الألوان و تأثيرها على نفس

الألوان و تأثيرها على نفس

علم النفس اللوني أو Color Psychology و تسمى أيضا بالرمزية اللونية  Color Symbolism تعني استخدام الألوان بطريقة متوازنة للوصول إلى تأثير اللون على المشاعر والسلوك البشري .
 
و وفقا لكتير من دراسات ، فان الأعين ترصد الألوان و ترسل رسالة للعقل ليرسل تم يفرز هرمونات تأثر على المزاج و العواطف  وكذلك السلوك ،لهذا في هذه المقالة سنتطرق إلى تأثير الألوان على نفس و معنى كل لون و بعض الأدوات التي تساعد فى إختيار الألوان المناسبة ؟ 

معنى الألوان ؟
اللون هو صفة جسم من السواد والبياض أو الحمره وغيره ... حيت أن كل لون له معنى ، فيما يلي تفسير لتأثير الألوان على مزاج الأشخاص :

اللون الأبيض : السلام و الراحة و يخفف من صدمة و اليأس ، كما أنه يعني النقاء والوضوح .
اللون الأحمر  : يمثل الطاقة والسرعة والخطر والإثارة ، و يعني أيضا القوة .

اللون الأزرق : يهدئ العقل الشفاء والهدوء يمثل الشفاء، الهدوء، الأمن، المسؤولية، والثقة .
اللون أسود    : يرتبط بتبات و الغموض و صمت ، الاكتئاب والأغراء على حد سواء .
و لتعرف أكتر على معاني الألوان أنصحك بهذه المقالة كيف تختار اللون المناسب لتصميمك

تأثير الألوان يتأتر بالإعتبارات كتيرا منها لإعتبارات الإجتماعية مثل الجنس  حيت أن هذا أخير يمكن أن يكون له تأثير على كيفية النظر إلى اللون ، فمثالا لون المفضل للنساء هو اللون البنفسجى ، وغير ملائم للرجال بصفة عامة. 
موقع Womenlikeus
و أحسن متل هو موقع Womenlikeus حيث إستخدم اللون الوردى بقوة . و هذا يدل على أن الموقع يستهدف النساء بصفة خاص .

تحديد نظام اللون :
تحديد الألوان و نظام اللون التي ستعمل بها يعد من أهم الأمور . و كذلك تفكير  فى التأثير على المستخدم و تناسب الألوان الثانوية مع اللون الأساسي الذي تستخدمه في تصميم .لهذا وجب أخذ الحيطة عند  قيام بختيار الألوان ، ولكى تتمكن من خلط الألوان بسهولة يمكنك الإستعانة بثلاث خطوات و أنظمة أساسية لخلط الألوان .

1 - مكمل Complementary :
1 - مكمل Complementary :
تعتبر الألوان متقابلة مع بعضها البعض على عجلة الألوان  (مثل : الأحمر و الأخضر) من الألوان المكملة التي تخلق نظرة حيوية ، يجب أن إختيار هذه الألوان بشكل جيد حتى لا يظهر التنافر في تصميم ، و أفضل العمل بها عند إبراز  شيئا . للإشارة  الألوان المكملة هي سيئة عند إستخدامها في الخطوط و النصوص .

2 - المتماثل Analogous :
2 - المتماثل Analogous :
الألوان المتماثل  تتموقع هذه الألوان بجانب بعضها البعض على عجلة الألوان . حيت أنها تتناسب بشكل جيد لخلق تصاميم هادئة ومريحة ، لكن لابد من إتخاذ الحيطة و الحذر عند العمل بها . كما لابد أن تسلط الضوء على الألوان الحيوية المختارة ، فمن الممكن أن تكون المبالغ فيها .

3 - التكامل الثلاثى Triadic : 
3 - التكامل الثلاثى Triadic :
تعد من أهم قواعد المتوازنة ، حيت أنها تستخدم اللون الحيوي و المتكامل ، يمكنك إختيار أى ثلاثة ألوان تقع على بعد 120 درجة عن بعضها البعض أو رسم مثلث متساوي الأضلاع .

4 - المربع Square :
4 - المربع Square :
نظام الألوان المربع هي الألوان الأربعة متباعدة بشكل متساو حول الدائرة اللون ، تتناسب بشكل جيد لخلق تصاميم جميلة و رائعة ، يجب عليك أيضا الانتباه إلى التوازن بين الألوان الدافئة والباردة في التصميم الخاص بك.

5 - تقسيم التكميلي Split-Complementary color scheme 

6 - المستطيل Rectangle

أدوات و مواقع ستساعدك فى إختيار الألوان المناسبة لتصميمك :
1- موقع Adobe Kuler : الموقع رسمي شركة أدوبي حيت أنه يوفر لك مقارنة و تركيب الألوان للبحث عن تناسق ، و يوفر لك أيضا أدوات تختار بها الألوان المختلفة

 2- موقع hailpixel      : الموقع يمكنك من إختيار لون بسهولة بواسطة تحريك الفأرة .

3- Color Sphere        : تطبيق يعمل على تنسيق الألوان. إنشاء أنظمة الألوان. و العثور على على شكل HEX و الجميل به أنه يعمل على موزيلا فيرفوكس و جوجل كروم .

كما أنصحك بهذه المقالة لتعرف على أدوات و مواقع أخرى ستساعدك فى إختيار الألوان المناسبة "  أفضل المواقع لاختيار لون المناسب لتصميمك "

الخلاصة 
تعتبر الألوان العنصر الرئيسي في اي تصميم ، بإستعمالك للألوان بشكل مناسب تستطيع ان تؤثر على المتلقي بشكل كبير ، فلابد من أخذ الحيطة والحذر عند إستخدامها  ،  و وجب إختيار اللون بعناية للحفاظ على توازن و الإنسجام .

و في الأخير أتمنى نتعجبكم المقالة ، لا تنسوا لايك ومشاركة المقالة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...
هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق