أهم مصطلحات فن الكتابة

أهم مصطلحات فن الكتابة

    فن الخط أو فن الطباعة هو فن توظيف الحروف بصفة عامة لتصميم نوع من التناسق المتبادل فيما بينها ، و هذا لتعطينا قيمة فنية بسيطة المظهر تعتمد في أساسها على تقنيات الإيضاح و كما تطرقنا سبقا الى أهم مصطلحات فن التصميم الجرافيكي سنتطرق في هذه المقالة الى أهم مصطلحات فن الطباعة .

Typeface : 
المحرف Typeface 
هو شكل الخط اي الشكل، الأسلوب، التكثيف، العرض، نسبة الميلان، الزخرفة ... ، لكن وجب الانتباه بأن المحرف Typeface لا تعني الخط Font ، فعندما ندكر الخط Font نتكلم عن الملف الدي يحمل المحرف Typeface اما Typeface فهي الهيئة كما هو مبين في الصور اعلاه.

نقش Lettering :
نقش Lettering :
نقش Lettering يمكن تعريفه ببساطة بأنه "فن رسم الحروف"، اي رسم أشكال حروف سواءا باليد او باستعمال بعض البرامج مثل Adobe Illustrator او Corel Draw و غيرها من برامج رسم (Vector).

خط اليد Calligraphy :
خط اليد Calligraphy : الخط الحر
خط اليد أو Calligraphy هي الكتابة بخط اليد بأسلوب جميل و زخرفي … سواء باستخدام اليد مباشرة او باستعمال بعض البرامج مثل Adobe Illustrator او Corel Draw و غيرها من برامج رسم (Vector) ، اي الخروج عن الشكل المعروف و العادي للخط ، قديما كانت تستعمل calligraphy في كتابة الأوامر و الخطابات الملكية ، تسمى أيضا ب الخط الحر أو الكاليجرافي .

التبوغرافيا Typography :
التبوغرافيا Typography :
التبوغرافيا أو Typography أو typo هو فن توظيف الحروف ( العربية أو الإنجليزية ) لتكوين نوع من التناسق ، و هذا لتعطينا قيمة فنية بسيطة المظهر تعتمد في أساسها على تقنيات الإيضاح لكن بدون تغير هيئة او شكل الخط Font ، سبق ان تطرقنا الى مقالة تشرح هذا الفن بصفة عامة بعنوان ما هو فن التبوغرافيا Typography ، درس بعنوان درس 34 : كيفية صنع نص typography مع فوتوشوب + ملف PSD .

 التسييل Bleed :
 التسييل Bleed :
من الصعب علي الطابعات طبع الهامش أو الحواف بصفة عامة ، و للحفاظ على تصميم عند طباعته يتم زيادة مساحة بيضاء في الهامش و طباعة صورة أولية بحجم أكبر و هذا للحفاظ عليه . هذا الجزء خارج الصورة يشار إليها علي أنه تسييل أو Bleed.

التتبع Tracking :
التتبع Tracking :
هي المسافة أو مقدار تباعد بين الحروف بشكل موحد ، اي المسافة بين كل الحروف .

المسافة بين الحروف Kerning :
المسافة بين الحروف Kerning :
هي المسافة أو مقدار تباعد بين حرفين فقط ، اي المسافة بين كل حرفين في كلمة معينة.

المسافة العمودية بين اسطر Leading :
المسافة العمودية بين اسطر Leading : 
و هي المسافة العمودية بين خطوط الأسطر المتتالية و تسمى أيضا ب Line-Spacing . 

في الأخير أي مصمم أو مبرمج أو ... يجب أن يكون على دراية ببعض المعلومات الأساسية عن الطباعة بصفة عامة ... هل نسينا أي مصطلح ؟ أو لديك أي إضافة شاركنا في صندوق تعليقات .

  امل ان تعجبكم هده التدوينة ، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ....
 
هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق