نصائح لتصميم شعارات احترافية

نصائح لتصميم شعارات احترافية

      تصميم شعارات ( Logos ) يبدو و كأنه مهمة سهلة ، أليس كذلك ؟ رسم دائرة، كاتبة اسم الشركة و الانتهاء . لكن الأمر أصعب مما يبدو و يحتاج إلى دراسة و تفكير مطول للوصول إلى نتيجة . فكيف تصمم شعار جيد ؟

1 - حاول إستعمال رؤية مزدوجة : 
1 - حاول إستعمال رؤية مزدوجة :
      إستخدام رؤية مزدوجة لشعار يعطيه قوة و جاذبية ، حيت يمكنك رؤية شعار من زاويتين ، أي يمكنك رؤية صورتين مختلفتين في نفس الوقت ، كما هو مبين في شعارات في صورة . أنصحك ب الرسائل الخفية ( رؤية مزدوجة و إستغلال الفراغات ) في أشهر شعارات .

2 - اللون أمر في غاية الاهمية:
2. اللون أمر في غاية الاهمية
      واحدة من المواضيع المهمة جدا هو اختيار اللون المناسب لشعار ، حيت يلعب هذا الأخير دورا مهما ، حيت أنه يحمل المعاني و يجعل الأفكار متصل ، و كما نرى في هذا المثال لون لاعب دور مهم جدا ، الألوان أعطت مزيد من التوضيح والحياة إلى  المناظر الطبيعية.

أنصحك ب :  أفضل المواقع لاختيار لون المناسب لتصميمك

3 - إبتعد عن تقليد الأفكار :
 3 - إبتعد عن تقليد الأفكار :
      يعد تقليد من أهم الأخطاء شائعة ، و التي ركزنا عليها في مقالات سابقة ( أخطاء ينبغي تجنبها لتصميم شعار جيد )، تجنب استخدام نفس الفكرة مرارا وتكرارا ، دائما حاول أن تبدع ، و حاول أن تصنع أفكارك مبتكرة و جديدة و حاول ان تصنع شيئا فريدا .

4 - حاول اختيار خط المناسب :
 4 - حاول اختيار خط المناسب :
      يعتبر خط الشعار هو الفصل بين ما إذا كان شعار احترافي أو لا ، حيت يلعب هذا الأخير دور كبير في إظهار مدى احترافيته . فحاول دائما استخدام خط بسيط و سهل القراءة . و حاول أن توازن الخط مع الشكل أو الرمز .

أنصحك ب :  نصائح مفيد لاختيار خط المناسب لتصميمك

5 - إجعل شعار بسيط :
 5 - إجعل شعار بسيط :
      البساطة هي كم الالوان و توزيعها، عدد الكتل البصرية و ايضا الخط المستخدم. و الشعار البسيط عادة ما يكون سهل التذكر ، فحاول دائما إبتعد من الشعار معقدا وملئ بالتفاصيل والكثير من الكلمات .
 
أنصحك ب :  خطوات هامة قبل البدء بتصميم شعار

6 - حاول إستخدام النسبة الذهبية :
 6 - حاول إستخدام النسبة الذهبية :
      النسبة ذهبية هي نسبة جمال في الكون ... فاي ' φ = 1.61803398874 أو متسلسلة فيبوناتشي وقد تم إكتشافها بواسطة عالم الرياضيات فيبوناتشي .وهي النسبة بين تسلسل رقم 55,34,21,13,8,5,3,2,1,1 ...الخ ، الكثير من الفنانين يستعملون النسبة الذهبية فى أعمالهم وذلك لما تتميز به هذه النسبة من قدرة على إعطاء الحس الجمالي فى التوازن والإنسجام .

أنصحك ب :  استعمالات النسبة الذهبية فى التصميم ( golden raito )

7 - إستغل الفراغات ( Negative Space ) :
 7 - إستغل الفراغات ( Negative Space ) :
      عليك الاستفادة من الفضاء السلبي في شعار . على سبيل المثال شعار شركة FedEx وسهم خفي بين حرف X و E . إستعمال الفراغ السلبي يعطي لشعار قوة و يجعله مميز بين شعارات ، أنصحك ب الرسائل الخفية ( رؤية مزدوجة و إستغلال الفراغات ) في أشهر شعارات .


    أمل أن تكون هذه النصائح نالت إعجابك و تكون مفيدة لك في مشوارك ، إذا ما كانت لديك أي نصيح أخرى أو تعقيب فلا تبخل علينا بذكرها في خانة التعليقات أسفله .إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ...


هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق