$hide=post-404

$type=ticker$count=15$cols=5$cate=1$readmore=hide$show=home$hide=mobile$label=hide

Movavi WW

عالم الألوان وقوته الجبارة في التصميم



تم نشر مقالٍ على موقع Freecodecamp للكاتب Jonathan Z White يتحث فيه عن أهمية الألوان في التصميم وكيف علينا أن نتعامل معها من خلال لوحات الألوان، وقد تمت ترجمته إلى اللغة العربية ليلبي حاجات المستخدمين لهذه النصائح وتطوير التصميم من خلالها، تابعوا معنا لتتعرفوا عليها أكثر...
إن للألوان أهميةٌ كبيرة على التأثير على العواطف ونقل الشعور، ولذلك يعتبر قوةً جبارةً في يد المصمم، لأنه جذابٌ للعين، ومن خلال دراسةٍ بعنوان "تأثير الألوان في السوق" تبين بأن بعض المنتجات اشتراها الناس بقرارات متسرعة تصل نسبتها إلى 90% مستندين على الألوان فقط!
 وبذلك استخدام اللون بشكلٍ فعال له دورٌ مهم في التصميم، ولكن لا تستطيع الاعتقاد بأن إنشاء مجموعة متنوعة من تركيبات الألوان هي أمرٌ سهل، فهناك عدد كبير جداً من المجموعات اللونية المتوفرة ولكل لونٍ منها معنى خاص به. 

 ومن خلال هذا المقال سيكون لديك دليلاً مساعداً في إنشاء لوحات الألوان للتصاميم الخاصة بك، ومشجعةً لك لتكتشف أكثر عن الألوان والتي ستساعدك على تطوير شعورك وإبداعك بتراكيب الألوان المختلفة وخبرتك بها. 

اختيار لوحة الألوان

 إن اختيار لوحة الألوان يكون غالباً نتيجةً لنهجٍ منتظم، ولكنه قد يتم أيضاً من خلال إلهامٍ مفاجئ وعشوائي أحياناً.

تحديد الهدف

 يجب قبل البدء بأي شيءٍ أن يتم تحديد الهدف من التصميم، فكل تصميمٍ جيد لا تتولد لوحة ألوانه إلا عندما يتم تحديد هدفه.
ولمعرفة الهدف من التصميم عليك بالإجابة على هذه الأسئلة

  • ما هو مضمون الرسالة التي تريد أن توصله من خلال تصميمك؟ 
  • ما هو الهدف من التصميم الخاص بك؟ هل تريده أن يكون مقنعاً أم مفيداً أم ماذا؟!
  • ما هي المشاعر التي تريد أن تُثار من خلال تصميمك؟ 
عند اختيار; للوحة الألوان يجب أن يكون دليلك هدف التصميم. 

 اختيار جمهورك

 يقول فيرتشايلد بأن اللون ظاهرة طبيعية لا تحدث إلا في عين الناظر، ولذلك يرى الناس الألوان بشكلٍ محتلف، ولكل لونٍ تأثيرٌ خاص على كل فرد، معتمداً على الخصائص الثقافية والتفضيلات الشخصية وكذلك الخبرة لديهم، ولذلك عليك بأن تختار جمهورك لتفهم رد فعل الناس على تصميمك.

بعض الألوان قد يكون لها معنى واحد عالمي لجماهير مختلفة ومتنوعة، ولكن قد لا يكون البعض الآخر كذلك، ولنضرب مثالاً بالمفهوم العالمي لدينا اللون الأخضر الممثل للطبيعة لأنه لون الحياة النباتية، ولكن للون الأحمر تفسيراتٌ متباينة في عدة ثقافاتٍ مختلفة، فمثلاً في الغرب يرتبط اللون الأحمر بالنار والحرب والعنف، ويرتبط أيضاً بالحب والعاطفة، بينما تربطه الصين بالسعادة والرخاء. 

وبما أن للألوان الكثير من المعاني المختلفة فمن الضروري أن يحصل التطابيق بين نماذج الألوان العقلية لديك كمصمم مع نماذج جمهورك العقلية. 

لنطلع على نظرية الألوان
لا بد من معرفة بعض الأشياء عن نظرية الألوان عند اختيار لوحة الألوان، فنظرية اللون هي إرشادٌ عملي لدمج ألوانٍ معينة عن طريق مزج الألوان والتأثيرات البصرية، وهي شاملةٌ لكل شيءٍ من عجلة الألوان حتى معنى الألوان الفردية. 

لنعثر على الإلهام
إن اللجوء إلى الإستلهام هو أمرٌ طبيعي، فليس من السهل تصور لوحة الألوان الخاصةِ بك أحياناً، فهناك الكثير من الفنانين المعروفين الذين يعتمدون على إستلهام أعمالهم من أعمال فنانين آخرين. 
ويكنك أيضاً الاعتماد على بعض المواقع المشهورة لتستلهم منها ما تستطيع لتنشئ لوحات ألوانٍ خاصةٍ بك كموقع Behance وموقع Dribble، وهناك موقعٌ مميز لاستلهام ألوان استايل تصميم محدد كتصميم المواد (Material desing)، واسم الموقع MaterialUI، ولألوان التصاميم المسطحة فتستطيع إيجادها في موقع  FlatUIColors.

إن الاعتماد على هذه المواقع أمرٌ مفيدٌ جداً في الاستلهام ولكن لا يمكنك أن تعتمد عليها فقط، بل عليك أن تستلهم ألوانك من خلال تصاميم تكون خارج الوسط الذي تصمم فيه، ليكون بقدرتك أن تخرج بلوحاتٍ تتميز بألوانها الفريدة بشكلٍ ممتعٍ وغير متوقع، وكأبسط مثال تستطيع أن تنظر إلى هذا الديكور وتستلهم منه لوحة الألوان.


 إذا أردت الوصول إلى شيءٍ مختلفٍ وجديد فعليك بالبحث عن إلهام الألوان في تصاميم الثقافات الأخرى، فبعض المقاطع الكورية تىى بها لوحاتٍ لونية جذابة وملفتة للأنظار، ولكن ولتكون نظرتك أوسع عليك بأن تنظر إلى ما حولك، إلى كل مكان! لتخرج كل يومٍ في نزهة وتأمل خلق الله المزين بأبهى الألوان في كل شيءٍ حولك، أعتقد بأنها الطريقة الأفضل. 

لتأخذ اللون الذي تريده ويلهمك عليك بأداة قطارة العين (Dropper tiil) في برنامج التصميم لتستخرج لك اللون الذي تريد مع إجراء ما تشاء من التعديلات عليه إن احتاج الأمر. 


لننشئ هيكل التصميم
نظام التصميم ودليله هما هيكل التصميم لديك، فهو الإطار المغلف لكل العناصر الموجودة في التصميم بدءاً من الأزرار وحتى مواد الطباعة. 
يجب النظر في نوعية العناصر وكذلك أنواع الأزرار التي ستستخدمها وكيف سيكون شريط التنقل الخاص بك. 
وإن كنت تريد مثالاً على نظام التصميم فعليك بالاطلاع على نظام التصميم الخاص بـ Salesforce.


قبل اختيارك للوحة الألوان الخاصة بك عليك بأن تبدأ بإنشاء نظام تصميمٍ لك، ولو كان مخططاً تقريبياً فقط. 

ولا بد أن تضع بعلمك عند اختيارك للوحة الألوان للتصميم بأن تستخدم مبدأ KISS وهو مبدأ يعني تبسيط المعلومة وجعلها سهلة لدرجةِ الغباء بدون أي تعقيدٍ أو مصطلحات، وهو اختصار لفكرة "أبقها بسيطة أيها الغبي"، فكلما كان عدد الألوان أقل كلما كان ذلك أفضل. 

وكمثال ٍ لبداية جديدة لأنظمة التصميم فالهيكل التالي هو كذلك:
  •  الخلفية
  • الألوان الأساسية
  • الألوان الثانوية 
  • ألوان العمليات الخاطئة 
  • ألوان العمليات الناجحة
 إن اللون الأساسي هو اللون الذي يُستخدم للأزرار والعناصر المهمة غالباً، فكثيرٌ من الشركات تأخذ لون الشعار كلونٍ أساسي لها. 



أما اللون الثانوي فهو اللون الذي يتم استخدامه للفصل بين العناصر الأساسية والعناصر الثانوية والتمييز بينهما، فمثلاً للفصل بين الأزرار الأساسية والثانوية، وكذلك العمليات الناجحة والخاطئة، وهكذا، ولنقل حالات التصميم كإخطارات النجاح والخطأ يُستخدم عادةً اللونان الأحمر والأخضر. 


 لنختر لوحة الألوان
 الآن وبعد تعرفنا على طريقة الاستلهام وإنشاء المخطط التقريبي لنظام التصميم، آن الأوان لنختار لوحة الألوان! 

 عند عمل لوحات الألوان الأساسية من الأفضل أن تضع الألوان بجانب بعضها كلوحة الطلاء الخاصة بالرسامين تماماً!
عليك أن تزيل كل قلقك من التعامل مع الألوان فقد حان الوقت لتأخذ كل ما استلهمته من الألوان وتخرجه في لوحة ألوانٍ رائعة! 
ولا تقلق إن شعرت بأن الخيارات قد ضاقت أمامك في لوحة الألوان فعليك بأن تعود للتفكير مرة أخرى  بالقسمين الأولين، وهما تحديد الهدف والجمهور من تصميمك. 

أجب عن الأسئلة الآتية قبل تطبيق لوحة الألوان:
  • ما هي الألوان التي يمكنك أن تصل إليها؟ 
  • ما هي الألوان التي تتميز بتأثيرها البصري وتجذب الأنظار إليها؟
  • مخطط الألوان الذي تحتاجه هل هو فاتحٌ أم قاتم؟ وما هو الوقت من اليوم الذي سيُستخدم منتجك به؟ 
  • ماذا تريد أن تنقل من مشاعر من خلال تصميمك؟ وهل تمتلك لوحة ألوانٍ واحدة لها تأثيرٌ أفضل من الأخريات؟  


 وبالطبع فإن لكل لونٍ دورٌ مختلف في نظام تصميمك، وذلك يعني بأن لكل لونٍ أيضاً وزنٌ خاصٌ به يختلف عن غيره في نظامك، فمثلاً ستُستخدم ألوان الخلفية الخاصة بك بشكلٍ أكبر من الألوان الأساسية والثانوية والتي لن يكون دورها إلا على العناصر كالقوائم والأزرار وغيرها. 

لنطبق لوحة الألوان 

  سنعطيك فكرةً جميلة عن طريقة تطبيق لوحة الألوان على هيكل تصميمك، وسنبدأ بإلقاء نظرةٍ على موقع  Airbnb. كما ترى اللون الأساسي لهذا الموقع من تدرجات اللون الأحمر واسمه Rausch، ولم يُعطى اسمه بشكلٍ عشوائي بل هو اسم الشارع الذي تقع فيه الشركة ونشأت به. أما اللون الثانوي فلونه Kazan، ولخلفية الشركة لونين رماديين مختلفين.
كثيرٌ من المواقع تستخدم اللون الرمادي الضبابي كخلفيةٍ لها ونرى ذلك في موقع Airbnb، واللون الأساسي Rausch تستخدمه الشركة معبرةً عن الإجراءات المهمة ومنها طلبات الحجز والإدراج، وبذلك للون الأساسي تكريمٌ خاص حيث يظهر بشكلٍ ملحوظ في التصميم. 

ونرى اللون الفيروزي Kazan يتم استخدامه لنقاط الخرائط ليلفت الأنظار ويجذبها، وعند ظهور النوافذ الخطأ نراها من تدرجات اللون Rausch وهو الأحمر الفاتح، وعند الإعلام عن حالة النظام فيظهر اللون الأحمر عند علامة التعجب والذي سيجذب الأعين إليه مباشرة. 


 

عند بداية تصميمك لا يجب أن تضع أي لونٍ عليه، بل ركز على تنسيق العناصر ومواضعها فقط، وبعد أن تنهي عملك بها وتكون راضياً بنتيجتك تستطيع أن تبدأ بتطبيقك للوحة الألوان الخاصة بك على التصميم.

عند العمل على التصميم الخاص بك عليك أن تفكر بتطبيق التسلسل الهرمي البصري، وعليك بأن تنظر إلى المكونات التي تريد أن تلفت الأنظار إليها وتعيين اللون المناسب لها، وللحصول على نتائج رائعة ومميزة فعليك الاهتمام باستخدام تدرجاتٍ مختلفة من الألوان كالإنزلاق وعمليات الضغط Click.


 لا بد من التجريب والتكرار لتطوير المستوى في التعامل مع الألوان
إن نتائج الألوان المذهلة لن تظهر إلا بعد العديد من التجارب والتكرار، فكلما بذلت المزيد من جهدك وكررت محاولاتك كلما تطور مستواك في التعامل مع الألوان، عليك بأن تعلم بأن الألوان من أهم الإضافات التي لا يجب أن نتجاهلها. 

فعندما تتعلم كيفية التصميم بالألوان سيكون بإمكانك أن تحصل على أفضل النتائج في جمع لوحات الألوان وهي قيمةٌ مميزة للمصمم ستطور من قدرتك على تصور مجموعات الألوان التي تريدها لتصميمها بشكلٍ تلقائي وحتى قبل أن تلمس برنامج التصميم.  


تعليقات

الاسم

3D,2,آلة حاسبة,1,إبتسامة,1,أخبار,11,اخبار,5,أخبار التصميم,18,أداة,1,إزالة خلفية,1,أزرار,1,أستايلات,4,أكشن,3,الأبيض,1,الأحمر,1,الأخضر,1,الأزرار,1,الأزرق,1,الألعاب النارية,1,الأنترنت ، البحت ، server database، حاسوب ، مكبرة ، مكيفات الهواء،icon,2,البحر,1,التسويق الرقمي,1,التسويق عبر البريد الالكتروني,1,التصميم,3,التصميم الغرافيكي,1,التصوير الفوتوغرافي,9,الحجر,1,الرأس,1,الرمادي,1,الزهور,1,الستريتر,8,السحاب,1,الصيف,1,الطباعة عند الطلب,1,الظل,1,الفيديو,7,القرش,1,إلكترونية,1,الكلب,1,المورثة,1,الوان الطيف,1,الوجه,2,إنعكاس الماء,1,أيقونة,2,باترن ( Pattern ),3,برامج المونتاج,1,بريد,1,بزنس و التصميم,7,بسيطة,1,بفوتوشوب,2,بنفسجي,1,تأثير ،المشعر ،مزغب ،نص فروي,1,تأثيرات الصور,77,تأثيرات النصوص,20,تحت الماء,1,تحطم,1,تسويق,7,تسويق إلكتروني,1,تصميم الخطوط,1,تصميم الشعارات,5,تصميم المواقع,2,تصميم واجهة المستخدم,1,تصميم ويب,1,تطبيقات,3,تطوير الويب,1,تعليم الرسم,14,تفاحة,2,تلاعب,2,تلاعب بالصور,58,تلوين,1,تواصل الإجتماعي,3,تويتر,2,ثأتير خط,6,ثأتير نص,1,ثأتيرات صور,16,جمجمة,1,جوز الهند,1,حذاء,1,حمامة,1,حيوانات,8,خراب,1,خط,78,خط Qontra,1,خطوط,96,خطوط أجنبية,68,خطوط اجنبية,18,خطوط البرمجة,1,خطوط عربية,23,خلفيات,1,دراجة,1,درس,117,دروس,198,دروس أفتر أفكت,2,دروس التصميم,11,دروس اليستريتور,64,دروس فوتوشوب,186,رجل,1,رسالة,1,رسم,1,رمز,1,رمضان,2,رموز,2,ريشة,1,زجاجية,1,ساعة,1,ساموراي,1,سايبورغ,1,ستايل,4,سفر,1,سيارات,1,سيارة,1,شجرة,1,شخصيات,1,شخصية,1,شعار,4,شعارات,26,شعارات و رموز,68,شمسية,1,شمعة,1,صحن,1,صفحة الهبوط,1,صور و خلفيات,23,صورة قطبية,1,ضخمة,1,طبق,1,طبيعة,1,طيار,1,عجوز,1,عجوز وجه,1,عرض تصاميم,3,عروض,25,علم,1,عمل حر,1,عيد الأضحى,1,عين,1,غلاف الكتاب,2,فرش,11,فرش (Brush),15,فرشاة,2,فن,1,فوتوشوب,43,فيكتور,8,قالب,1,قصر,1,قلعة,1,قوس قزح,1,كاميرا,1,كرتون,1,كرتونية,2,كلب,1,كوب ، تلاجة ، مغرفة، سكين المطبخ، مقلاة، صحن,1,كورسات,2,كوكب,1,كوكب الأرض,1,لحية,1,مآزر المطبخ,1,متجر إلكتروني,1,مجانا,2,مجانيات,6,محطم,1,مخطوطات,4,مسابقات,75,مشاعر,1,معدات الغوص,1,معضوض,1,مقالا,1,مقالات,417,مقالات التصوير,19,مقالات العاب,6,مقالات برمجة,25,مقالات تصميم,107,مقالات After Effect،,1,مقالات Illustrator,19,مقالات Indesign,7,مقالات photoshop,24,مقالات SEO,9,مكسور,1,مميزات,1,منزل,2,منظر طبيعي,1,مواقع لتنزيل صور PNG,1,موقع,4,نصائح,1,نفاثة,1,نوتة ، الموسيقى، فرش، مزمار,1,نينجا,1,هيكل عظمي,1,واتساب للأعمال,1,واقعية,3,وكالة,1,يد,1,يضيء,1,ABR,1,action,3,After Effect,2,Ai,3,Alien,1,alphabet,1,Alphabets,1,Android,1,App,1,Application,1,arrow,1,Austria,1,Back card,1,background,5,Bahrain,1,Ball,1,Balls in box,1,Bee,1,Belgium,1,Bitmap,1,blue,3,Blue background,2,book cover,1,Box Closed,1,Box Opened,1,Boxes,1,Brown,1,Brush,10,Brushes,9,Burkina faso,1,Business card,1,Buttons,3,Calc,1,Calculator,1,China,1,Circle,1,Circles,2,Clock,1,Cote d'ivoire,1,Croatia,1,Currency,1,Cyborg,2,czech,1,Dent,1,Dental,1,design,2,Disk,1,dog,1,Dollar,1,download,1,Drop Water,1,Earth,1,economy,2,Egypt Uganda,1,Emirates,1,emoticons,1,eps,7,EPS vector art,6,Euro,2,Flag,1,flute,2,font,1,France,1,Front card,1,G,1,galaxy,2,Game Development,5,Games,4,Gaza,1,Germany,1,Ghana,1,gift,1,gold,1,golden color,1,Golf,1,green,2,Guitar,1,H,1,head,1,Headphone,1,Health,1,heart,1,Hero,1,High Price,1,Hong Kong,1,Hour,1,Icon,1,Icon application,1,Illustrator,121,India,1,Iran,1,Iraq,1,Ireland,1,Italy,1,Japan,1,Japanese Yen,1,Jordan,1,jpeg,3,jpg,1,Kenya,1,Kid,1,Korea,1,Kuwait,1,landing page,1,Lebanon,1,Libya,1,light,2,Lithuania,1,Logo,5,Magnifier,1,Magnifying Glass,1,mail,1,Mali,1,Medal,1,medals,1,Metal,2,Metal Texture,1,microphone,1,money,2,Morocco,1,Mozambique,1,music,1,Netherlands,1,Nigeria,1,Ninja,1,note,1,Notebooks,1,Notes,1,Oman,1,orange,1,Palestine,2,Pc,1,Photoshop,161,piano,1,Picture,2,planet,1,plug-in,1,PNG,32,Poland,1,Portugal,1,Pound,1,price,1,PSD,115,rainbow,1,rainbow colors,1,received,1,red,2,Republic of congo,1,Romania,1,Rwanda,1,Saudi Arabia,1,search,1,Senegal,1,sent,1,Silver,1,Slovakia,1,South Africa,1,Space,2,Spain,1,SpeedArt,2,Sprocket,1,star,3,Style,2,Styles,3,Sudan,1,Sun,1,Superhero,1,Switzerland,1,symbol,6,Symbols,1,Syria,1,Tablet,1,Taiwan,1,Tanzania,1,Technologies,1,technology,1,tiny effect,1,Togo,1,Tooth,1,Touch,1,trophy,1,Tunisia,1,Turkey,1,Tutorial,2,UFO Logo,1,Ufo Symbol,1,United Kingdom,1,Vector,31,Vector ( فيكتور ),173,Vector material,4,video,1,Watch,1,white,2,Yemen,1,Zambia,1,
rtl
item
اشكوش ديجيتال | Hcouch Digital: عالم الألوان وقوته الجبارة في التصميم
عالم الألوان وقوته الجبارة في التصميم
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiASn3Vm8GEjnSDnJ2XbWstYtcmfLVIGBTauUeLy_gQWX-tRwIbGueUOYhwN2is7cxVM5XYBTmysUFxmmoLzbRspgkF8tD-7fj8tdB-Rlrqgx0KJ6yP3RGm-31DbaQJgbPZ30y3Ggrv1FM/s640/main-%25281%2529.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiASn3Vm8GEjnSDnJ2XbWstYtcmfLVIGBTauUeLy_gQWX-tRwIbGueUOYhwN2is7cxVM5XYBTmysUFxmmoLzbRspgkF8tD-7fj8tdB-Rlrqgx0KJ6yP3RGm-31DbaQJgbPZ30y3Ggrv1FM/s72-c/main-%25281%2529.jpg
اشكوش ديجيتال | Hcouch Digital
https://www.hcouchd.com/2018/11/design-colors-power.html
https://www.hcouchd.com/
https://www.hcouchd.com/
https://www.hcouchd.com/2018/11/design-colors-power.html
true
3088230440467509860
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل قراءة المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحه الرئيسيه الصفحات مقالات مشاهدة الكل قد ترغب فئة أرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على أي منشور مطابق مع طلبك رجوع لصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر في هذة اللحظة منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة $$1$$ hours ago يوم أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون متابعة هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر على رابط على الشبكة الاجتماعية انسخ كل الأكواد حدد كافة الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ فهرس