أدخل كلمة للبحث

2/08/2018

Textual description of firstImageUrl

تعرف على أهم الخطوات لكيفية الرسم التخطيطي للأزياء

تعرف على أهم الخطوات لكيفية الرسم التخطيطي للأزياء

لتكن مصمماً للأزياء لا بد من معرفة أهم الخطوات التي يجب اتباعها، ففي عالم الموضة والأزياء تُقدم التصميمات الحديثة على شكل رسوم تخطيطية يتم رسمها يدوياً قبل أن يتم تنفيذها بشكلٍ فعلي وخياطتها. والبداية هي الرسم المبدئي والذي يعني رسم مجسم بشكل عارضة وهو الأساس الذي يخدم رسمك، وفي تصميم الأزياء لا يتطلب منك رسم مجسمٍ واقعي! بل فقط ليكون لوحةً فارغة لعرض تصاميمك عليها كالفساتين والبلوزات والتنورات والبنطالات والإكسسوارات وغيرها من إبداعاتك. وبالطبع فإن إضافة الألوان والتفاصيل للتصميم كالأزرار وطبقات القماش وغيرها يعطي لتصميمك الحياة ويجعله أكثر جمالاً.

1- البداية بالرسم التخطيطي

  1- جمع الأدوات

 من أهم الخطوات الأساسية هي اختيار الأدوات المناسبة، فمن الأفضل أن تحصل على قلم رصاصي خشن من فئة H (أنصحك ب انواع اقلام الرصاص و أيهم أختار للرسم )، فهو الأفضل لذلك، حيث بأنه يرسم بدون أن يحفر الورق وذلك مفيد لتلوين الرسمة إن أردت ذلك، كما أنه سهل المسح فهو خفيفٌ وممتاز.
ولرسمٍ احترافي ومميز احرص على اختيار ورقٍ سميك ذو جودة جيدة ولتكن الممحاة من النوع الجيد.
  • إن لم تستطيع الحصول على القلم الجيد فيمكنك اختيار قلم رصاص رقم 2 (أنصحك ب انواع اقلام الرصاص و أيهم أختار للرسم)، ولكن احرص على رسم العلامات بخفةٍ شديدة بدون الضغط الذي يؤثر على الورق.
  • ابتعد عن الرسم بالقلم الجاف حيث بأنه لا يمكن محيه بعد الرسم به.
  • بالنسبة للألوان فعليك اختيار أقلام الماركر الملونة والأحبار، أو الألوان لتعطي جمالاً لتصميمك ولبينه بشكلٍ أفضل.    


 2- اختيار شكل وضعية العارض
إن اختيار وضعية العارض أو العارضة من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها، فعلى الوضعية أن توضح القطع التي ترتديها بأفضل شكل، وهناك الكثير من الوضعيات التي يمكنك اختيارها كالمشي أو ،الجلوس، أو الانحناء، أو في وضعياتٍ أخرى، وإن كنت مبتدئاً فعليك باختيار الوضعيات الأكثر انتشاراً كوضعيتها وهي واقفة أو وهي تمشي بثقة على الممشى، هذه أسهل الوضعيات ولها ميزة بأنها تظهر التصميم بشكلٍ كامل.
  • من المهم أن ترسم العارضات بشكلٍ جيد ومتناسق المناسب حتى تعرض تصميمك بشكلٍ جذابٍ واحترافي.
  • التمرن على رسم مئات العارضات سيمكنك من إتقان القدرة على رسم الكثير من الوضعيات المختلفة وهذا ما يفعله العديد من مصممي الأزياء.

 بعض الطرق البديلة لرسم العارض
إنه ولمن الأفضل بكل تأكيد أن تستطيع رسم العارض حيث تتحكم بكل نسبها وبالشكل الذي تريد، ولكن إن كنت عجولاً وتريد اختصار هذه الخطوة لتصميم الزي فوراً فهناك بعض الطرق المختصرة لذلك وهي:
  • تستطيع اختيار الشكل الذي تريده للعارض سواءً كطفلٍ أو امرأة أو رجل عن طريق شبكة الانترنت وتحميله بالشكل الذي تريده والوضعية أيضاً، حيث يتوفر الكثير من أشكال العارضين على الشبكة.
  • تستطيع اختيار صورةٍ لعارضة من إعلانٍ على المجلات أو غيرها وشف الخط الخارجي لها، وذلك بأن تضع قطعة من الورق الشفاف فوق الصورة التي تريد وترسم الخط الخارجي بشكلٍ خفيف.

 2- رسم العارض

1- رسم خط التوازن أولاً
خط التوازن هو أول ما يجب أن تقوم به في رسمك التخطيطي فهو مركز ثقل العارض، بدايةً عليك أن ترسمه من أعلى الرأس حتى أخمص القدمين موازياً العمود الفقري، ومن ثم ارسم الرأس كشكل بيضوي، بذلك ترسم الأساس والذي يمكنك أن تعتبره كالهيكل العظمي العارض لتنتقل بعدها للنسب المتناسقة التي ستعمل عليها.
  • لا تقم بأي إمالة لخط التوازن! حيث بأنه يجب أن يكون مستقيماً مهما كانت وضعية العارض التي تريدها، حتى ولو كان العارض يميل بأفخاذه بعض الشيء نحو اليمين فيجب أن يبقى الخط مستقيماً وفي منتصف الصفحة، فهذا الخط يعتبر امتداداً لها من أعلى رأسها حتى الأرض التي تقف عليها.  
  • عند رسمك للعارض لا تقلق من عدم قدرتك على رسم التفاصيل بشكلٍ دقيق كملامح الوجه والدقة الكاملة، حيث بأن المطلوب هو رسم الملابس وعرضها وهذا ما نلاحظه بصور تصميم الملابس.


 2- رسم منطقة الحوض ثانياً

عند أسفل منتصف خط التوازن بقليل قم برسم مربع متساوي الأضلاع حيث وجود منطقة الحوض في الجسم البشري بشكلٍ طبيعي، وتذكر بأن حجم المربع يعتمد على عرض العارضة الذي تريده فكلما قمت بتعريض المربع كلما ستكون العارضة أكبر حجماً.
  • إن الوضعية المعتمدة للعارضة مرتبطة بمنطقة الحوض، فإن أردت أن تجعل أفخاذ العارض مائلة نحو اليمين فعلى الحوض أن يميل نحو اليمين أيضاً بعض الشيء، وإن كانت تقف بشكلٍ عادي بدون أي إمالة فعليك بترك الحوض كما هو بدون أي إمالة.  


3- رسم الجذع والكتفين ثالثاً

عند أعلى الزاويتين في مربع الحوض قم بمد خطي الجذع نحو الأعلى مع انحناءة عند منتصف الخصر لتتسع من جديد عند الكتفين مع مساواة الكتفين مع عرض الوركين أو أعلى مربع الحوض، باختصار كشكل الجسد البشري الحقيقي.
  • بعد انتهائك من رسم الجذع قم بمراجعته ليبدو كجذع طبيعي لجسدٍ بشري، ويمكنك الاستعانة بتصاميم الأزياء الأخرى لمقارنتها مع رسمك، واحرص على أن يكون حجم الخصر أصغر من منطقة الجسد السفلي والوركين، وأما طول الجذع فيجب أن يساوي طول رأسين.
  • إن تساءلت عن كيفية رسم وضعية التعارض والتي يكون بها الكتفين والحوض منحنيان كلاً منهما بعكس الآخر معطيان إيحاءً بالحركة، فعليك أن ترسم الخصر كخط أفقي أقصر من خط الوركين والكتفين.
  • أعطِ اهتماماً كبيراً في رسم خطوط الانحناء كمنحى القفص الصدري وغيره، فهذه الخطوط والزوايا تعتبر فارقة في رسم جسدٍ مثالي لا تظهر عليه أي أجزاءً متخلخلة.


 4- رسم الرقبة والرأس رابعاً

 إن قياسات الرقبة مهمة جداً حيث بأنها يجب أن تساوي ثلث عرض الكتف ونصف طول الرأس، وبعد رسمها تستطيع رسم الرأس، ولا تنسى أن يكون متناسباً مع الجسد، وضع في عين الاعتبار بأنه كلما كبر رأس العارض كلما ظهرت كصبيانية أو يافعة.
  • تستطيع محي الشكل البيضوي المبدئي الذي رسمته سابقاً للرأس.
  • يجب أن يبدو الرأس طبيعياً مع الوضعية المختارة، وتستطيع إمالته بعض الشيء نحو الأعلى أو الأسفل، ونحو اليمين أو اليسار.


