أدخل كلمة للبحث

5/24/2018

Textual description of firstImageUrl

تعرف على أفضل 10 نصائح و قواعد لالتقاط الصور بكل احترافية!

تعرف على أفضل 10 نصائح و قواعد لالتقاط الصور بكل احترافية!

كل مصورٍ يبحث دائماً عن النصائح في التقاط الصور الأفضل، ويحذر من كل خطأ ويتجنب ما يسبب الضرر لصوره، وأنتَ كمصورٍ محترفٍ أو هاوٍ ستبقى دائماً تزيد من خبرتك، ولتحصل على الاحترافية الأكبر قم بالاطلاع على أفضل 10 نصائحٍ تقدمها الجمعية التعاونية للتصوير الفوتوغرافي (COOPH) بالتعاون مع المصور الصحفي المحترف "ستيف ماكوري"، لتتعرف أكثر عليها تابع معنا..


لمحة عن المصور المحترف "ستيف ماكوري"
يعتبر "ستيف ماكوري" من من المصوريين الصحفيين الأشهر في العالم! حيث حصل على عدة جوائز عالمية! وقد بدأت شهرته في يونيو عام 1985 عندما نُشرت صورةٌ قام بالتقاطها على غلاف مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" لأول مرة، وكانت الصورة لفتاة أفغانية ذو اثني عشر عاماً، والتي كانت موجودة في مخيم للاجئين في باكستان، وهذه النصائح التي سنقدمها لكم هي من تدوين هذا المصور المحترف لتستفيدوا منها بإذن الله.

 10 نصائح لالتقاط أفضل الصور الاحترافية!

1-قاعدة التثليث / Rule Of Thirds:
1-قاعدة التثليث / Rule Of Thirds: 
قاعدة التثليث هي تقسيمٌ للصورة بذهنك إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين، حتى تحصل على شبكة مكونة من أربع مربعات، وفي هذه القاعدة لا بد من أن تضع أهدافاً دائماً تريد تصويرها في تقاطع هذه الخطوط، والتقاطع هو أربع نقاط في وسط الشبكة. 
في هذا المثال ترى بأنه قد تم اختيار الوجه والقدمين الصاعدتين على الدرج كأهداف.

2- الخطوط الرائدة / Leading lines:
 2- الخطوط الرائدة / Leading lines:
على كل مصورٍ محترف أو مبتدئ أن يستغل طبيعة الأعين في تتبع الخطوط بشكلٍ لا إرادي في الصور، وامتداد الخطوط يظهر لنا الهدف الذي نريد إظهاره ويوصلنا إلى المضمون، ولذلك يجب اختيار الزاوية المناسبة التي تعطي الانطباع الأفضل للخطوط.

3- الأقطار / Diagonals:
3- الأقطار / Diagonals: 
وهي الخطوط القطرية والتي يجب استغلالها لتعطي حركةً رائعةً ومميزةً في الصور.

4- الإطارات / Framing:
4- الإطارات / Framing: 
إن للإطارات تأثيرٌ كبيرٌ على الصور، فمن خلالها نستطيع عزل المشهد عن العالم الخارجي وإبراز المشهد المطلوب تصويره بشكلٍ أفضل، كما أنها تعطي تركيزاً للعين على النقطة المطلوبة وتكون الصورة محددة بشكلٍ أكبر، وفي عالمنا الكثير من الأشياء التي يمكن استخدامها كإطارات مثل حائطٍ أو عامود أو صفٍ من الأشجار.

5- التناقض / Figure to Ground:
 5- التناقض / Figure to Ground:
التناقض قاعدةٌ مهمة وهي من أكثر القوانين الأساسية للتصوير، واعتمادها على إظهار التناقض بين الموضوع وخلفية الصورة.

6- ملء الإطار / Fill The Frame:
6- ملء الإطار / Fill The Frame: 
مل الإطار بموضوع الصورة الأساسي وأخذ المساحة الأكبر له، حتى يأخذ التركيز الكبير على الموضوع وذلك يساعد على استبعاد أي موضوعٍ آخر يعمل على التشتيت على الموضوع الأساسي. 

7- وضع العين المسيطرة في المركز / Center Dominant Eye:
7- وضع العين المسيطرة في المركز / Center Dominant Eye: 
عند وضع العين المهيمنة في وسط الصورة سيعطي شعوراً بأنها تتبعك أينما نظرت.

8- الأنماط والتكرار / Patterns and Repetition:
8- الأنماط والتكرار / Patterns and Repetition: 
إن النماذج المتشابهة في الصورة تكون مريحة للعين ومن السهل تتبع أشكالها، كاللوحات المزخرفة، وكذلك فإن كسر الأنماط والتكرار يعطي تركيزاً على العنصر المطلوب والمختلف، فمثلاً لو كانت هناك لوحةٌ لمثلثات متشابهة وبينها مربعٌ واحدٌ! سيكون التركيز بالطبع على المربع فهو المختلف بينهم، وهكذا تلفت النظر على العنصر المطلوب. 

9- التماثل / Symmetry:
9- التماثل / Symmetry: 
التماثل هو تطابق بين الجهات، كأن تجعل الجهة اليمنى مماثلة لليسرى، أو الجهة العليا مع السفلى، وذلك ليس بالأمر الصعب! ففي عالمنا الكثير من الأنماط والأشكال الطبيعية والصناعية، وتستطيع اختيار ما تريد والتقاط الصورة من الزاوية المناسبة لتكون مميزةً وملفتةً للأنظار. 

10_ قواعد لا بد من مخالفتها / Rules were meant to be broken
10_ قواعد لا بد من مخالفتها / Rules were meant to be broken
أعطانا "ستيف ماكوري" نصائح وقواعد لمساعدتنا على التقاط الصور الأفضل، ومع ذلك فقد قال لنا أيضاً بأن الالتزام بهذه القواعد هو أمرٌمهمٌ جداً ولكن قد نضطر أحياناً لكسرها حتى نحصل على نتائج مختلفة وغير اعتيادية! ففي النهاية هدفنا الأساسي من التصوير هو الشعور بالمتعة عند التقاط الصورة بالطريقة الخاصة بكل شخصٍ وبأسلوبه الخاص.    


فيديو مهم لكل مصور محترف ومبتدئ للتعرف على النصائح

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع (COOPH)
أو الموقع الرسمي للمصور "ستيف ماكوري". 


ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :