أنواع امتدادات الصور و خصائصها


         الصورة هي تمثيل لصورة ثنائية الأبعاد 2D باستخدام نظام العد الثنائي على شكل أصفار و وحدات. هناك نوعين للصور الرقمية ، صور نقطية ( صور bitmaps ) و صور متجهية ( Vector ) ، الا أن كل نوع يمكنك حفظه بعدة صيغة مختلف ، لفهم كل صيغة على حد ، سنتطرق في هذه المقالة إلى أنواع صيغة الصور و خصائصها ، و في أي مجال يستعمل و سوف ندلي كذلك ببعض الأمثلة .
   
 Joint Photographic Experts Group  JPEG  JPG
هي أكثر أنواع الصور انتشارا و ذلك لأن حجمها صغير و إضافة إلى جودتها. هذا النوع من الصور لا يتعامل مع الصور على شكل عناصر (pixel ) مستقلة بل يقوم برسم خريطة من الألوان المتدرجة. و من أهم مميزات هده الصيغة أنها تخزن عدد كبير من الألوان يصل حتى 16 مليون لون و تقلص حجم الملف ( الصورة ) و تجعله صغيرا جدا. 







PNG  Portable Network Graphic  

 هذه صيغة من إنتاج شركة مايكروسوفت، حيت أنها تدعم حوالي 16 مليون لون ، عيب هذه صيغة أن حجمها يكون كبير جداً ، و هذا يسبب مشكلة كبير و خصوصا عند الفتح و الحفظ . 









GIF Graphics Interchange Format

هي صيغة تدعم 256 لونا فقط كما أن هذا النسق لا يأخذ حيزا كبيراً من الذاكرة، حيت أنها تدعم الصور المتحركة وكذلك الصور التي يكون خلفيتها شفافة. 










Bit-map Pixel  BMP   

هو نسق جديد لحفظ الملفات وقد تم تصميمه خصيصا لضغط الصور التي سيتم نشرها عبر الإنترنت. حيت أنه يدعم الخلفيات الشفافة و يحتوي على أكثر من 256 لوناً ، كما أن هذا النسق يحتفظ بجميع الألوان وأقنية ألفا الخاصة بها. 








 TGA Targa
 يسمح لك هذا النسق بأن تغطي رسومات الكمبيوتر بصورة حية ، وقد قامت شركة (True Vision) بتصميم هذا النسق لدعم الصور ذات الـ 32 بت التي تحتوي على قنوات ألفا وقادرة على عرض الصور الحية .









 PICT Macintosh OS Format

يعد من أكثر التنسيقات شيوعاً على أجهزة Mac و تستطيع الكثير من برامج الوسائط المتعددة مثل ( Macromedia Flash ) بالإضافة إلى برامج الرسومات ثلاثية الأبعاد أن تستورد ملفات بهذا النسق .










 EPS Encapsulated Post  

هي من الصيغ المقبولة بصورة كبيرة بين العديد من برامج ، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في أنظمة تشغيل ، وقد تم إنشاء هذه الصيغة للوفاء بمتطلبات الصور الرسومية (illustrations) ، فإذا كنت تحتاج إلى إدراج الصورة في برنامج للنشر المكتبي كبرنامج كوارك إكسبرس أو أدوبي إليسترايتور أو ربما أدوبي بيج ميكر فاستخدم النسق EPS .








AI Adobe Illustrator

هو النسق الأساسي في برنامج الليستريتر (Adobe  Illustrator )، حيث أنه يمكنك التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع (Vector) .










CDR CorelDraw

 هو النسق الأساسي في برنامج كورلدرو (CorelDraw)، ويمكن التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع ( Vector ). 













PSD Photoshop

صيغة رسمية التي يعمل بها Photoshop هي PSD ، حيث أنه يمكنك التعديل عليه في وقت لاحق لأنه يحفظ العمل مع جميع الطبقات والشرائح .







 PDF Portable Format

هي صيغة ملفات طورتها أدوبي . تستخدم هذه الصيغة لتمثيل المستندات ثنائية الأبعاد بصورة مستقلة ، حيت أن كل ملف PDF يحتوي على وصف كامل لمستند ثنائي الأبعاد ، شاملاً النص والخطوط والصور والرسوم المتجهية ثنائية الأبعاد .



     و في الأخير أمل أن تكون هذه مقالة نالت إعجابك و تكون مفيدة لك في مشوارك ، إذا ما كانت لديك أي تعقيبات فلا تبخل علينا بذكرها في خانة التعليقات أسفله .



     إذا ما أعجبتكم المقالة لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...



هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق