أدخل كلمة للبحث

6/30/2017

Textual description of firstImageUrl

ما هو الشعار ؟ أنواعه؟ و ما الفرق بينه و بين العلامة التجارية

ما هو الشعار ؟ أنواعه؟ و ما الفرق بينه و بين العلامة التجارية

يعد الشعار جزء لا يتجزأ من العلامة التجارية للشركة، فالشعار هو الذي يعبر عن علامة التجارية و يجعل المستهلك يتذكر العلامة بلمح البصر، ويمكن أن يؤثر أيضا على شركة بصفة عامة، ف ما هو الشعار؟ وما هي أنواعه؟ و ما الفرق بينه و بين العلامة التجارية؟ وما هي أنواعه؟ .

العلامة التجارية
هي علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال ، أو أي كيان للدلالة على منتجات أو خدمات مقدمة للمستهلك، يخلاصة العلامة التجارية هي عبارة عن أفكار ورؤى تعكس الشركة أو المؤسسة.
هناك العديد من العوامل التي تجعل من العلامة التجارية علامة قوية. وأهمها هي الحفاظ على رسالة وعدم الانحراف عنها. هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى التطور. بل يجب أن تتطور، ولكن يجب أن تحافظ على جوهرها.

الشعار
فكما قلنا في المقدمة فالشعار هو الذي يعبر عن علامة التجارية، فهو عبارة عن أيقونة أو تصميم بصري يعبر عنها (علامة التجارية)، حيت يجب أن يكون بسيط و إحترافي و سهل تذكر، ومهمته  توصيل رسالة الشركة وأهدافها.
الابداع لا حدود له لكن أغلب الشعارات تقع في هذه الأنواع الأساسية 

أنواع الشعارات 

شعار نصي: وهو عبارة عن كلمة أو أكثر فقط بدون رموز
أمثلة: غوغل، فيرجين، كوكا-كولا، نيتفليكس

شعار حرف: وهو عبارة عن حرف أو أكثر يشكل الرمز
أمثلة: أش بي HP، الفيسبوك

شعار أيقونة و اسم: اسم الشركة وشكل أو رمز
أمثلة: أودي Audi، بوما Puma

شعار تصويري: صورة أو رمز فقط
أمثلة: فايرفوكس، شيل، ستاربكس

شعار الرمزي: شكل أو رمز فقط
أمثلة: نايك، مرسيدس، تويوتا
  
أما اذا كنت تفكر في تصميم بالبساطة فشعار البسيط هو الأفضل، وتصميمه بالبرامج المختص له (إليك لماذا لا يجب تصميم شعارات ( logo ) بإستعمال فوتوشوب)، ولا تتسرع  فالأمر يحتاج إلى دراسة و تفكير مطول للوصول إلى نتيجة جيد.



ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين : مقالات و دروس فوتوشوب - اليستريتور - أفتر أفكت - الرسم - التصوير 2016 - 2017 | تصميم :