الفرق بين Vector ( رسوم متجهية ) و Bitmap ( صور نقطية )

الفرق بين Vector و Bitmap { نظرة عامة }


      فيكتور ( Vector ) و صور النقطية ( bitmap ) هما نوعين رئيسيين في ملفات الصور . من أجل فهم دور كل واحد من هادين النوعين سنتطرق في هذه المقالة إلى الفرق بين كل من فكتور ( Vector ) و Bitmap ( صور نقطية ) ، و في أي مجال يستعمل كل واحد منهما و سوف ندلي كذلك ببعض الأمثلة لتعرف أكتر على لفرق بينهما .

صيغة النوعين : 



    Bitmap عبارة عن نقاط ملونة صغيرة الحجم ( 1x1 ) تسمى بكسل. في حين أن الصور فكتور مصنوعة بواسطة الصيغ الرياضية ( خطوط  و منحنيات ) التي تحافظ على جودة تصميم رغم تغيير حجمه .


القابلية لتطوير :




    Bitmap ليست قابلة للتطوير. مما يعني أنه لا يمكنك أن تزيد من حجم الصور. أما إذا قمت بزيادة حجم صور Bitmap  فإن جودتها تقل .على عكس الفيكتور ( Vector ) فإن لديها قابلية لتغيير إلى أي حجم تريد دون ضياع جودة الصورة .


حجم الملف :  




     عادة ما تكون ملفات Bitmaps ذات حجم كبير مقارنتا بملفات فكتور إذ أنها تكون صغيرة الحجم صغير جدا ما لم تحتوي على صور النقطية ( Bitmap ) داخلة ، في هذه الحالات ستكون ذات حجم كبير كذلك .

الاستخدامات :



     تعتبر ملفات فيكتور مثالية لشعارات الشركات ( لهذا كل شعارات مصممة بالفيكتور ) و اللافتات ( banner ) أو غيرها من الأشياء التي يجب تغيير حجمها بشكل متكرر. في حين أن الـBitmap هي لصور الفوتوغرافية .
 


برامج Vector و Bitmap :





     ☼ من برامج Bitmap :
Gimp
و أنصحك بهذه المقالة ( مواقع شبيهة بالفوتوشوب )

     ☼ من برامج Vector :

CorelDRAW
Inkscape 



       امل ان تعجبكم هده التدوينة ، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...

هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق