إليك 11 نوعا و تخصصا مهما في تسويق


إليك 11 نوعا و تخصصا مهما في تسويق


التسويق في حد ذاته تسويق - إنها كلها في الأساس نفس أساليب البيع ، بأشكال مختلفة ، أليس كذلك؟

مع وجود العديد من السبل والأساليب "لنشر الخبر" هذه الأيام ، أضحى التسويق صناعة هائلة تزامنا مع انتشار أساليب التسويق الرقمي على نطاق واسع ، هناك العديد من أنواع تخصصات التسويق لهذه المهنة الديناميكية.

ولكن لمجرد أن هذا المجال مُعقَّد ، فهذا لا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون عالقًا في استخدام المصطلحات الخاصة بالجناح التنفيذي أو الاختصارات التي تحاول فهمها واستيعابها. لقد أنشأنا هذا المقال لمساعدتك في استعراض جميع المصطلحات ومساعدتك على اكتساب فهم حقيقي لهذه الأنواع المختلفة من تخصصات التسويق.

شرح 11 أنواع تخصصات التسويق

التسويق مجال معقد يتطلب إتقانه الكثير — الأنواع التالية من تخصصات التسويق تغطي كل شيء من البحث إلى الإستراتيجية إلى التنفيذ التكتيكي. استمر في القراءة لفهم أحد عشر تخصصًا 
مشتركًا في عالم التسويق.

1. أبحاث السوق

ما هو بحث السوق؟ كيف تعرف ما إذا كان المنتج أو الخدمة أو الرسالة ستظهر لجمهور معين؟ أنت تقوم بأبحاثك. يستخدم باحثو السوق عدة أساليب لاختيار الجمهور وجمع المعلومات.

لكن هذا نصف المعادلة فقط. المكون الرئيسي الآخر لأبحاث السوق هو في الواقع تفسير البيانات. أفضل الباحثين في السوق قادرون على تكييف أسئلتهم للحصول على إجابات أكثر فائدة. على سبيل المثال ، يسأل "ما الذي يعجبك في هذا المنتج؟" قد تجلب إجابات مختلفة كثيرًا عن "بصفتك أحد الوالدين ، ما الذي يعجبك في هذا المنتج؟"

كيف تبدو أبحاث السوق؟ تتضمن بعض الأساليب الأكثر استخدامًا لجمع المعلومات الاستطلاعات ومجموعات التركيز و مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي.


2. تسويق المحتوى

ما هو تسويق المحتوى؟ هل سبق لك أن قرأت وصفة على جانب علبة حبوب؟ هل لاحظت كيف يبدو أن المكونات تشتمل دائمًا على منتجات تحمل علامات تجارية تم إنتاجها بواسطة نفس الشركة؟ هذا في الواقع مثال على تسويق المحتوى المبكر.

يتمحور تسويق المحتوى حول إنشاء محتوى - بشكل أساسي أي جزء من المعلومات القابلة للاستهلاك - يخدم غرضًا يتجاوز مجرد الترويج لمنتج. فكر في الأمر على أنه إعلان من خلال تقديم شيء مفيد بالفعل للمستهلك. يمكن لتسويق المحتوى بناء شعور إيجابي تجاه العلامة التجارية من خلال ربط العلامة التجارية بشيء مفيد أو ترفيهي حقًا. عند القيام بذلك بنجاح ، لن يدرك المستهلكون حتى أنه يتم تسويقهم.

كيف يبدو تسويق المحتوى؟ يمكن أن يتخذ تسويق المحتوى شكل أي شيء مفيد أو ترفيهي إلى حد كبير. تشمل الأمثلة الشائعة الوصفات ومقالات المدونات ومقاطع الفيديو التعليمية أو أدلة السفر .

3. التسويق عبر محركات البحث (SEM)

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟ يستخدم البعض في الصناعة SEM كمصطلح واسع يشمل جهود تحسين محرك البحث (SEO) وأنشطة الإعلان على شبكة البحث المدفوعة. لغرض هذه المقالة ، نشير إلى التعريف الأضيق الذي يشير بدقة إلى جانب التسويق عبر البحث المدفوع. يتعلق هذا النوع من التسويق بتقديم الإعلانات للأشخاص الذين يستخدمون محركات البحث مثل Google® أو Bing®. يقدم المسوقون عبر محركات البحث عروض أسعار لشراء مساحة إعلانية باستخدام مصطلحات الكلمات الرئيسية الشائعة المتعلقة بالأنشطة التجارية التي يمثلونها - على سبيل المثال ، تاجر جملة للأجهزة يشتري مساحة إعلانية لعبارة "أجهزة ميكروويف للبيع".

قد يبدو الأمر بسيطًا ، ولكن هناك الكثير من العمل المبذول لتحسين حملة البحث المدفوعة. يحتاج مسوقو محركات البحث إلى أن يكونوا تحليليين واستراتيجيين ومستعدين لتجربة استراتيجيات حملتهم والتلاعب بها لجلب العملاء.

كيف يبدو التسويق عبر محركات البحث؟ حان وقت التجربة — في المرة التالية التي تشتغل فيها ب Google ، حاول البحث عن "أحذية للجري" (أو تقريبًا أي عنصر تشتريه من متجر). ألق نظرة تحليلية على أهم مجموعة من النتائج. هل تلاحظ أي شيء؟ من المحتمل أن تكون جميعها إعلانات مدفوعة. هذا هو عمل مسوق محرك البحث.

4. التسويق بالفيديو

ما هو التسويق بالفيديو؟ يمكن اعتبار التسويق بالفيديو مجموعة فرعية من تسويق المحتوى - ولكن بجميع الأشكال التي تستخدم الفيلم. يستهلك مستخدمو الإنترنت كمية هائلة من محتوى الفيديو كل يوم ، ويعمل مسوقو الفيديو على اقتطاع شريحة من تلك الكعكة.

تتشابه العديد من جوانب تسويق الفيديو مع تسويق المحتوى - تحديد الأهداف واختيار الأنظمة الأساسية والجمهور المستهدف وبناء إستراتيجية. لكن الفيديو يتضمن مجال الوعي الخاص به والمهارات التي تتطلب المسوقين الذين يفهمون الاستراتيجية من الداخل والخارج.

كيف يبدو تسويق الفيديو؟ مقاطع فيديو مباشرة حول حدث أو إصدار منتج ، فيديو خلف الكواليس لبناء تقدير للعلامة التجارية ، مقاطع فيديو تعليمية - القائمة طويلة ومتصاعدة. يتميز Impact Plus بعدة أنواع من استراتيجيات تسويق الفيديو - والعلامات التجارية التي لها الإمكانية للحصول على أمثلة ملهمة.

5. التسويق المباشر

ما هو التسويق المباشر؟ ببساطة ، يتضمن التسويق المباشر إرسال مواد تسويقية ترويجية مباشرة إلى المستهلكين. كمستهلك ، قد لا تقدر قيمة هذه الإعلانات ، ولكن لسنوات ، كان التسويق المباشر وسيلة فعالة للشركات لزيادة المبيعات والوعي العام للأعمال التجارية.

كما قد تتخيل ، يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الإبداع للتميز عن فوضى المواد التسويقية المباشرة الأخرى التي يتم إرسالها إلى المستهلكين. ومع ذلك ، فإن الإبداع لن يأخذك بعيدًا. الحل للعديد من المسوقين المباشرين هو تبني إضفاء الطابع الشخصي على مواد التسويق. يؤدي هذا الدفع من أجل المزيد من التخصيص إلى عدم وضوح الخط الفاصل بين التسويق المباشر وتسويق قواعد البيانات حيث تسعى الشركات إلى اتباع استراتيجيات تسويق متعددة القنوات.

كيف يبدو التسويق المباشر؟ تحقق من صندوق البريد الخاص بك. الاحتمالات جيدة أنك تلقيت شكلاً من أشكال التسويق المباشر عبر البريد. تشمل الأمثلة المتداولة كرسائل لمفصل البيتزا المحلي أو تاجر سيارات يذكرك بجدولة تغيير الزيت التالي.

6. تسويق قاعدة البيانات

ما هو تسويق قاعدة البيانات؟ إذا كان التحدي المتمثل في التسويق المباشر هو الوصول إلى المستهلكين على المستوى الشخصي ، فيمكن العثور على الإجابة ، جزئيًا على الأقل ، في تسويق قاعدة البيانات. بفضل الإنترنت والكمية الهائلة من بيانات المستهلك التي يتم جمعها منه ، أصبح من الأسهل من أي وقت مضى على المسوق إنشاء رسائل آلية مخصصة للمستهلكين.

من خلال جمع المعلومات حول مفضلات المستهلك ، يستطيع مسوقو قاعدة البيانات إرسال رسائل مستهدفة إلى المستهلكين في كل خطوة من خطوات عملية الشراء. يمكن لرسائلهم "متابعة" جمهورهم خلال نشاطهم العادي عبر الإنترنت.

كيف يبدو تسويق قاعدة البيانات؟ لنفترض أن عينك على معطف جديد من بائع التجزئة المفضل لديك على الإنترنت. قمت بإضافته إلى عربة التسوق الافتراضية الخاصة بك ولكن بعد بعض المداولات ، قررت أن تقوم بعدم الشراء في الوقت الحالي. في اليوم التالي ، لاحظت ظهور إعلان عن هذا المعطف على وسائل التواصل الاجتماعي. ثم تتحقق من بريدك الإلكتروني ، وبالصدفة ، هذا المعطف معروض للبيع! هذا هو تسويق قاعدة البيانات في أفضل حالاتها.

7. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ الغرض من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو توجيه حركة المرور إلى موقع الشركة على الويب مع تعزيز الوعي العام بالعلامة التجارية وولاء العملاء. يحقق المسوقون ذلك من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب على مختلف منصات الوسائط الاجتماعية ، من Facebook إلى Snapchat وكل شيء بينهما.

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية والشركات فرصة التفاعل مع الجمهور بطريقة مخصصة. يمكن أن تلعب هذه التفاعلات دورًا كبيرًا في الطريقة التي يُنظر بها إلى الأعمال التجارية ، لذلك من المهم لمسوقي وسائل التواصل الاجتماعي أن يراعيوا بشدة كيفية تفسير رسائلهم. والقدرة على كل من النجاح الهائل و كارثة حقيقية جدا، لذلك من المهم أن يتعامل بحذر.

كيف يبدو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ ليس من الصعب العثور على أمثلة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ما عليك سوى إلقاء نظرة على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لعمالقة الأعمال مثل Coca-Cola ® أو Target ® للحصول على فكرة عن كيفية عمل تسويق متطور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

8. تسويق المؤثرين

ما هو تسويق المؤثرين؟ على غرار التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يعتمد تسويق المؤثر على وجود المستهلك المستثمر في العديد من منصات الوسائط الاجتماعية - ولكن بدلاً من إنشاء حساب شركة ، يعمل المسوقون مع المؤثرين للتحدث عن علامتهم التجارية. يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية قوية بشكل استثنائي لأنها تعتمد على الدليل الاجتماعي وتستغل الثقة التي يمتلكها المتابعون بالفعل للأشخاص الذين يتبعونهم.

التسويق عبر المؤثرين هو استراتيجية منتشرة بشكل خاص على Instagram و YouTube. هناك العديد من المتغيرات التي يجب مراعاتها ، ومنها اختيار المؤثرين المناسبين للعلامة التجارية لشركتك ، وتطوير رسائل العلامة التجارية ، والعمل مع المؤثر وقياس القيمة.

كيف يبدو التسويق المؤثر؟ تظاهر بأنك متعطش للحياكة وشاهد أحد فناني النسيج المفضلين لديك على Instagram يشيد بعلامة تجارية معينة من الغزل بالنمط الجديد الذي يصنعونه. يمكنك الاتصال بالإنترنت للبحث عنه ومن المحتمل شراء الغزل لمشروعك التالي. اعتبر نفسك متأثرًا.

9. التسويق الإبداعي (Guerilla marketing)

ما هو التسويق الإبداعي؟ يدور التسويق الإبداعي حول استخدام ما هو غير متوقع لإحداث انطباع قوي في الأحداث العامة أو المناطق التي يتم الاتجار بها بكثرة.

تقنية التسويق هذه ليست متداولة بشكل خاص ، ولكن هذا جزء من النداء. إن الطرق المستخدمة فيها هي ما يجعلها فعالة ولا تُنسى.

كيف يبدو التسويق الإبداعي؟ هذا هو في الأساس أي شيء يثير إعجاب الجمهور. تشمل خطط هذا التسويق العروض الترويجية أو الكتابة على الجدران أو اللوحات الإعلانية المخصصة.

10. التسويق بالمناسبات

ما هو التسويق بالأحداث؟ غالبًا ما يرتبط هذا التكتيك بمصطلح التسويق التجريبي ، ويتطلب وقتًا واستثمارًا أكبر بكثير من أي مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن الأحداث يمكن أن تقدم ضجة كبيرة لمبيعاتك التسويقية عندما تعمل بشكل جيد. على عكس المتوقع ، أصبح التسويق بالأحداث أكثر فعالية في العالم الرقمي. عندما تمتلئ أجهزة الكمبيوتر والهواتف بالإعلانات والمعلومات ، فإن إعطاء الناس سببًا للتجمع وجهًا لوجه يمكن أن يبرز مثل منارة في عاصفة.

كيف يبدو تسويق الحدث؟ المتاجر المنبثقة ، و الرعاية (sponsored) ، والمعارض التجارية ، والاحتفالات ، واحتفالات إطلاق المنتجات وأحداث التواصل ، كلها أشكال لتسويق الأحداث. نظرًا لأن الحدث (وعائد الاستثمار المحتمل) يعتمد كليًا على الشركة وجمهورها أو عملائها ، يمكن أن يتخذ الحدث التسويقي أي شكل تحلم به.

11. تسويق المنتج

ما هو تسويق المنتج؟ تسويق المنتج هو مجال التركيز المخصص لإحضار منتج أو خدمة جديدة بشكل استراتيجي إلى السوق. نميل إلى اعتبار ذلك أمرًا مفروغًا منه ، ولكن من المحتمل أن المنتجات اليومية التي تراها على رف المتجر لديها ساعات وساعات من التخطيط الاستراتيجي المخصص لسعرها وطريقة عرضها وموقعها التنافسي وغير ذلك الكثير.

يحدد هذا النظام الإستراتيجية ، ويوجه العديد من تخصصات التسويق المذكورة أعلاه. هل المنتج يعتبر متكامل؟ صفقة مربحة؟ ما الميزات التي تجعلها تبرز؟ هل نحتاج إلى تثقيف الناس حول ماهية المنتج أو فعله؟ متخصصو تسويق المنتجات مسؤولون عن الإجابة على هذه الأسئلة والتخطيط لدورة تدريبية لقنوات التسويق الفردية لتنفيذها.

كيف يبدو تسويق المنتج؟ يمكن أن يتخذ عمل هذا التخصص التسويقي أشكالًا عديدة وسيعتمد على المنظمة ، لكن الكثير من عملهم يعتمد على البحث. سوف يتعمقون في المشهد التنافسي لفهم المتغيرات المهمة المتعلقة بمنتجات المنافسين ، ومراجعة وتوليف معلومات أبحاث المستهلك والالتقاء بفرق تطوير المنتج لفهم ميزات المنتج بشكل أفضل. ثم يتم استخدام هذه المعلومات لصياغة استراتيجية تسويق المنتج الشاملة.

ماذا يعني التخصص للمسوقين؟

إذا قرأت عن أنواع وظائف التسويق التي تتوافق مع هذه التخصصات ، فقد تقلق بشأن الانغلاق في مجال تركيز واحد في حياتك المهنية. في حين أنه من الصحيح أن التخصص يمكن أن يرسلك إلى النهاية العميقة لمجال التسويق ، تذكر أن هناك الكثير من إمكانات التبادل بين مجالات التركيز هذه.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن العديد من المؤسسات تفتقر إلى الموارد اللازمة لتوظيف فرق تسويق متخصصة متعددة ، مما يخلق طلبًا كبيرًا على محترفي التسويق الذين يعملون بصفة عامة.

بغض النظر عن هيكل مؤسسة التسويق أو نطاق دورك ، فإن فهم الفكرة الأساسية لهذه التخصصات التسويقية يمكن أن يساعدك فقط. من تعرف؟ قد تكون في النهاية في وضع يسمح لك بوضع استراتيجية تسويق واسعة تشمل كل نوع من أنواع تخصص التسويق الموضحة أعلاه.
قم ببناء أساس التسويق الخاص بك

الآن بعد أن حصلت على مقدمة مختصرة عن أنواع تخصص التسويق ، حان الوقت لبدء تعلم الأساسيات. على الرغم من أن كل منها فريد بطريقته الخاصة ، إلا أن جميع هذه المجالات الإحدى عشر لها جذور عميقة في أساسيات التسويق التقليدية.

0/انشر تعليق / تعليقات

أحدث أقدم

شاهد أيضا :