أخطاء ينبغي تجنبها لتصميم شعار جيد

 أخطاء ينبغي تجنبها لتصميم شعار

     يعتبر الشعار لعلامة تجارية ضروري لكل شركة ، بحيت يجب أن يكون بسيط و إحترافي و سهل تذكر ، حيت أن هذا الأخير يساعد على توصيل رسالة الشركة وأهدافها .

    لهذا سنتطرق في هذا المقال الأخطاء الشائعة تتكرر دائما من أغلب المصممين و سنركز لكم على بعض النقاط لكي تتجنبوا هذه الأخطاء .

1 - إبتعاد عن تقليد الأفكار :

       يعتبر التقليد او سرقة الأفكار من اكثر تلك الأخطاء ، دائما حاول ان تستوحية جميع أفكارك من خيالك و أن تكون هذه أفكار متناسبة مع غرض الشركة صاحبة العلامة التجارية .و أن تكون أفكارك مبتكرة و جديدة و حاول ان تصنع شيئا فريدا .
1 - إبتعاد عن تقليد الأفكار :

2 - وضح الفكرة و إبتعد عن الغموض : 

       الهدف رئيسي من شعار أو العلامة تجارية هو توصيل رسالة الشركة ، إجعل كل من يشاهد شعار يعرف شيئا عن الشركة وخدماتها ، لهذا حاول قدرة مستطاع إبتعاد عن الغموض في الشعار و إجعل فكرته واضحة .

        أنصحك بهذه مقالة : كيف تحصل على الافكار ؟

2 - وضح الفكرة و إبتعد عن الغموض :


3 - إستخدم برامج المتجهات :

       تعتبر ملفات فيكتور المثالية لتصميم الشعارات ( لهذا كل شعارات مصممة بالفيكتور ) ، حيت أنها تتعامل بدقة مع المتجهات (
Vector ) ويمكن ايضا تحريرها بسهولة فى وقت لاحق مع إمكانية تغيير حجمها بدون فقدان جودة التصميم ، و من البرامج التي تعمل بالفكتور : 

       +
Corel draw 

        أنصحك بهذه مقالة : الفرق بين Vector و Bitmap { نظرة عامة } 

3 - إستخدم برامج المتجهات :

4 - البساطة :

       الشعارات البسيطة هي أكثر العلامات التي لا تنسى . فيجب أن تكون العلامات التجارية بسيط و إحترافية و سهلة الفهم ، فالبساطة من أسرار نجاح الشعارات ، و هذا لا يعني تجرد من الإبداع ، فحاول دائما إبتعد من الشعار معقدا وملئ بالتفاصيل والكثير من الكلمات .
4 - البساطة :
 

5 - لا تركز على المؤثرات :

       عند بدأ بتصميم أي شعار ابدأ بعمل الشعار على الأبيض والأسود بعد انتهائك من تصميم الشعار قم بإضافة الألوان ، هذا يسمح لك بالتركيز على الشكل والمفهوم بدلا من التركيز على الألوان والمؤثرات . انا لا أقصد بهذا ان الألوان ليست مهمة فى الشعارات بل هي من أهم الأشياء . و إبتعد عن إستخدام المؤثرات أو الظلال او أنماط اخرى التي تعتم الشعار .

        أنصحك بهذه مقالة : كيف تختار اللون المناسب لتصميمك

5 - لا تركز على المؤثرات :


6 - اختيار خط المناسب :
 
       الخط يلعب دور كبير في إظهار مدى احترافية التصميم ، حيت يعتبر خط هو الفصل بين ما إذا كان الشعار احترافي أم لا ، فحاول دائما استخدام خط بسيط و سهل القراءة . و حاول أن توازن الخط مع الشكل أو الرمز . و إعمل على خط واحد او اثنين كحد أقصى فذلك يساعد على وضوح الشعار .

        أنصحك بهذه مقالة : نصائح مفيد لاختيار خط المناسب لتصميمك

6 - اختيار خط المناسب :


7 - إهتم بعمليك :

       ابحت دائما عن الحلول الأفضل من خلال الخبرات الخاصة بك لتقدمها للعميل ، لا تجعله يتحكم فى المشروع تماما ناقشه معه و ابحت عن حلول معا . اذا طلب منك عميل ان تغير من شيئا ما يراه من وجهة نظره مناسب ربما قد تكون فكرة جيدة بالنسبة لك وربما تكون لديك إقتراح افضل . فلا تخف من إدلاء بقتراحتك عليه ، أجعل امام العميل الكثير من الخيارات الممكن ، اعلم أيضا انك لست على حق فى كل الأوقات .

        أنصحك بهذه مقالة : خطوات مهمة قبل لقاء العميل


خلاصة : 

    لتصميم شعار إحترافي يجب تجنب و تفادي هذه الأخطاء و يجب تحديد الرسالة و معرفة عناصر مناسبة من أفكار ، برامج ، خطوط و ألوان لتصميم شعار خالد و سهل تذكر .

   
و في الأخير أمل أن تكون هذه النصائح نالت إعجابك و تكون مفيدة لك في مشوارك نحو إحتراف التصميم ، إذا ما كانت لديك أي نصائح أخرى أو تعقيبات فلا تبخل علينا بذكرها في خانة التعليقات أسفله .

    إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...

هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق