نصائح مهمة قبل مقابلة العميل ( صاحب العمل )

خطوات مهمة قبل لقاء العميل

      يعتبر لقاء الأول بالعميل هي مراحلة مهمة من المراحلة التي يمر بها المصمم أو المبرمج ، فكثيرة هي المواقف التي ستجمع بين العميل و منفذ العمل ، و لهذا سنتطرق في هذه تدوينة إلى خطوات ستساعدك بإنجاح هذا اللقاء ، حيت أننا سنتحدث عن الأشياء هامة ما قبل اللقاء بالعميل .


1 - إجمع أفضل أعمالك :
إجمع أفضل أعمالك
      هذه الخطوة هي من أولى الخطوات و الاكثرها أهمية ، في هذه الخطوة عليك جمع و ترتيب أعمالك الهامة و الكبيرة و عرض الأعمال المشابهة للعمل الذي سيطلبه منك العميل ، فمتلا ادا كان يطلب تصميم شعار لرياضي ، إعرض عليه شعارات رياضية قمت بها أو شيء أقرب لدالك و لا تبتعد عن مغزى العمل .


2 - تعرف على العميل : عمله و طريقة تفكيره
      إذهب إلى ملفه شخصي أو حاول أن تقابل شخصاً قد عمل أو جلس معه مسبقاً ليحدثك عن شخصيته وطريقته في التعامل ، لا تأخذ هذا بعين الإعتبار هو الكل أو  فكرة شمولية على العميل و إنما هي فقط أفكار صغيره عنه وعن شخصيته ، هذه الأمور ستفيدك في التعامل معه .


3 - إبحث عن الأعمال سابق لعميلك 
      تتجلى أهمية هذه الخطوة في معرفة ذوق العميل و نوعية أعماله ، و رؤيته لتصاميم . و هذه الخطوة  تعزز أفكارك عن شخصية العميل .




4 - تخيل لقاء بالعميل 
       تخيل اللقاء معه و حاول أن تخمن ما سيسألك عنه ، ابحت عن طريقة الأفضل للحديث معه ، ضع أسئلة إفتراضية وإجابات مباشرة لها ، هذه الإفتراضات ستجعلك تتعامل مع الامور بثقة كبيرة و سوف تبعدك عن عنصر المفاجأة ، لا تجعل هذه الخطوة تضعك في حالة من القلق و الوهم ، تعامل معها ببساطة وسلاسة .


5 - مظهرك وأدواتك
      اهتمام بمظهرك جيداً أمر مهم و خصوصا في الموعد الأول أو صورة التي تضعها في ملفك الشخصي ( Profile ) ، فضهورك بمضهر جميل يزيد من فرصك للحصول على العمل ، و بنسبة للأدوات من أفضل عمل بأدوات إحترافية ( متلا في تصميم غرافيك نجد PhotoShop ، illustrator ، PaintShop Pro غيرها ) هذا يجعله أعمالك إحترافية و ذات جودة عالية .



6 - السعر 
      عليك إختيار سعر على حسب العمل ، دائما لا تبخس بأسعارك و لا تتمادى بها ، ضع سعر يناسبك و يجعلك مرتاحاً في العمل و لا يظلم العميل ، و الأهم هو أن لا تتشبث في القيمة العظمى و لا تنزل تحت القيمة الدنيا لسعر .


7 - إلتزم بالموعد
       إختيار الموعد أمر مهم و إلتزام به هو الأهم ، حاول من البداية اختيار موعد يناسبك و يناسب العميل ، إلتزامك بالموعد يجعل عميل يحترمك و يلتزم معك شخصياً بكل شيئ ، بالنهاية التوفيق من رب العالمين هو في الدرجة الأولى .


       و في الأخير أمل أن تكون هذه النصائح قد نالت إعجابك و تكون مفيدة لك في مشوارك نحو إحتراف ، إذا ما كانت لديك أي نصائح أخرى أو تعقيبات فلا تبخل علينا بذكرها في خانة التعليقات أسفله .


     إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...


هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق