أدخل كلمة للبحث

7/03/2018

Textual description of firstImageUrl

7 أمورٍ مهمة يجب التعرف عليها قبل الطباعة!



إن عمل المصمم الجرافيكي عملٌ مهمٌ ومطلوبٌ جداً في هذه الأيام، وخاصةً إن أثبت جدارته وتميز بأعماله وزادت خبرته، وإن لكل مصممٍ فرحةٌ كبيرة عند انتهائه من تلبية طلب الزبون والحصول على رضاه، ولكن الخطوات الأخيرة التي يجب أن يحذر منها قبل تسليم تصميمه للطباعة هي مهمةٌ جداً ولا يجب أن يتغافل عنها، وهي 7 أمورٍ سنذكرها هنا لنأخذها بعين الاعتبار، فتابعوا معنا...

أولاً- نوع الطباعة:
عليك أن تتعرف على نوع الطباعة المطلوب ليظهر مشروعك الطباعي بشكلٍ صحيح، فهناك طباعة (أوفست أو سلك سكرين)، أو طباعة (آوت دور)، أو (إن دور).

طباعة (الأوفست أو سلك سكرين) على ملفها أن يكون بدقة 300 بيكسل (Pixle/Inch).
طباعة (الآوت دور) على ملفها أن يكون بدقة 72 بيكسل (Pixle/Inch)، وقد يكون أقل إن كانت المقاسات كبيرة.
طباعة (الإن دور) على ملفها أن يكون بدقة ما بين 15
0 و250 بيكسل (Pixle/Inch) وفقاً للمقاس، فكلما كبر المقاس قلّت الدقة.

ثانياً- مقاس التصميم:
 
من أهم الأمور البديهية التي يجب معرفتها قبل البدأ بالتصميم الجديد أن يتم معرفة المقاس المطلوب بشكلٍ جيد، وهذه الصورة أعلاه توضح المقاسات الأكثر شهرة.

ثالثاً- الهوامش:
إن الهوامش في كل تصميم ضرورية جداً لتجنب عيوب الطباعة من قص الصور وغيرها بعد الطباعة، فالهوامش هي مساحة أمان للتصميم حتى لا يفقد أي من عناصره عند حدوث انحراف في القص مثلاً في المطبعة، فإن أردت تصميم كارت شخصي فيجب إضافة مساحة خارج التصميم (Bleed)، بما يقارب 2 : 3 مليمتر وترك مساحة داخلية (Margins) 4 : 5 مليمتر تقريباً كما ترى في الصورة السابقة، وإن كان التصميم أكبر مثل A4 - A3 فنجعل  (Margins)8 : 10 مليمتر تقريباً، أما إن كان التصميم كبروشور متعدد الصفحات أو كتاب فيجب زيادة المقاس تقريباً 1 :15 سم وهكذا.. مع العلم بأن هذه النسب تقريبية.

رابعاً- النظام اللوني:
عالم الألوان عالمٌ كبير وهناك الكثير من الأنظمة اللونية في العالم الرقمي، ولكن عالم الطباعة لديه نظام لوني محدد وهو (CMYK)، ويجب اختياره عند تصميم أي ملفٍ للطباعة لتظهر الألوان واضحة ولا سيما اللون الأسود ودرجات الرمادي، وفي حال نسيت وضع هذا النظام فعليك بإعادة التعديل.

خامساً- المونتاج:
المونتاج هو تكرار لتصميم أو أكثر من تصميم حتى يلائم مقاس الورق، وذلك يعني إن أرت تصميم فلاير وجه وظهر تستطيع وضع الوجه بجانب الظهر أو مواجه للظهر وفقاً لمقاس الورق مع عدم نسيان الهوامش كما ترى في الصورة السابقة التي توضح عملية مونتاج لفلاير بمقاس A5، ويجب الرجوع للمطبعة قبل عملية المونتاج، ولهذه العملية تفاصيلٌ كبيرة وبعض التعقيدات خاصةً مع مونتاج الكتب والمجلات التي تحتاج إلى جهدٍ إضافي.

سادساً- حفظ (تصدير) الملف:
يجب حفظ الملف بصيغة صحيحة بعد التأكد كم دقة الملف (الرزليوشن) ونظام الألوان  (CMYK)، والصيغ التي تستطيع أن تحفظ الملف بها هي: ( ESP_ PDF _TIF) .


سابعاً- فصل الألوان:
آخر خطوة ما قبل الطباعة مباشرةً هي فصل ألوان التصميم إلى الألوان الأساسية C M Y K حتى يتم استخراج كل لونٍ على حدة لطباعته كما ترى في الصورة السابقة.
وكمصممٍ لديك دورٌ في ذلك وهو ضبط ألوان الملف على النظام اللوني للطباعة C M Y K ، فهناك الألوان الخاصة (سبوت) كاللون الذهبي أو الفضي، وفي حالة الألوان (السبوت يوفي) يجب إضافة قناة لونية جديدة أو عمل ملف باللون الإضافية.

هذه أهم الخطوات التي يجب معرفتها قبل الطباعة ولكل خطوةٍ تفاصيل يجب البحث عنها وتعلمها وكمصممٍ لا بد من أن يكون لديك فكرةً عنها وبالبحث ستتعرف عليها وبالعمل ستصبح خبيراً بها.




ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :