نصائح لتصميم إعلان ( Poster ) ناجح

نصائح لتصميم إعلان ( Poster ) ناجح


     السلام عليكم و رحمة الله ... تصميم الإعلانات ( الملصقات و اللوحات ) و تصميم جرافيك بصفة عامة هو فن يحتاج إلى خطة للوصول إلى هدف معين ، فمثلا أردت تسويق لموقعك أو لمنتوج ما أو ... سوف تحتاج إلى الرسالة و صور او رموز أو أشكال تدل على هذه الرسالة ليسهل على المتلقي استيعاب الفكرة المراد الوصول إليها ، و لفهم هذا المجال سنتطرق معكم في هذه المقالة إلى معلومات ستساعدك في تصميم إعلانك الخاص .


نوع الإعلان
نوع الإعلان : 
تصمم الملصقات ( Poster ) أو ( Flyer ) لكي تعلق على الحائط أو في أي سطح عمودي أو وضعها في الإنترنت أو ... ، حيت أنها تحتوي على عناصر الرسومية و النصية لنقل رسالة معين، كما أنها تأتي بأنواع مختلفة :
إعلانات إشهارية : يستخدم هذا نوع للدعاية، تصمم لمنتجات أو خدمات و بهدف جذب عملاء و زبائن، لا شك أنك معتاد على هذا النوع من إعلان لأنها موجودة في الأماكن العامة . إليك هذا المتال (  درس 108 : عمل ملصق للأطفال بإستعمال PhotoShop + ملف PSD )
إعلانات تواصلية : هذا نوع عادة ما تصمم من طرف حكومة أو شركة و ذلك لخلق انطباع جيد عنها ،حيت أنها تستخدم لتصور سياساتها، والإنجازاتها والفلسفاتها. يتم وضع هذه الملصقات في المكاتب والأماكن الإدارية و حتى الأماكن العامة.
إعلانات العامة : هذه الملصقات تصمم لنشر الوعي و بصفة عامة معلومات حول قضية ما ،مثل حماية البيئة والاعتداء على الأطفال وغيرها ... إليك هذا المتال (  درس 70 : كيفية عمل لافتة إعلانية لحماية بيئة ( Flyer ) بالفوتوشوب + ملف PSD ) و ( درس 101 : كيفية إنشاء تلاعب تلاشي الحيوانات باستخدام فوتوشوب + ملف PSD )

اختيار البرنامج المناسب 
اختيار البرنامج المناسب :
المرحلة الاولى و الأهم هي اختيار البرنامج المناسب ، و البرنامج المناسب يحدده مدى اتقانك له ،فمثلا ادا كنت تتقن Paint Shop Pro  و لا تتقن  Photoshop فعليك العمل على البرنامج  تتقنه، و كذالك بالنسبة ل Corel Draw  و Illustrator و Indesign  و Gimp …. ، المهم هو ان تعمل على البرنامج الذي اتتقنه وترتاح فيه.

العمل بأدوات ذات جودة عالية
العمل بأدوات ذات جودة عالية : 
كل تصاميم جميلة تعتمد أدوات و معدات ذات جودة عالية، حيت أنه كلما كانت أدوات إحترافية كلما كان تصميم بجودة عالية و إحترافي ، فمثلا إذا كنت ستستعمل برامج بكسل ، فعليك إختيار صور ذات جودة عالية .
أنصحك ب أفضل المواقع للبحث عن الصور مجانية و كذلك موقع Picjumbo

إختيار خطوط راقية 
إختيار خطوط راقية : 
هذا يعني أن تختار خطوط جميلة و مناسبة ، و استخدامها بأحجام مختلفة لمساعدة للمشاهدين لتحديد نص الذي يعرض الرسالة الأكثر أهمية، و هذا لجعل أعين القراء تركيز أكتر على المغزى ، و هذا يساعد على نقل الرسالة للمتلقي في الأول نظر .
أنصحك ب نصائح مفيد لاختيار خط المناسب لتصميمك  

تركيز على أحجام الخطوط 
تركيز على أحجام الخطوط : 
ينبغي للخط رئيسي أن يكون مقروء و أن يكون القارئ قادر على رؤيته من دون يقترب كتيرة ،هذا يعني أن تستخدم الخطوط بأحجام مختلفة ،بحيث يسهل على المشاهد تحديد الرسالة الأكثر أهمية، هذا الأمر مهم حيت أنه يساعد على قيادة أعين القراء. المهم هو أن تكون قادرة على نقل الرسالة في أول وهلة . أنصحك ب أفضل الخطوط العربية متوفرة للتحميل مجانا

استخدام تركيبات الألوان 
استخدام تركيبات الألوان : 
يعني استخدام الألوان بطريقة متوازنة للوصول إلى تأثير اللون على المشاعر والسلوك البشري . ويقول بعض الخبراء إن التغيير الذي يؤثر في المزاج يحصل في الحقيقة بسبب الألوان في البيئة المحيطة بنا .
أنصحك بمقالة حول معاني الألوان كيف تختار اللون المناسب لتصميمك 
و أفضل المواقع لاختيار لون المناسب لتصميمك

استخدام الحد الأدنى من الكلمات
استخدام الحد الأدنى من الكلمات  
تهدف أغلب الإعلانات لنقل رسائل في نظرة واحدة،وبالتالي فمن المهم أن تحافظ على العدد قليل من كلمات، و هذا سيسهل على القراء فهم الإعلان، لأن الإعلان المزدحمة بالكلمات سيشتت رؤية القارئ و لن يكون فعالة ، و أفضل متال هذا الإعلان لفيلم Up .
 
معرفة حجم الإعلان
معرفة حجم الإعلان  
قبل بدأ اي عمل عليك ان تكون على علم بالمعلومات الاساسية ( الحجم ،الالوان ،الخط ... ) ، فالحجم يحدده نوع العمل و طبيعته و أيضا نوع الإعلان .
انصحك ب أحجام الصور و التصاميم  

إذن بعد أن تطرقنا إلى نقاط شكلية سنتطرق إلى المحتوى الذي لا يقل أهمية :

1 . الجمهور المستهدف : التفكير في جمهورك المستهدف يجعلك تركيزه أكتر على العمل . و بتالي طرح بعض الأسئلة متل : النص و الصور و أدوات المستعمل هل هي سهلت الفهم و هل تنصيبه هذا الجمهور ؟ تأكد من هذا جيدا ، وينبغي أن يكون جمهورك قادرة على تمييز رسالتك من نظر الأولى .
2. التركيز على الرسالة : ما هو الغرض من الملصق ؟ ما هي الرسالة التي تريد أن تنقلها ؟ التأكد من أن كل هذه الأمور واضحة ، و تجنب التصاميم الغامضة .
3 . الــبـــســــاطــــة : دائما حافظ على رسالة بسيطة و هذا بإضافة اللمسات الإبداعية والفنية لملصق الخاص بك ، مثلا استخدام صورة واحدة لتكون معتمدة و عنوان بسيط والنص يتحدث عن بعض التفاصيل التي تريد تسليمها كرسالة .

     أتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابك و تكون مفيدة ، إذا ما كان لديك أي تعليق أو إستفسار أو حتى نصيحة قد نسيناها أو تعقيب فلا تبخل علينا بذكرها في خانة التعليقات أسفله  .إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ...

  و من وجهة نظرك ما هي نصيحة الأكتر أهمية ؟

هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق