$hide=post-404

$type=ticker$count=15$cols=5$cate=1$readmore=hide$show=home$hide=mobile$label=hide

Movavi WW

4 قواعد يجب أن تعرفها في تصميم واجهة المستخدم

فكر في آخر موقع ويب رائع زرته. فكر الآن لماذا كانت صفحاته رائعة. من غير المحتمل أنك تفكر في الصور المدهشة التي احتوتها (على الرغم من أنها ساعدت على الأرجح) أو النصوص التي تقرأها هناك (على الرغم من أن ذلك ربما يكون مفيدًا أيضًا). لا: من المرجح أن تكون قد أعجبت بالموقع الإلكتروني لأنك أنجزت شيئًا ما بسرعة وفعالية وكفاءة. يُعرف أحد الأساليب الرئيسية لتحقيق ذلك باسم تصميم واجهة المستخدم (أو تصميم واجهة المستخدم باختصار).

يعد تصميم واجهة المستخدم أمرًا مهمًا لأنه يدير تفاعل مستخدم الإنترنت مع موقع الويب الخاص بك ، وبالتالي منتجك أو خدمتك. تسمح أفضل واجهة مستخدم للمستخدم بنسيان الجوانب الفنية لموقع الويب الخاص بك ، والمضي قدمًا في المهمة التي يريد تحقيقها. على الرغم من أن هذا قد يبدو كمبدأ أساسي لتصميم الويب ، إلا أن عملية تصميم الصفحات وتصميم الواجهات متميزة تمامًا ، وهناك اختلافات كبيرة بين UX و UI وتصميم الويب وتطوير الويب . في هذه المقالة ، سنحدد ماهية تصميم واجهة المستخدم ، وما الذي يجعل تصميم واجهة المستخدم جيدًا والقواعد الأربعة لمساعدتك في إنشاء تصميمات جيدة لواجهة المستخدم.

    ما هو تصميم واجهة المستخدم؟


    تصميم واجهة المستخدم هو تصميم التجربة الجمالية للواجهات الرقمية ، وتحديدًا نقاط اللمس المرئية مثل الأزرار وقوائم التنقل والرموز. ينصب التركيز على الشكل والمظهر للواجهة وما إذا كان المستخدمون يتمتعون بتجربة سلسة وممتعة في الاستخدام والمظهر المرئي. باختصار ، تصميم واجهة المستخدم هو العملية التي يقوم فيها المصممون والمطورون بإنشاء واجهات سهلة الاستخدام تربط عملائك بمنتجك أو خدمتك.





    الأشكال الأكثر شيوعًا لتصميم واجهة المستخدم هي:

    • واجهات المستخدم الرسومية - هذه هي التمثيلات المرئية للأزرار أو القوائم أو لوحات التحكم ، وهي في الأساس أي شيء يتفاعل معه المستخدم. مثال على ذلك هو سطح مكتب الكمبيوتر الخاص بك أو واجهة هاتفك المحمول.
    • واجهات التحكم بالصوت - هذه ، كما تبدو ، واجهات تتطلب أصواتًا لبدء إجراء ما. أصبحت هذه الأيام أكثر شعبية. بعض الأمثلة هي Apple's Siri أو Amazon's Alexa أو Google Bixby.
    • واجهات قائمة على الإيماءات - وهي واجهات تؤثر فيها إيماءات المستخدم على عمل المنتج. ومن الأمثلة على ذلك ألعاب الواقع الافتراضي.

    يفرض كل وضع من أوضاع التصميم هذه مجموعة مختلفة من القيود على المصمم ، ويجب دراسة كل منها بعناية للسماح للمستخدمين بالحصول على تجربة أكثر سلاسة ممكنة.

    كيف تحدد تصميم واجهة المستخدم الجيد؟


    كما هو الحال مع أي عملية تصميم ، فإن مفتاح إنتاج تصميم جيد لواجهة المستخدم هو التفكير بعناية فيما تريد تحقيقه. غالبًا ما يكون تحديد نوع موقع الويب أو التطبيق الذي تريد إنتاجه أسهل من تحديد مجموعة من القواعد للوصول إلى هناك.