 5- ملء فراغ الأرجل

 إن الأرجل هي أطول جزءٍ في الجسم حيث يساوي طولها أربعة رؤوسٍ تقريباً، وهي مقسمة لجزئين، الجزء الأول هو الفخذين من أسفل صندوق الحوض لأعلى الركبتين، والجزء الثاني هو الساقين من أسفل الركبتين حتى أول الكعبين، ولعلك لاحظت بأن مصممي الأزياء من عادتهم المبالغة في طول العارضات وذلك بجعل أرجلهن أكثر طولاً من جذوعهن.
  • إن رسم طول الفخذ يكون تدريجي، حيث يكون عرض أعلى الفخذ بعرض الرأس تقريباً، ومن ثم تقلل بشكل تدريجي من العرض حتى تصل إلى الركبة، وعندما تصل إليها يجب أن تساوي ثلث عرض الجزء الأكبر من الفخذ.
  • إن رسم الساق تدريجي أيضاً حيث تقلل من الحجم حتى تصل إلى الكعبين، وأما الكعب فهو مساوي لعرض ربع الرأس.

 6- رسم الأقدام والأذرع أخيراً

الأقدام تكون ضيقة بشكل نسبي، تستطيع رسمها كمثلثات مطولة وطولها يساوي طول الرأس تقريباً، أما الأذرع فطريقتها كطريقة الأرجل حيث تضيق تدريجياً وصولاً إلى المعصم، ولكن احرص على جعلهم أطول نسبة للجذع أكثر مما تراه في الشخص الطبيعي، وذلك لكون هذه الطريقة تعطي انطباعاً أكثر أناقة، وفي النهاية أضف اليدين والأصابع.

3- رسم الملابس والإكسسوارات

  1- الرسم التوضيحي لتصميمك الأصلي

قبل أن تبدأ برسم التصميم عليك أن تكون قد عزمت على اختيارك الذي تريده، حتى تظهر الطلة المطلوبة بكل تفاصيلها كما تتمنى. وعلى سبيل المثال لو أردت تصميم فستانٍ مثلاً فلا بد من إضافة أنماط القماش، الكشكشة، والفيونكات والكتابات وغيرها ليظهر جمال تصميمك.
عليك أن تحرص على اختيار عناصر تجعل تصميمك جذاباً وفريداً، ولا بد من إضافة الإكسسوارات المناسبة حتى يتجلى شكل الأسلوب الذي تطمح إليه، ويمكنك الاستعانة بشبكة الانترنت أو المجلات للحصول على أفكارٍ جديدة ولتتعرف على اتجاهات الموضة الشائعة حالياً.

 2- الحدة في رسم الملابس

ما نقصده بالحدة هنا هو إظهار تصميم الملابس وكأنها واقعية حيث تتدلى على الجسد بشكلٍ واضح مظهرةً الثنايا عند الكوعين والخصر، وكذلك تتواجد هذه الثنايا قرب الكتفين، الكعبين، وكذلك الرسغين، ولذلك يجب أن تستخدم أيديكَ بحدة عند رسم الملابس وأنت تعلم بأن هدفك هو إظهار أفكار تصميمك، وباختصار تخيل فقط كيف ستتدلى هذه الملابس على الجسد الحقيقي وانسخ تخيلك على عارضتك.
  • عليك أن تأخذ نوع القماش بعين الاعتبار، حيث بأن القماش الرقيق يختلف شكله عن السميك على الجسد، فالقماش الرقيق الحريري يستقر على الجسد متدفقاً إلى الخارج ليبدو وكأنه يحاكي الأمواج، أما القماش السميك كالصوف أو الدنيم فهو مختلف بالكامل حيث لا يظهر شكل الجسد بشكلٍ دقيق ويبدو أكثر حدة كالصندوق (خذ نظرةً على سترات الدنيم).
  • عليك أن تحاول إظهار ملمس القماش الذي ترسمه، مهما كان ناعماً أو كثيفاً، أو حتى طرياً أو متيبساً، ولا تنسى إضافة التفاصيل كافة كالأزرار والتطريز، فهذا يساعد على جعل التصميم أكثر واقعية.  


 3- تعلم كيف ترسم الثنيات والتجاعيد والطيّات

لا بد من استخدام خطوطً مختلفة الأنواع لتظهر أشكال الثنايا المختلفة في القماش الذي تعمل على رسمه، ولا بد من أن تتعرف على كيفية رسم الثنيات والتجاعيد والطيات فهي ستساعدك على توضيح تكوين الملابس.
  • الثنيات يمكن رسمها كخطوط متجعدة ومتراخية.
  • لتظهر التجاعيد قم باستخدام النمط الدائري.
  • لتظهر الطية المحددة قم برسم حافة مستقيمة.


 4- الرسم التوضيحي للأنماط والطباعات

إن كنت قد رسمت تصميماً متضمناً لقماشٍ مطبوع أو ذو نمطِ محدد، فمن الضروري أن ترسم كيف سيبدو شكله تماماً على العارضة. وفي البداية قم برسم الخط الخارجي لقطعة الملابس ذو النمط كالبلوزات أو التنورات. وقم بتقسيمها إلى شبكية بمقاطع مختلفة، ومن ثم قم بملء هذه المقاطع بنمط القماش المطلوب مقطعاً تلو الآخر.
  • احرص على تغيير الطيات والثنيات والتجاعيد وفقاً لمظهر النمط، فقد يحتاج إلى إمالة أو قطعه في بعض النقاط المعينة حتى يكون المظهر دقيقاً ومتناسقاً.
  • أعطِ رسم النمط بالتفصيل الوقت الكافي حتى تتأكد من أن يبدو متماثلاً مع كل المقاطع ومتكاملاً.


 5- إنهاء الرسم بإضافة التظليل والحبر والألوان

في النهاية لا بد من استخدام حبرٍ أسود أو لونٍ أسود سميك لتؤكد على الخطوط التي اعتمدت على إبقائها، وهكذا تستطيع محي الخطوط الأولى الخاصة بتشكيل الجسم وأي خطوطٍ إضافية لا فائدة منها في النهاية وحتى التلطخات من قلم الرصاص، والخطوة الأخيرة هي تلوين الملابس بالدرجات التي تريد لتصميمك أن يظهر بها.
  • بالتلوين يمكنك استخدام أقلام الماركر أو الحبر أو الطلاء. وبإمكانك أن تمزج بعض الألوان معاً لتظهر درجاتٍ جديدة ومختلفة تظهر جمال تصميمك.
  • إن إظهارك للملمس والتظليل يعتمد على خيالك، كأن تتخيل العارضة تمشي على ممشى للأزياء والأضواء باتجاهها، وضع في اعتبارك بأن الطيات العميقة تكون ذو درجات أكثر غمقاً من اللون الأساسي الذي تقوم باستخدامه، أما المناطق التي يضربها الضوء فتكون فاتحةً أكثر.
  • بعض التفاصيل النهائية كالشعر، ونظارات الشمس، والمكياج، تجعل الرسم يبدو أكثر حيويةً ومفعماً بالحياة.


6- لمَ لا تضيف رسماً مسطحاً أيضاً؟
الرسم التخطيطي المسطح هو رسم توضيحي يظهر التصميم وكأنه مفرود على سطحٍ مستوٍ ليبين النمط الخارجي للتصميم، وهذه الخطوة مفيدة لمشاهدي التصميم بالإضافة إلى رؤيته وهو معروضٌ على الجسد.

  • الرسوم المسطحة تحتاج إلى مقياس رسمٍ محدد، فابذل جهدك لتظهر رسومك التوضيحية وهي دقيقة قدر الإمكان.
  • الرسم التوضيحي المسطح يتضمن رسم توضيحي خلفي أيضاً، وخاصةً إذا كان الظهر ذو تصميمٍ خاص ويحتوي على تفاصيل فريدة ومميزة.

بعض الأفكار المفيدة في تصميم الأزياء
  • تفاصيل وجه عارضتك ليست بمهمة لذلك لا تقلق  بشأنها إلا في حال أردت أن تظهر طبيعة الماكياج التي ينسجم مع الملابس.
  • ليس من الضروري أن ترسم عارضتك نحيلةً للغاية كما يفعل بعض المصممين، بل لتكن طبيعية وذلك سيساعدك على اختيار الملابس وحياكتها.
  • تذكر بأن تركيزك يجب أن يكون فقط على الملابس ولذلك ليست هناك أي مشكلة في عدم رسم تفاصيل الوجه كلها، يمكنك فقط رسم بعض الخطوط لإيضاح الشعر.  
  • قم بإلصاق عينة من الخامة التي ستستخدمها إلى جانب تصميمك حتى تبقى على علمٍ بما تستخدم.
  • تذكر بأن إضافة ملمس الملابس ليس بالأمر السهل وقد يحتاج بعض التمرين.  

تم إستيراد صور من موقع wikihow





ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :