أهم مصطلحات فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي

أهم مصطلحات فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي

ظهر التصوير الرقمي في نهايات التسعينات وجاءت فكرته من تصوير الفيديو أو اللايف كليب وإمكانيه تثبيت الصور المتحركه وتوصيلها بالكمبيوتر وطبعها ، و هو شكل من أشكال التصوير الضوئي التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية لمعالجة الصور ، في هذا الموضوع سنستعرض مجموعة كبيرة من المصطلحات المشكل لهدا الفن .
   مقالات قد تهمك : 
أهم مصطلحات فن التصميم الجرافيكي
أخطاء يجب عليك تجنبها للحصول على صور احترافية (الاخطاء التصوير الفوتوغرافي)

البكسل (pixel) :
البكسل (pixel) :
عبارة عن نقاط ملونة صغيرة الحجم ( 1x1 )، و pixel هي إختصار ل Picture Element ، يصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة .

الميجابكسل (Megapixel) :
الميجابكسل (Megapixel) :
الكتير من أشخاص يضنون أن كلما كانت الميجابكسل (Megapixel) عالية كلما كانت صورة رائعة و دقيقة ،و هذا إعتقاد خاطئ حيت أن جودة صورة تتحكم فيها عوامل أخرى ، و الميجابكسل (Megapixel) مقياس أقصى لدقة الصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها حيت يرمز الى واحد مليون بيكسل  (pixel) ، بمعنى 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل .

البيكسلات المؤثرة ( Effective pixel )
البيكسلات المؤثرة ( Effective pixel )
 تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.

الدقة ( Resolution ) :
الدقة ( Resolution ) :
الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي مجموع البيكسلات في الصورة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا، وكلما ارتفع هذا العدد كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر. 


التقريب البصري ( Optical Zoom ) : 
التقريب البصري ( Optical Zoom ) :
التقريب ببساطة هو جعل الأشياء البعيدة تبدو قريبة في الصورة، فالتقريب البصري ( Optical Zoom ) هو التحكم في العدسات ميكانيكاً لتغيير قيمة امتداد التركيز أو focal length و زاوية الرؤية وبالتالي تقريب الصورة بجودة أفضل .

التقريب الرقمي ( Digital Zoom )
التقريب الرقمي ( Digital Zoom ) 
التقريب الرقمي ( Digital Zoom ) يختلف عن التقريب البصري ( Optical Zoom ) ،وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل معالجة الصورة رقمياً وتكبيرها لتقريب الصورة، مما وينتج عنها صوراً ذات جودة منخفضة 

فتحة العدسة ( F-Stop أو Aperture أو F-Number ) :
فتحة العدسة ( F-Stop أو Aperture أو F-Number ) :
هذه أداة تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان،و هو مقدار اتساع الفتحة التي تسمح بمرور الضوء نحو عدسة الكاميرا، أما F-Stop أو F-Number فهي التسمية المتداولة عند التحدث عن المقاسات المختلفة لتلك الفتحة. وتتراوح تلك المقاسات من f/1 وحتى f/128 وكلما زادت قيمة الرقم كلما قل حجم الفتحة ما يعني أن كمية أقل من الضوء ستصل للعدسة.




 سرعة الغالق ( Shutter Speed ) :
سرعة الغالق ( Shutter Speed ) :
سرعة الغالق ( Shutter Speed ) وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى الفيلم/حساس وثم الى الشريحة وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير ، مثلاً 1/350 يعنى أن الكاميرا تفتح لتمرر الضوء إلى السينسور لمدة جزء واحد من 350 جزء من الثانية ، تبدو سرعة عالية ، لكن فى التصوير هي سرعة عادية أو متوسطة .

الآيسو ( Iso ):
International Standards Organisation المنظمة الدولية للمقاييس و هي  مدى حساسية الكاميرا للضوء، وفي الكاميرات الرقمية يمكن تغير هذه القيمة من إعدادات بسهولة ، في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .

البعد البؤري Focal Length :

 البعد البؤري Focal Length :
هي قوة التقريب للعدسة  و كلما زاد هذا الرقم بالمم mm زاد التقريب. و عند تعديل العدسة لزيادة بعدها البؤري فإن الكائنات تبدو أكبر حجماً وأقرب مسافة مما هي عليه في الواقع وعند تخفيض البعد البؤري للعدسة فإن الأشياء تبدو أبعد مما هي عليه في الواقع. و تحتوي معظم الكاميرات الرقمية على عدسات ببعد بؤري صغير، مثل 6.5 ملم.

الماكرو أو التصوير عن قرب ( Macro ):
الماكرو أو التصوير عن قرب ( Macro ):

هو تصوير الأشياء الدقيقة كالحشرات مثلاً ، بصفة عامة هو أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (Focus) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .

في الأخير فأي المصور أو مصمم أو ... يجب أن يكون على دراية ببعض المعلومات الأساسية عن الكاميرا وليبدع و لينتج للعالم و لنفسه صورا إبداعية رائعة ... امل ان تعجبكم هده التدوينة ، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم .... 
هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق