أساسيات تصميم الألعاب: كيف تبدأ في بناء ألعاب الفيديو




كان بناء لعبة فيديو يتطلب قدرًا لا بأس به من الخبرة الفنية ، ولكن التكنولوجيا الحديثة جعلت الأمر أسهل من أي وقت مضى. ومع ذلك ، فإن امتلاك فهم جيد لأساسيات تصميم اللعبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بين لعبة جيدة وأخرى رائعة حقًا. الخطوات التالية هي اعتبارات أساسية لمساعدتك على بدء لعبتك.


إذا كنت تأمل في الحصول على مهنة من الألعاب يومًا ما ، ففكر في أخذ دورة تصميم اللعبة وتطوير اللعبة للحصول على فهم أكثر شمولاً لعملية تطوير اللعبة . ستتعلم كيفية بناء لعبة من البداية باستخدام تقنيات تصميم اللعبة التي تستخدمها استوديوهات الألعاب الكبرى ، وستشعر بمزيد من الثقة في أخذ المفهوم الأولي من خلال الاختبار ثم طرحه في السوق.

خطوات لبناء لعبة فيديو

1. تطوير مفهوم مثير للاهتمام

تتمثل الخطوة الأولى في ابتكار مفهوم أو فكرة مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها للعبتك. يجب عليك أيضًا تحديد نمط اللعبة الذي ترغب في إنشائه (على سبيل المثال ، لعبة سباق ، مطلق النار ، آر بي جي ، إلخ). قد يكون لديك أيضًا بعض الأفكار حول القصة والميزات الخاصة والشكل أو أسلوب الفن. يجب تسجيل كل هذه الأفكار في مكان واحد - مستند تصميم لعبتك.



أثناء العمل على Tom Clancy's Rainbow Six Vegas في Ubisoft ، تعاون مصمم الألعاب ومعلم
 CG Spectrum Troy Dunniway مع المستشارين العسكريين ، ودرس تكتيكات القوات الخاصة والأسلحة وتصميمات الزي العسكري وحوار القوات الخاصة وإشارات اليد لإضافة المزيد من الواقعية إلى اللعبة.
2. إنشاء مستند تصميم لعبة (Game Design Document)

مستند تصميم اللعبة (GDD) هي مستند حي يحتوي على جميع الجوانب الأكثر أهمية في لعبتك. إذا كنت تخطط لبناء لعبتك مع الأصدقاء أو زملائك في العمل ، فإن GDD تساعد الجميع على فهم الرؤية الأكبر لمشروعك والانضمام إليها. يتم استخدامه أيضًا للمساعدة في عرض اللعبة وتمويلها (يرغب المستثمرون في رؤية خطة قوية قبل الاستثمار).

يجب أن تتضمن وثيقة تصميم اللعبة الخاصة بك:

  • الفكرة أو المفهوم
  • النوع
  • القصة والشخصيات
  •  ميكانيكا اللعبة الأساسية (Core game mechanics)
  • اللعب
  • المستوى والتصميم العالمي
  • فن و / أو اسكتشات
  • استراتيجية تحقيق الدخل

يساعد GDD في الحفاظ على تنظيمك ، ويمكنه تحديد المخاطر المحتملة ، ويسمح لك بمعرفة الأشخاص الذين قد تحتاج إلى تعيينهم أو الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ مشروعك في وقت مبكر. قد تبدو فكرة لعبتك بسيطة إلى حد ما ، ولكن بمجرد وضعها في مستند GDD ، قد تدرك قريبًا مدى ضخامة مشروعك وثقل موارده.

في دورة CG Spectrum's Game Design ، يتعلم الطلاب المهارات العملية العملية ، بما في ذلك كيفية كتابة مستند تصميم اللعبة (مثل Ubisoft أو EA) ، وتطوير عرض تقديمي حتى يعرفوا كيفية تسويق منتجهم بفعالية.

3. تعرف على بعض مبادئ تصميم اللعبة الأساسية

سيساعدك امتلاك فهم قوي لمبادئ تصميم اللعبة الأساسية على إنشاء لعبة فيديو ممتعة وجذابة. أثناء قيامك بتجميع GDD الخاص بك ، إليك ثلاثة مبادئ رئيسية يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم لعبتك:
  • التمسك ميكانيكي اللعبة الأساسية

لتصميم لعبة جيدة ، حاول التركيز على ميكانيكي لعبة أساسي واحد فقط. ميكانيكي اللعبة الأساسي هو إجراء يقوم به اللاعب بشكل متكرر خلال اللعبة.

مثالان على الألعاب وآلية اللعب الأساسية المستخدمة هما Pacman حيث يجب على اللاعبين أكل كل النقاط لهزيمة العدو ؛ و Clash of Clans ، حيث يُطلب من اللاعبين نهب العشائر الأخرى لتوسيع إمبراطوريتهم.

سوف يفقد ميكانيكي اللعبة المملة اهتمام لاعبك بسرعة. ادرس ألعاب الفيديو المفضلة لديك واعرف ما إذا كان بإمكانك اكتشاف آليات اللعبة الأساسية المستخدمة.

  • اجعل لعبتك سهلة الفهم

إذا كنت تريد أن تصل لعبتك إلى جمهور أوسع ، فتأكد من أنها سهلة الفهم. لا تفترض أن لاعبك يتمتع بنفس مستوى الخبرة الذي تتمتع به. اجعل القواعد بسيطة وقدمها واحدة تلو الأخرى لمساعدة لاعبيك على فهمها وتعلمها بسرعة. اجعل من السهل على اللاعبين تعلم مهارات وتقنيات جديدة حتى يتمكنوا من التغلب بنجاح على التحديات التي حددتها لهم.

يقول Troy Dunniway أفضل مصمم ألعاب ومنشئ دورة CG Spectrum's Game Design: "إذا ألقيت كثيرًا على شخص ما في وقت واحد ، فلن يتذكروا ما يجب فعله. يمكنك فقط تذكر القليل من الأشياء في كل مرة. لذلك نقوم بما يسمى "التقطيع". عادةً ما تتذكر ذاكرتنا الأشياء بشكل أفضل في مجموعات أصغر ... مثل كيفية تقسيم الهواتف إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء من ثلاثة إلى خمسة أرقام بدلاً من رقم واحد طويل. إذا حاولنا تعليم اللاعب الركض ، القفز ، إطلاق النار ، البط ، تعلم قصة جديدة  وترديد النشيد الوطني في نفس الوقت ، فإننا نغمرهم. إنها عملية كبيرة! "

  • تقديم الجوائز على فترات منتظمة

قدم جوائز للمساعدة في تحفيز لاعبيك. يحب اللاعبون التقدير وإضافة مكافآت حصرية خلال مستوياتك يمكن أن تساعد في تحفيزهم للانتقال إلى المستوى التالي.

يقول هيث سميث ، مصمم الألعاب المحترف ومعلم CG Spectrum:

"باعتبارك مصممًا للألعاب ، فأنت لا تصمم لنفسك فقط ، بل تصمم للجمهور. عليك أن تدخل رأس اللاعب ، وتفهم ما يحفزه ، وما الذي يجعله يفكر ، وتصميم اللعبة له. "



4. تحديد البرامج والمهارات التي تحتاجها

تضم استوديوهات الألعاب الأكبر حجمًا فِرقًا من مصممي الألعاب ومبرمجي الألعاب يعملون معًا لبناء الألعاب ، ولكن الاستوديوهات الأصغر قد تتطلب من الموظفين القيام بالأمرين معًا. الأمر نفسه ينطبق إذا كنت تصنع لعبة بمفردك. ما لم تكن لديك الميزانية اللازمة للاستعانة بمصادر خارجية (أو الأصدقاء الذين يمكنهم المساعدة في الجوانب التقنية لصنع لعبة فيديو) ، سوف تحتاج إلى تعلم البرمجة والتصميم.

سيساعدك النظر إلى الموارد المتاحة لديك ومجموعة المهارات الخاصة بك في تحديد البرنامج الذي ستستخدمه لبناء لعبتك. تتطلب بعض محركات الألعاب مهارات برمجة أكثر من غيرها.

العديد من محركات اللعبة مجانية حتى تبدأ في جني الأموال من لعبتك. إذا كنت ترغب في إنشاء ألعاب بشكل احترافي ، فحاول تعلم محركات الألعاب المتوافقة مع معايير الصناعة التي تستخدمها الاستوديوهات الكبرى ، مثل Unreal Engine أو Unity 3D.

إليك 5 أدوات مجانية للتحقق منها:

ويمكنك الإطلاع على الموضوع السابق الذي شرحنا فيه أفضل محركات الألعاب.

من الممكن إنشاء لعبة بسيطة بمهارات البرمجة الأساسية. تتطلب الألعاب الرسومية فهمًا أعمق للغات البرمجة. إذا كنت تخطط للتخيل ، فقد تحتاج إلى تخصيص المزيد من الوقت لتعلم كيفية البرمجة. فيما يلي بعض اللغات الأكثر شيوعًا:

C ++: تُستخدم هذه اللغة الشائعة لإنشاء ألعاب متقدمة مثل World of Warcraft و Counter-Strike. تصنع معظم ألعاب الكمبيوتر بلغات C++. قد يكون من الصعب تعلمها ولكنها توفر تحكمًا أكبر في لعبتك. تستخدم C ++ أيضًا بشكل شائع في استوديوهات الألعاب الكبرى ، لذا من الجيد معرفة ما إذا كنت تأمل في العمل في استوديو كبير يومًا ما.

Java: تُستخدم لغة البرمجة هذه بشكل عام مع Android Studio لأنها تمنحك التحكم الكامل في التخصيص. Java ليست معقدة للغاية ويمكنك أن تصبح جيدًا فيها بالممارسة.

JavaScript: JavaScript هي أبسط لغة يمكن تعلمها ويمكن استخدامها لصنع ألعاب الهاتف المحمول الأساسية. يمكن استخدامه مع JavaScript مع لغات أخرى مثل CSS و HTML لإنشاء ألعاب محمولة. إنها لغة سهلة للدخول إذا كنت جديدًا جدًا في تطوير الألعاب.

مثال على رسم تخطيطي لتدفق واجهة المستخدم لـ RPG لم يتم إصداره يسمى Supernatural

5. ابدأ البناء!

ها هو الجزء الممتع! سيتطلب بناء لعبتك الكثير من التجربة والخطأ ، وقد تكتشف أن الأشياء التي اعتقدت في البداية أنها أفكار رائعة لا تعمل بشكل جيد في الواقع. تأكد من جعل أصدقائك وعائلتك يختبرون نماذجك الأولية والاستماع إلى ملاحظاتهم.

تذكر ، إذا كنت تريد إنشاء لعبة فيديو رائعة لنفسك ، فهذا شيء واحد. ولكن إذا كنت تأمل في تحقيق الدخل من لعبتك ، فعليك التفكير في جمهورك. ما الذي يجعلها مشوقة؟ ما الذي يحفزهم لإكمال اللعب؟ كيف يحبون التعلم؟ ادمج هذا البحث والاختبار في عملية تصميم لعبتك ، وستكون لديك فرصة أفضل بكثير لبناء لعبة ناجحة!


يقترح مينتور هيث سميث أن تبدأ بشكل صغير ، خاصة إذا كانت هذه هي لعبتك الأولى: "لست بحاجة إلى البدء بلعبة الفيديو النهائية التي طالما حلمت بصنعها. ابدأ بشيء صغير يمكن تحقيقه."

ملخص أساسيات تصميم اللعبة

إن بناء لعبة فيديو جذابة ليس بالمهمة السهلة. لحسن الحظ ، هناك العديد من المنصات المتاحة لمساعدتك في إنشاء الألعاب في المنزل.

إذا كنت حريصًا على بناء أساس متين في تصميم اللعبة ، فتأكد من مراجعة وثائق الصناعة. لا توجد طريقة أسرع لتعلم أساسيات تصميم اللعبة سوى من خبير ألعاب الذي سيشارك دراسات الحالة الفعلية من الألعاب الأكثر مبيعًا ، ويعطيك ملاحظات احترافية حول لعبتك أثناء إنشائها.

0/انشر تعليق / تعليقات

أحدث أقدم

شاهد أيضا :