10 أشياء يجب على كل مبرمج معرفتها


إذا كنت تقوم بالبرمجة لبعض الوقت وتتطلع إلى احتراف هدا المجال ، فقد تفكر في ما يجعل المبرمج جيدا في عمله.

 ما الذي يمكن لخريج علوم الكمبيوتر فعله للتحضير لمهنة في تطوير البرمجيات والبرمجة؟ 
معظم طلاب الجامعات حاليا لديهم إمكانية الوصول إلى ثروة من المعلومات بفضل الإنترنت ويتوقون لتعلم الأشياء مسبقًا للتحضير لمقابلات عمل البرمجة الخاصة بهم.


في هدا المقال، سأشارك معكم 10 أشياء أرى أنه يتوجب على كل مبرمج معرفتها.

 

هدا يتضمن لغات برمجة مثل ++ c أو لغة Java، أساسيات علوم الحاسوب مثل هياكل البيانات، الخوارزميات و الشبكات، المهمة ك git، Microsoft Word & Excel، مهارات ك SQL و Linux، محرر ك Eclipse أو Visual Studio.


هذه القائمة ليست كاملة بأي حال من الأحوال ولكنها توفر لك نقطة بداية جيدة للأشياء التي يجب أن يعرفها المبرمج.

إذا كنت تهدف إلى الحصول على وظيفة في مجال تطوير البرمجيات ، فهذه أشياء يمكنك تعلمها وتحسينها لتظل في الصدارة .

أشياء يجب أن يعرفها كل مبرمج ومطور:

بدون مزيد من اللغط ، إليك قائمة بالأشياء التي أعتقد شخصيًا أن كل مبرمج يجب أن يعرفها ، بغض النظر عن الوظيفة التي يقوم بها. هذه مهارات أساسية وسوف تفيدك لفترة طويلة. 
الاستثمار في هذه المهارات من حيث الوقت والمال والجهد سيساعدك على جني الثمار طوال حياتك المهنية.


1) هياكل البيانات والخوارزميات


إذا كنت تريد أن تصبح مبرمجًا ، فيجب أن تعرف جيدًا بنية البيانات والخوارزميات؛ لا توجد طريقة للتغلب عليها غير ضبطها.

يعد هذا أحد الموضوعات المهمة في أي مقابلة عمل برمجية وبدون معرفة هياكل البيانات الأساسية مثل ( المصفوفة ، والقائمة المرتبطة ، والخريطة ، والمجموعة ) ، لا يمكن احتراف البرمجة.

لهذا السبب يجب على كل مبرمج بذل جهد كبير لتعلم هياكل البيانات والخوارزميات خلال دورة علوم الكمبيوتر.

حتى لو كنت مبرمجًا علميًا ذاتيًا ، فيجب عليك أيضًا معرفة هياكل البيانات والخوارزميات ؛ في الواقع ، ستعلمك العديد من طرق التخمين لحل المشاكل بدون استغلال كبير لموارد الحاسوب.



2) التحكم في المصدر

يُستخدم التحكم في المصدر لتخزين الكود وإذا كنت تريد أن تصبح مبرمجًا أو مطور برامج ، فيجب أن تعرف أدوات التحكم في الإصدار مثل Git و SVN.

لحسن الحظ ، قام Git و Github بتبسيط السوق والآن أكثر من 70٪ من المؤسسات تستخدم Git ، لذلك تستطيع التفوق بمجرد تعلم Git.

بالمناسبة ، يجب أن تبذل بعض الجهد في تعلم Git جيدًا ، ويجب أن تكون مرتاحًا لمفاهيم التحكم في الإصدار المتقدمة مثل التفرع والدمج وكذلك الأداة نفسها باستخدام كل من سطر الأوامر وواجهة المستخدم الرسومية.

للمبتدئين ، يعد GitHub Ultimate: Master Git و GitHub مكانًا جيدًا للبدء به.

3) محرري النصوص

يعد محرر النص أحد الأدوات الأساسية حتى لغير المبرمجين وأي شخص يتعامل مع أجهزة الحاسوب.

غالبا ماستكون قد استعملت NotePad على Windows أو VI في نظام اللينيكس ، ولكن لديك الكثير من الخيارات المتاحة من حيث برامج التحرير المتقدمة مثل Sublime و ++NotePad  ، والتي توفر وظائف تشبه IDE.

أقترح عليك قضاء بعض الوقت في تعلم المحرر المفضل لديك واختصارات لوحة المفاتيح ، ونصائح الإنتاجية هي شيء يمكنك تعلمه. إذا كنت تحب Sublime ، ف Sublime Text for Rapid Web Development هي دورة جيدة لتعلم مثل هذه الأشياء.

4) IDEs

IDE الحديث هو الأداة  الأكثر أهمية لأي مبرمج. بالنسبة لمبرمج C و ++C  و  #C ، يكون الاختيار واضحًا: Visual Studioوبالنسبة لمطوري Python ، يفضل استخدام Jupiter Notebook .

بالنسبة لمبرمجي Java ، هناك ثلاثة IDEs رئيسية للاختيار من بينها: Eclipse و NetBeans و IntelliJ IDEA .

إذا كنت من محبي IntelliJ IDEA ، أقترح أن تذهب من خلال IntelliJ IDEA Tricks  لتقوم بضبط IDE الخاص بك بشكل أفضل.


5) قاعدة البيانات و SQL

SQL هو كلاسيكي. لقد كانت موجودة منذ أكثر من 30 عامًا وأعتقد أنها ستستمر لمدة 30 عامًا أخرى. نظرًا لوجود قاعدة البيانات في كل مكان ، من المتوقع أن يكون المبرمج على دراية بمفاهيم قواعد البيانات الأساسية مثل طبع وتصميم الجدول جنبًا إلى جنب مع SQL .

هناك العديد من قواعد البيانات ، لكن يكفي معرفة واحدة فقط. النقطة الأساسية هي أنه يجب أن تكون على دراية بقاعدة البيانات. يجب أن تعرف كيفية إدخال / تحديث / حذف البيانات وكتابة استعلامات SQL لاستردادها.تعد معرفة المفاهيم المتقدمة مثل الانضمام إلى وظيفة مجمعة مكافأة كبيرة وإذا كنت ترغب في الحصول على ذلك ، فإن برنامج BootCamp SQL الكامل هو مكان رائع للبدء به.


6) يونيكس أو لينكس

مثل SQL ، صمدت UNIX أيضًا أمام اختبار الزمن. لقد كان موجودًا أيضًا منذ أكثر من 30 عامًا نظرًا لأن معظم المبرمجين يجب أن يعملوا في أجهزة Unix في مرحلة ما ، فإن المعرفة الجيدة بسطر أوامر Linux مفيدة جدا للتعامل الجيد مع نظام التشغيل

يسمح لك أيضا بالعمل بفعالية. يمكنك البحث في الملفات ومعرفة ما يحدث مع النظام عن طريق التحقق من استخدام وحدة المعالجة المركزية CPU والذاكرة RAM وتنفيذ المهام الأساسية والمتقدمة.

7) مايكروسوفت إكسل

يعد Excel أحد الأدوات الرئيسية للمبرمجين ومطوري البرامج ومدراء المشاريع والتجار ورجال الأعمال. إنه أكثر بكثير من مجرد برنامج جداول بيانات.

يوفر العديد من الميزات والوظائف المفيدة لإجراء تحليل متطور للبيانات.

ليمكنك استخدام برنامج Excel لتتبع التقدم وتحليل البيانات وفحوصات جودة البيانات ولتخطيط المشروع.

له استخدامات عديدة ولهذا السبب أحث كل مبرمج على تعلم برنامج Excel بعمق. بدلاً من مجرد نسخ البيانات ولصقها ، يجب أن تعرف الوظائف الأساسية مثل البحث والفرز والتصفية وأداة VLOOKUP لمقارنة الأشياء.


8) لغات البرمجة

كمبرمج ، يجب أن تعرف لغة برمجة: ++C  أو Java  أو ربما Python أو JavaScript . يمكنك اختيار ما تريده ولكن اقتراحي الشخصي هو أنه يجب عليك على الأقل معرفة Java.

من السهل جدًا البدء به وهذا هو السبب في أنه اختيار جيد للمبتدئين في الميدان. إنه أيضًا قوي للغاية ويسمح لك بأي شيء تقريبًا.

9) أساسيات الشبكات

عالم اليوم هو عالم مترابط ، وفي أي مكان تذهب إليه ، ستجد شبكات كمبيوتر ، بدءًا من منزلك ، حيث تستخدم Wi-Fi عبر العديد من الأجهزة ، إلى المدارس والكليات والمكاتب التي تستخدم شبكة المنطقة المحلية (LAN) إلى الإنترنت .

من خلال نوع تطبيق خادم-العميل (client-server) سينتقل الطلب عبر الشبكة إلى الخادم. يمكن للعملاء الوصول إلى التطبيق الخاص بك من أي مكان في العالم.

خلاصة القول هي أنه يجب عليك فهم أساسيات الشبكات لفهم وتطوير ودعم تطبيقك.

10) لغات البرمجة

في النقطة رقم 8 ، طلبت منك تعلم لغة برمجة ، ومع ذلك أطلب منك هنا أن تتعلم لغة برمجة؟ لماذا؟ هل يمكن عدم استخدام نفس لغة البرمجة كلغة برمجة نصية؟

حسنًا ، هناك بالتأكيد بعض اللغات الجيدة لكل من OOP أي البرمجة الكائنية التوجه والبرمجة النصية مثل Python ، ولهذا السبب طلبت منك تعلم واحدة على الأقل. 


تسهل لغة البرمجة النصية (scripting language) إنشاء أدوات وأكواد لحل المشكلات الشائعة في عالم البرمجة. إذا كنت تضبط لغة برمجة مثل Python ، فيمكنك أتمتة الأشياء العادية بسهولة.

أقترح عليك تعلم لغة Python لقتل عصفورين بحجر واحد، لسهولة الكتابة فيها ولتوفر العديد من الدورات والشروحات في الانترنيت.

يمكن لخريجي علوم الكمبيوتر والأشخاص الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا مبرمجين استخدام هذه القائمة للتعرف على الأشياء والأدوات والمهارات اللازمة ليصبحوا مبرمجين ناجحين.


0/انشر تعليق / تعليقات

أحدث أقدم

شاهد أيضا :