء اساسي في كل الأشياء، فهو الذي يضفي جمالية و رونقا على الأشياء حولنا من اصغرها ( كتب - أقراص مدمجة - هواتف و الحواسيب ...) إلى اكبرها ( إعلانات الشوارع - شعارات الفنادق و الشركات ... )، لهذا في مقالة اليوم سوف تتعلم أهم أربع أساسيات التصميم الجرافيكي.

المحاذاة والقرب ( Proximity )

         الكثير من المبتدئين يضع عناصر التصميم ( صور و نصوص ...) بشكل عشوائي محاولا ملئ الفراغات الموجودة مما يؤدي إلى جعل التصميم سيء و يصبح الوصول إلى المعلومة المرادة من التصميم صعب . 

         عندما تكون العناصر متقاربة مع بعضها البعض فهي تصبح عنصر بصري واحد ، بحيث تبدو كل العناصر متناسقا و تعطي إراحية للعين و سهولة .

التنسيق ( Alignment )

 

           يعد التنسيق ( Alignment ) أيضا من أهم أساسيات التصميم الجرافيكي أيضا، وفقا لمبدأ التنسيق ( Alignment ) فكل عنصر في التصميم يجب ان لا يوضع بشكل اعتباطي في الصفحة ، بحيث يجب على كل عناصر التصميم ان تكون قريبة من بعضها و متناسقة أيضا.

 التكرار ( Repetition )

             التكرار (Repetition) أيضا من الأساسيات المهمة في التصميم الجرافيكي، بحيث يقوم هذا الأساس على تكرار التصميم أو حجم الخط أو اللون مما يعطي التصميم ككل نوع من الجمالية كما يمكنك رأيته في المثال أعلاه فقد ثم تكرار الشكل الأخضر و كذلك حجم الخط في الجمل الموجودة أمام الشكل.

          تماما كالكتاب فكل صفحاته بحجم واحد و شكل واحد ، و العناوين بحجم موحد و كذلك ترقيم الصفحات بحجم و لون واحد، ماذا لو وجدت صفحة بشكل مختلف من الألوان و الأحجام ؟ ستبدو كما لو انها ليست جزء من الكتاب، فقط لا يجب استعمال التكرار بشكل مبالغ في لأنه سيجعل تصميمك ممل و سيء أيضا، الوسطية و الاعتدال هي الحل .

التباين ( Contrast )

            الغرض من التباين (Contrast) هو إظهار و تمييز عناصر التصميم بحيث لو كان عنصرين متشابهين فقط قم بجعل واحد منهما مختلف، يمكنك استعمال التباين بعدة طرق كتغيير اللون ،الحجم ،الخط، التباعد، وغير ذلك.

             التباين يعمل بشكل جيد فقط إذا كان الاختلاف بين عناصر التصميم كبير، فإذا أردت أن تقوم بتغيير بعض العناصر لا تتردد في القيام بتغييرات كبيرة في حين لا القيام بالتباين (Contrast) في بين 15px و 17px أو باللون البني و الأسود لأن ذلك سيصعب رؤية الفرق بين العنصرين .

              وفي الأخير أتمني أن تكون هذه الأساسيات مفيدة لك و تعمل بها في تصاميمك المستقبلية إن شاء لله، لا تنسى الضغط زر لايك ومشاركة المقالة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...

هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق