ما هو العصف الذهني ( Brainstorming ) ؟ و كيفية إستعماله

ما هو العصف الذهني ( Brainstorming )  ؟ و كيفية إستعماله

          سلام عليكم و رحمة الله ... قد تكون سبق و سمعت بمصطلح العصف الذهني أو Brainstorming لكن لا تعرف ماذا يعني هذا المصطلح، بالنسبة لي أول مرة سمعت بهذا المصطلح كان في السنة الثانية ثانوي بحيث أخبرتنا الأستاذة عن عنوان الدرس ثم قالت لنا أن نعطي أفكار عشوائية عن الدرس إنطلاقا من عنوانه فقط، و كل واحد منا أعطى أفكارا عشوائية عن الدرس و في الأخير قامت الأستاذة بربط الأفكار الضرورية على شكل خطاطة و حذف الأفكار التي لا ترتبط بالدرس.

         باختصار العصف الذهني هو أسلوب لتوليد اكبر عدد من الأفكار بشكل عشوائي اعتمادا على العدد و ليس جودة الأفكار ثم تقوم بالربط بينها للوصول إلى  فكرة أساسية أو لحل مشكلة ما. 

      أعلم أن أغلب الناس ( أنا منهم ) يعملون بشكل منفرد لهذا السؤال المطروح هو كيف أفوم بعصف الذهني وحدي ؟؟ لا تقلق في هذه المقالة سأريك كيفية إستعمال العصف الذهني حتى لو كنت وحدك و ذلك عن طريق :

تغدية العقل : 
      أولا و قبل كل شيء أخرج من عزلتك لفترة من الوقت، انظر حولك المناظر الطبيعية فقد تكون أشياء بسيطة تؤدي إلى أفكار عظيمة، فكما نعلم قانون الجاذبية استلهمه نيوتن فقط من سقوط تفاحة.

      قم بتغدية دماغك بشتى الطرق إلتقط صور، تحدث إلى أشخاص، إطرح أسئلة، إستمع اكثر، حتى لو كنت تفضل العزلة إقرا الكتب أو المجالات، تصفح المواقع أو المدونات، قم بأي شيء و كل شيء لتغدية عقلك.

حدد وقت للعصف الذهني :

       تقول الكاتبة Flannery O’Connor : " كل يوم من التاسعة صباحا إلى الثانية عشر أذهب إلى غرفتي و أجلس أمام ورقتي، فإذا أتت فكرة ما بين التاسعة و الثانية عشر اكون مستعدة لها ".

       بسبب كثر المواعيد لدينا يصعب الجلوس و انتظار فكرة لمدة ثلاث ساعات، لكن يمكننا أن نحدد ما بين عشرة إلى ثلاثين دقيقة مع تأكد من وجود ورقة وقلم قريبة من في أي وقت بهذا ستضمن تسجيل أي فكرة تأتيك في أي وقت كان.

تعلم أن لا تكون حذرا : 

       قم بتطبيق هذه النصيحة عندما تقوم بالعصف الذهني ( Brainstorming ) بحيث لا تخف من الأفكار حتى لو بدت لك سخيفة أو غبية فقط قم بكتابتها. فأي فكرة كيفما كانت قد تساعدك على وصول لهدفك.

أنشئ خرائط ذهنية :

       تعد الخرائط الذهنية احسن طريقة لعصف الذهني بشكل منفرد، بحيث كل ما عليك فعله هو أخد ورقة و قلم و كتابة الموضوع في وسط دائرة في منتصف الورقة، ثم قم بكتابة أي فكرة تخطر على بالك و ربطها مع الموضوع في مدة ما بين 10 الى 20 دقيقة، وفي الأخير ستحصل على ورقة بمجموع من الأفكار متعلقة بشكل مباشر بالموضوع الدري وضعناه في الدائرة.

التركيز :
 
         عند قيامك بالعصف الذهني اهم شيء يجب عمله هو التركيز، بحيث عند قيامك بأي شيء يجب التركيز عليه حتى إتمامه و ينطبق هذا على العصف الذهني أيضا ، أنصحك بهذه المقالة نصائح للتركيز في العمل على تصميمك

        في الأخير أتمنى أن تكون هذه المقالة نالت إعجابك ولا تنسى لايك ومشاركة المقالة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...

هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق