ما هو فن التبوغرافيا Typography



      الطبوغرافيا هي مصطلح يوناني مركب من كلمتين طبو TOPO أو Typo وتعني الأرض أو المكان. و غرافيا GRAPHIE وتعني الرسم والتمثيل البياني . هو فن توظيف الحروف ( العربية أو الإنجليزية ) لتكوين نـــوع من التناسق المتبادل فــــــيما بينها ، و هذا لتعطينا قيمة فنية بسيطة المظهر تعتمد في أساسها على تقنيات الإيضاح . و من أساسيات هذا الفن :

اللون ( Color ) :
      و يعتبر اللون الأســود هو الطاغي في هذا الفـن ، و حيت يعتبر التحكم بمقدار تدرجاته للوصول للأبيض عنصرا مهما في تقنيات هذا الفن . و يرتبط مقدار التدرج في اللــون على مقدار الإضاءة الســـــــــاقطة المراد اظهارها وزاوية الســـقوط ... و من أسباب اعتماد اللونان الأسود والأبيض يرجع أساسا إلى نشأة هذا الفن في فترة كـــانت الطباعة فيها بالأبيض والأسود فقط في الجرائد والمجلات ... و مع ذلك تعتمد الألــــوان الأخرى ، لكن ليس بتلك النسبة .

الظل ( Shadow ) :
       الظــــــل هو الظلام الذي يســــــببه عنصر ما عندما يحجب الضـــــوء من الوصول إلى ســـــــطح ما ، و هو أيضا من أساسيات فن الطبوغرافيا .

المنظور ( Perspective ) :
       في سياق الرؤية والفهم البصري ، هو الطــريق الذي فيه تظهر الأجسام إلى العين مستندة على خواصهم المكانية ، أَو أبعادهم ، وموقع العين بالنسبة إلى الأجسام . و تــــظهر الحاجة إليه في الأعمال ثلاثية أبعــــاد و في الأعمال ذات نقاط التلاشي، و يــــــلزمه اتقان عنصر اللون ، حيث نسب التدرج المرتبطة أيضا باتقان الخواص الناتجة عن زاوية الإضاءة .

        لتعلم الدرس كيفية عمل طوبوغرافيا أو " typography " بواسطة فوتوشوب فما عليك سوى تصفح هذا درس " الدرس 33 : كيفية صنع نص typography مع فوتوشوب + ملف PSD  " 

و إليك بعض الامتل لهذا الفن :


لا تنسوا لايك ومشاركة المقالة لتعم الفائدة و لتشجيعينا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...


هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق