ماهو حظر الحس الإبداعي أو " Creative Block " و كيف يمكنك تتجاوزه ؟

كيف تتجاوز حظر الحس الإبداعي  Creative Block

من أكتر المشاكل التي تواجه أي فنان أو مبدع أو أي شخص عموما مشكلة الحظر الإبداعي أو "Creative Block" ، فماهو الحظر الإبداعي أو "Creative Block" ؟ ما هي أسبابه ؟ و كيف يمكننا كيف تجنب  حظر الإبداعي أو "Creative Block" ؟.

الحظر الإبداعي أو "Creative Block" هو شعور بالشلل عدم القدرة على الإبداع والإبتكار أو العمل حتى ، و حين تصيب أي شخص يصبح عاجز عن الإبداع أو إستلهام أفكار جديدة .
الحظر الإبداعي أو "Creative Block"

أسباب الحظر الإبداعي ” Creative Block” :

الحظر العقلي "mental Block" : عدم القدرة على تفكير ، و وصول إلى مرحلة من التوقف التام وعدم القدرة على إستلهام أي أفكار جديدة  وهو السبب الرئيسي للحظر الإبداعي .

الشك و الخوف : هو إحدى المشاعر البشرية التي يتميز به الإنسان ، لكن المشكل هو عندما يصبح سبب من أسباب الحضر الإبداعي  ، فتبدأ بشك فأي خطوة .

الضغط : تفاعل بين الدوافع البيئة الخارجية و بين استجابة الفرد ، الضغط النفسي يتولد عن مصادر عدة كالتوتر و الإجهاد في العمل وقلة النوم وسوء التغذية وقلة ممارسة الرياضة  ... 

التشتيت الذهني : هو أن تفكر بأكثر من موضوع وتفكر فيهم معاً في أن واحد و بتالي  عدم التركيز، وتداخل الأفكار وازدحامها ، حيث يقلل ذلك من قدرتك على الإبداع و العمل وإخراج أفكار .

بيئة العمل : البيئة الصحيحة هي التي تحقق الرضا و تساعدك على عمل و الإبداع ، لهذا عليك أن تعمل على توفير بيئة جميلة و إيجابية للعمل .

طرق تجاوز حظر الحس الإبداعي  Creative Block :

إبقى إيجابي :
إبقى إيجابي :
 للتغلب على إعاقة ذهنية يجب علينا أن نفهم ما هي أسباب ذلك ، لكن  أول حاول قدر ما تستطيع بقاء بعيدا عن السلبية و إرفع من معنوياتك قم بتحفيز نفسك و ردد "أستطيع أن أفعل ذلك" .

إبحث عن الإلهام :
 إبحث عن الإلهام :
الإلهام ذلك المغناطيس الخفي النابع من الذات ، لدى حاول أن تبحث في مواقع و المعارض العالمية و ابحت و شاهد تصاميم أخرى مشابهه لعملك اعرف ما كل مايتعلق بالعمل و ما عليك قيام به ... أنشئ ملف و ضع فيه الصور والتصاميم التي أعجبتك و رتبها ( خطوات للوصول إلى الإبداع في التفكير ) .

غذي روحك :
غذي روحك :
تغديت أروح تساهم بشكل مباشر في تخلص من حظر الحس الإبداعي  Creative Block ، و يعد القران هو أفضل غذاء لروح حيت إنه يغذي يروح ويجعلها صافية نقية بعد دقائق من تدبرة أو سماعة و يوصل إلى مرتب مرتفعة من التركيز، وكذلك الصلاة المفروضة والنوافل أيضاً تفعل الشئ نفسه .

خربش على الورق :
خربش على الورق :
خد ورقة وقلم ثم إبدأ بالعبث ، أرسم أي شيء أي شخبطة ، هذه طريقة تساعد على شحذ مهارات و بيطلع الخروج من الحظر ، تتجلى أهمية هذه المرحلة بأنها وسيلة مثالية لتدوين الأفكار و تخيل و تساعدك أيضا في تنظيم أفكارك .

تأمل في الطبيعة و خذ استراحة :
تأمل في الطبيعة :
تعد الطبيعة هي من أهم و أفضل طرق ووسائل الإستلهام فحاول دائما مشاهدة المناظر الخلابة والبحث بداخل الطبيعة الجميلة عن أفكار تناسب مشروعك أو عملك أنصحك بهذه المقالة " مواقع متخصص بتشغيل أصوات لاسترخاء والهدوء " .  

إفعل شيء تحبه :
إفعل شيء تحبه :
وأظهرت الكتير من تجارب أن ممارسة رياضة و لعب بصفة عامة يحفز قدرة الدماغ، و يساعد على وقاية من إحباط و الإكتئاب ، و أيضا تحسين تفكير. فرج عن نفسك  إستمتع و هذا سوف يساعدك هذا على الخروج من حالة إحباط إلى حالة المرح والفرح والسرور.
  
شركنا أنت كيف تتغلب على هذة المشكلة ؟

و في أخير أنصحك بهذه المقالة نصائح قبل البدء في عمل جديد لتجنب حضر الحس الإبداعي  Creative Block من الأول .

إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ... 

هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق