أدخل كلمة للبحث

3/24/2017

Textual description of firstImageUrl

ما هو التصميم المسطح "Flat Design" و ما هي أساسياته

ما هو التصميم المسطح "Flat Design" و ما هي مبادئه

التصميم المسطح أو Flat Design هو عبارة عن اسلوب في تصميم حيث يعتمد الأسلوب على البساطة و الاثقان، ظهر هذا التصميم سنة 2013 و انتشر بسرعة وفعالية، إذا قارنت بين تصاميم السنوات القديمة والآن ستجد فرق كبير فقد تخلت المواقع على قوالبها القديمة و تحولت إلى تصاميم المسطحة. في هذه المقالة سنتطرق إلى مبادئ التصميم المسطح و مبادئه 

لا تأثيرات مضافة 
لا تأثيرات مضافة التصميم المسطح "Flat Design"
لا تأثيرات مضافة التصميم المسطح "Flat Design" 
التصميم المسطح هو التصميم ثنائي الأبعاد لا يدخل فيه أي عنصر متعددة الأبعاد. التصميم يتميز بالبساطة.  بدون تعقيد بدون ظلال، قوام، وتدرجات ... أو غيرها.

فما الذي يجعل التصميم المسطح أكتر قوة و جذب؟

التصميم المسطح لا يحتوي على تفاصيل بصفة نهائية و هذا مايجعله أكتر جاذبة، فتصميم البسيط لا ينسى و سهل تذكر و يكون واضحة، بدون أي ضوضاء أو تشتيت بصري، ويجلبك لتركز على فكرة التصميم، فبلمح البصر تتعرف عليه (قواعد ذهبية لجعل تصميمك بسيط و جذاب).


عناصر بسيطة
 التصميم المسطح "Flat Design" عناصر بسيطة
 التصميم المسطح "Flat Design" عناصر بسيطة 
يستخدم التصميم المسطح العديد من عناصر بسيطة، مثل الأزرار ،الرموز و الأشكال. و بإستعمال الأشكال البسيطة مثل مستطيلات ،دوائر و مربعات بصفة عام أشكال بسيطة(اليك أسباب لماذا الشعار البسيط الأفضل).

يجب أن يكون كل عنصر من الواجهة بسيطا وسهل و هذا سيسهل التفاعل و التفسير التصميم.

التصميم المسطح غالبا يكون خفيف بدون تفاصيل مملة (طبقات، أشكال كثيرة، التدرجات، ظل ...) و  بتالي مركز و بدون تشويش. 

التركيز على الكتابة 
التركيز على الكتابة
التركيز على الكتابة  التصميم المسطح "Flat Design" 
فن الخط أو فن الطباعة هو فن توظيف الحروف بصفة عامة لتصميم نوع من التناسق، هو شكل الخط اي الشكل، الأسلوب، التكثيف، العرض، نسبة الميلان، الزخرفة ... ( نصائح قيمة لتصميم الصور و اعلانات احترافية ).

يجب أن تتناسب الخطوط مع عناصر التصميم العامة. يجب أن يكون النوع الخط بسيط (sans serif type family) ك خط دبي أو جذور مسطح و غيرها من الخطوط (أنصحك بهديه الخطوط " اجمل الخطوط العربية متوفرة للتحميل مجانا ").

التركيز على اللون
التركيز على اللون
 التصميم المسطح "Flat Design" التركيز على اللون
يعتبر اللون من أهم الأشياء في تصميم. فغالبا ما تكون ألوان التصاميم المسطح أكثر إشراقا (معنى الالوان مهم إليك كيف تختار اللون المناسب لتصميمك ).

فيجب أن تتناسب الألوان مع عناصر التصميم. فيجب أن يتم إختيار لون بعناية، و هذا إعتمادا على معنى الألوان و مبادئ إختيارها. و عليك أن ت عرف كل شيء عن تصميم  متل أين سيعرض لتعرف ينعدم ستستعمل RGB أو CMYK ( فرق بين RGB و CMYK و مميزاتهما ). 
 
و وفقا لكتير من دراسات ، فان الأعين ترصد الألوان و ترسل رسالة للعقل ليرسل تم يفرز هرمونات تأثر على المزاج و العواطف  وكذلك السلوك ( الألوان و تأثيرها على نفس ).
مقالات ستنفعك
أفضل المواقع لاختيار لون المناسب لتصميمك
أفضل تطبيقات لاختيار اللون المناسب


الحد الأدنى
 التصميم المسطح "Flat Design" الحد الأدنى
 التصميم المسطح "Flat Design" الحد الأدنى
تجنب الكثير من أشكال و إضافات في تصميم. فقط لون بسيط والنص قد يكون كافيا. إذا كنت ترغب في إضافة صور، إختار التصوير الفوتوغرافي بسيط.

التصميم المسطح هو أكتر التبسيطا، التصميم المسطح أسهل عموما لتطوير وأسرع لتحميل.


بعد تصميم المسطح وضعت جوجل أسلوب جديد أطلقت عليه التصميم المادي " Material deisgn " هو عبارة عن مجموعة من معايير. و تم تطويره إنطلاقا من التصميم المسطح، إلى أن تصميم مسطح مازالت له شعبية كبيرة ( فرق بين التصميم المادي "Material Design" والتصميم المسطح "Flat Design" و مميزاتهما ).
 



ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design , اشكوش ديزاين 2016 - 2017 | تصميم :