    في الواقع ، من السهل نسبيًا تحديد خصائص تصميم واجهة المستخدم الجيد. إليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

    • تجربة ممتعة للمستخدمين مع تمكينهم أيضًا من إكمال المهام المطلوبة بسرعة وسهولة.
    • إنه يأخذ في الاعتبار الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين المختلفين - بمعنى آخر ، يمكن الوصول إليه.
    • الواجهة بسيطة وممتعة من الناحية الجمالية ، ولكنها ليست مجهدًا أو مشتتة للانتباه. يجب أن يكون المستخدمون قادرين على معرفة كيفية إنجاز مهمة معينة بسهولة.
    • ينصب التركيز على منتجك أو خدمتك ويعمل كجسر يمكن للعميل الوصول إليه.
    • يسمح للأشخاص بالتنقل والتفاعل بالطريقة التي يختارونها ولكنهم على استعداد للقفز والمساعدة أو تقديم المساعدة إذا لزم الأمر.

    عندما يتم دمج كل هذه العناصر ، سينتهي بك الأمر بتصميم واجهة مستخدم بسيط وقوي: تصميم يتيح للمستخدمين تحقيق ما يريدون تحقيقه بسرعة ، ودون البحث في صفحات متعددة للعثور على المعلومات الضرورية.

    4 قواعد مهمة للتصميم الجيد لواجهة المستخدم

    الآن ، دعنا نتجاوز التعريف الأساسي لتصميم واجهة المستخدم الجيد ، ونبدأ في إلقاء نظرة على القواعد والتقنيات التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك. على الرغم من اختلاف كل موقع ويب وتطبيق ، إلا أن هناك مجموعة أساسية من الميزات التي يشترك فيها كل تصميم رائع لواجهة المستخدم تقريبًا. لذلك دعونا نمر بها ، واحدة تلو الأخرى.

    1. تصميم جيد لواجهة المستخدم متسق في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك


    ربما يكون العنصر الأكثر أهمية في تصميم واجهة المستخدم الرائع هو الاتساق. من الناحية المثالية ، يجب أن يشير كل عنصر في موقعك إلى المستخدم الخاص بك أين هم بالضبط ، وإن كان ذلك دون عرقلة تجربتهم لموقعك. هذا يعني أن إحدى الخطوات الأولى في تطوير موقع ويب عالي الجودة هي تطوير إرشادات العلامة التجارية للنصوص وأنظمة الألوان ، بحيث لا يتساءل المستخدم أبدًا عما إذا كانوا لا يزالون على نفس الموقع.

    يمكن أيضًا استخدام نظام الألوان والعلامة التجارية مثل هذا لتوضيح كيفية استخدام موقع الويب الخاص بك للمستخدمين. يمكن أن تسهل الألوان على المستخدمين التعرف على الوظائف المهمة لموقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، يجب أن يبدو زر "طلب مزيد من المعلومات" مشابهًا لزر "طلب عرض توضيحي" حتى يتمكن المستخدمون من العثور بسهولة على الإجراءات المماثلة التي يبحثون عنها بمجرد مسح موقع الويب بسرعة.




    إن إنشاء ألوان وأزرار وخطوط مختلفة لكل إجراء على موقع الويب الخاص بك يجعل من الصعب على المستخدمين الذين يعانون من ضيق الوقت العثور بسرعة على الرابط الذي يبحثون عنه. وبالمثل ، قد يؤدي إنشاء زر بنفس الخط والحجم واللون لإجراءين مختلفين تمامًا إلى حدوث ارتباك. على سبيل المثال ، لن ترغب أبدًا في أن يكون كل من زري "إلغاء" و "إرسال" بنفس اللون.



    2. يتجنب تصميم واجهة المستخدم الجيد جعل المستخدم يعمل بجهد كبير



    تجعل أفضل مواقع الويب المهام المعقدة سهلة للمستخدم ، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق إزالة أكبر قدر ممكن من العمل منها. تستخدم أفضل مواقع الويب لواجهة المستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات للقيام بذلك ، بدءًا من تسهيل قراءة النص إلى العملية الأكثر تعقيدًا لبناء المحتوى والصفحات لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. للبدء في تقليل العمل على المستخدم ، ضع في اعتبارك ما يلي:

    • الوضوح البصري

    هذا هو المكان الذي تقوم فيه بترتيب العناصر على صفحة الويب الخاصة بك لإظهار مدى أهميتها. على سبيل المثال ، ستجذب الأزرار أو الروابط الأكبر حجمًا والأكثر تنوعًا انتباه شخص ما ، وبالتالي تعمل كمؤشر على أنها أكثر أهمية.

    نصيحة أخرى هي تقديم الكثير من الإشارات المرئية للمستخدم. يمكنك توفير مساعدات بصرية ونقاط مرجعية للمساعدة في توجيه المستخدمين من خلال واجهتك. تكمن الفكرة في جعل التنقل في موقع الويب الخاص بك قابلاً للتنبؤ قدر الإمكان. أنت لا تريد أبدًا أن يتساءل الزائر عن الغرض من الزر أو الرابط أو مكان وجوده.

    • توازن النص والصور

    نصيحة مهمة أخرى هي تقليل مقدار النص الذي لديك على موقع الويب الخاص بك. يتمتع زوار موقع الويب بالفعل بفترة انتباه قصيرة ، وإجبارهم على القراءة من خلال مجموعات نصية طويلة لن يجعل الأمور أسهل بالنسبة لهم. يجب أن يكون المستخدمون قادرين على مسح الأقسام والمعلومات التي يحتاجون للعثور عليها وتحديدها بسهولة.




    • عملية بسيطة

    يجب أن تتبع معظم وظائف موقع الويب الخاص بك ، سواء كان ذلك للتسجيل أو إجراء عملية شراء أو طلب مزيد من المعلومات ، قاعدة النقرات الثلاث. كما يبدو ، فأنت تريد التأكد من أن المستخدم يمكنه الوصول إلى الهدف بما لا يزيد عن ثلاث نقرات بالماوس.


    3. التصميم الجيد لواجهة المستخدم يمنح المستخدمين السيطرة

    يجعل تصميم واجهة المستخدم الرائع من السهل على المستخدمين التنقل في موقع الويب الخاص بك بالطرق التي يريدونها ، وتمكينهم وغرس شعور بالسيطرة. يجب عليك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل من أجل المستخدمين لديك ، بدلاً من إجبارهم على تعلم واجهة مستخدم معقدة من أجل الوصول إلى خدماتك.

    هناك عدة طرق للقيام بذلك ، وإليك أكثرها شيوعًا:

    • قم بتضمين نوع من القائمة الرئيسية أو المرساة مع روابط للصفحات شائعة الاستخدام حتى يتمكنوا من التنقل بسهولة في موقع الويب الخاص بك.
    • اجعل من السهل على زوار الموقع التراجع والعودة إلى صفحة تمت زيارتها مسبقًا. لا يؤدي هذا فقط إلى تسهيل استخدام موقع الويب الخاص بك ، ولكنه يشجع المستخدمين أيضًا على استكشاف موقع الويب الخاص بك ويسمح لهم بالتحكم في رحلتهم.
    • الإقرار أو تقديم الملاحظات عند اكتمال إجراء معين ، أو نتيجة إجراء ما. على سبيل المثال ، عند إنشاء كلمة مرور ، دع المستخدم يعرف ما الذي يلبي المتطلبات وما هو مفقود.


    • توفير تحديثات في الوقت الفعلي لحالة النظام لمنع نفاد صبر المستخدمين (على سبيل المثال ، عند اكتمال طلب على الواجهة ، يمكن للمستخدمين رؤية تحديث الحالة في شكل شريط تقدم خطي ينتقل عبر "المعالجة" ، "التسليم ، "" تنزيل "، إلخ).
    • تقديم تسميات بصرية وكلمات. وضح علامة التبويب الخاصة بأي إجراء باستخدام الرموز الشائعة وكذلك التسميات الواضحة.
    • قم بتمكين الحفظ التلقائي لتجنب فقد المستخدمين لعملهم السابق عند النقر فوق الزر عن طريق الخطأ.
    • للمضي قدمًا في الموضوع نفسه ، يجب صياغة رسائل الخطأ بعناية لتجنب إثارة الإحباط. يجب أن تتضمن رسائل الخطأ روابط لصفحات قد تكون مفيدة للمشكلة التي تواجهها ، مثل رابط لإعادة تعيين كلمة المرور.


    4. تصميم جيد لواجهة المستخدم يجعل المستخدم مرتاحًا


    يجعل تصميم واجهة المستخدم الجيد كل مستخدم يشعر بالراحة ويمكّن كل زائر من تحقيق النتيجة التي يريدها. هذا يعني التأكد من أن جميع زوار موقع الويب الخاص بك يشعرون بالراحة والثقة عند التواجد على موقع الويب الخاص بك. بعض الطرق للقيام بذلك هي:

    • تجنب المصطلحات

    لا تستخدم لغة لا يفهمها جمهورك. فكر في جمهورك واستخدم المصطلحات واللغة التي يعرفونها ويستخدمونها. على سبيل المثال ، قد يشير بعض الأفراد الذين يعملون في صناعة الملابس إلى العرض "اشترِ واحدًا واحصل على الآخر .." على أنه BOGO ، ولكن وضع "BOGO free" على موقع الويب الخاص بك للترويج للعرض لن يكون منطقيًا للعديد من الزوار. وقد يؤدي ذلك إلى إرباك العملاء وردعهم عن موقع الويب الخاص بك.

    • كن شاملا


    ضع في اعتبارك أن مستخدمي موقع الويب الخاص بك قد يكون لديهم مجموعة متنوعة من الاختلافات مثل ضعف البصر أو ضعف السمع أو الإعاقات الإدراكية أو الإعاقات الحركية. من خلال التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يمكنه تلبية احتياجات مجموعة متنوعة من السكان ، سيضمن أنك تشمل الجميع. ضع ذلك في الاعتبار عند تصميم واجهة المستخدم الخاصة بك.

    قد يعني ذلك استخدام تصميمات بسيطة عالية التباين حيثما أمكن ، وتقليل الضوضاء المرئية إلى الحد الأدنى. تجنب الرسومات أو الروابط غير الضرورية للصفحات التي لا تمت بصلة كاملة لما يقدمه منتجك أو خدمتك.

    بمجرد أن تبدأ في النظر إلى بعض تصميمات واجهة المستخدم الرائعة ، سترى أن قيمة الشمولية تتجاوز تقديم تجربة رائعة للمستخدمين الأقل قدرة. من خلال التأكد من أن صفحتك أو تطبيقك يجذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص ، سينتهي بك الأمر بتصميم أبسط وأكثر أناقة وأسهل في الاستخدام للجميع.


    • استخدم الإشارات التي يعرفها المستخدمون بالفعل

    عندما تستخدم إشارات مرئية من العالم المادي في العالم الرقمي ، فإن المستخدم يعرف بالفعل المعنى. ما عليك سوى إلقاء نظرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسترى مجلدات تشبه مجلدًا وسلة المهملات المخصصة للملفات والمستندات التي تم تجاهلها. يفهم المستخدم بالفعل وظيفة المجلد والمهملات وسيستخدمها بنفس الطريقة في المساحة الرقمية.

    مثال آخر هو أن العديد من المستخدمين يعرفون أنه للخروج من الشاشة يحتاجون إلى النقر فوق "x" في أعلى اليمين (أو اليسار إذا كنت من مستخدمي الكمبيوتر). آخر شيء تريد القيام به هو تصميم نافذة منبثقة أو شاشة حيث تكون هذه الوظيفة في الجزء السفلي من الشاشة. سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى دفع المستخدمين إلى الارتباك في الغالب ، وحتى الإحباط المحتمل.



    كلمة أخيرة في تصميم واجهة المستخدم


    في النهاية ، الهدف من التصميم الجيد لواجهة المستخدم هو جعل التنقل في موقع ويب أو تطبيق أمرًا سهلاً وممتعًا للمستخدمين. يشجع هذا المستخدمين على استكشاف منتجك أو خدمتك دون الشعور بصعوبة بالغة أو خوفهم من الفشل.

    أفضل تصميمات واجهة المستخدم تفعل أكثر من ذلك ، إنها أيضًا طريقة لعرض علامتك التجارية على العالم. نظرًا لأن موقع الويب الخاص بك هو وجه علامتك التجارية أو منتجك ، يجب عليك تصميمه مع وضع عملائك في الاعتبار والتأكد من حصولهم على التجربة التي تريدهم أن يتمتعوا بها. سواء كان ذلك يعني قراءة تقنيات تصميم واجهة المستخدم بنفسك أو الاستعانة بمصمم واجهة مستخدم ، يجب أن يكون هدفك هو نفسه - توفير تجربة رائعة للجميع.
     

    تعليقات

    الاسم

    3D,2,آلة حاسبة,1,إبتسامة,1,أخبار,11,اخبار,5,أخبار التصميم,18,أداة,1,إزالة خلفية,1,أزرار,1,أستايلات,4,أكشن,3,الأبيض,1,الأحمر,1,الأخضر,1,الأزرار,1,الأزرق,1,الألعاب النارية,1,الأنترنت ، البحت ، server database، حاسوب ، مكبرة ، مكيفات الهواء،icon,2,البحر,1,التسويق الرقمي,1,التسويق عبر البريد الالكتروني,1,التصميم,3,التصميم الغرافيكي,1,التصوير الفوتوغرافي,9,الحجر,1,الرأس,1,الرمادي,1,الزهور,1,الستريتر,8,السحاب,1,الصيف,1,الطباعة عند الطلب,1,الظل,1,الفيديو,7,القرش,1,إلكترونية,1,الكلب,1,المورثة,1,الوان الطيف,1,الوجه,2,إنعكاس الماء,1,أيقونة,2,باترن ( Pattern ),3,برامج المونتاج,1,بريد,1,بزنس و التصميم,7,بسيطة,1,بفوتوشوب,2,بنفسجي,1,تأثير ،المشعر ،مزغب ،نص فروي,1,تأثيرات الصور,77,تأثيرات النصوص,20,تحت الماء,1,تحطم,1,تسويق,7,تسويق إلكتروني,1,تصميم الخطوط,1,تصميم الشعارات,5,تصميم المواقع,2,تصميم واجهة المستخدم,1,تصميم ويب,1,تطبيقات,3,تطوير الويب,1,تعليم الرسم,14,تفاحة,2,تلاعب,2,تلاعب بالصور,58,تلوين,1,تواصل الإجتماعي,3,تويتر,2,ثأتير خط,6,ثأتير نص,1,ثأتيرات صور,16,جمجمة,1,جوز الهند,1,حذاء,1,حمامة,1,حيوانات,8,خراب,1,خط,78,خط Qontra,1,خطوط,96,خطوط أجنبية,68,خطوط اجنبية,18,خطوط البرمجة,1,خطوط عربية,23,خلفيات,1,دراجة,1,درس,117,دروس,198,دروس أفتر أفكت,2,دروس التصميم,11,دروس اليستريتور,64,دروس فوتوشوب,186,رجل,1,رسالة,1,رسم,1,رمز,1,رمضان,2,رموز,2,ريشة,1,زجاجية,1,ساعة,1,ساموراي,1,سايبورغ,1,ستايل,4,سفر,1,سيارات,1,سيارة,1,شجرة,1,شخصيات,1,شخصية,1,شعار,4,شعارات,26,شعارات و رموز,68,شمسية,1,شمعة,1,صحن,1,صفحة الهبوط,1,صور و خلفيات,23,صورة قطبية,1,ضخمة,1,طبق,1,طبيعة,1,طيار,1,عجوز,1,عجوز وجه,1,عرض تصاميم,3,عروض,25,علم,1,عمل حر,1,عيد الأضحى,1,عين,1,غلاف الكتاب,2,فرش,11,فرش (Brush),15,فرشاة,2,فن,1,فوتوشوب,43,فيكتور,8,قالب,1,قصر,1,قلعة,1,قوس قزح,1,كاميرا,1,كرتون,1,كرتونية,2,كلب,1,كوب ، تلاجة ، مغرفة، سكين المطبخ، مقلاة، صحن,1,كورسات,2,كوكب,1,كوكب الأرض,1,لحية,1,مآزر المطبخ,1,متجر إلكتروني,1,مجانا,2,مجانيات,6,محطم,1,مخطوطات,4,مسابقات,75,مشاعر,1,معدات الغوص,1,معضوض,1,مقالا,1,مقالات,417,مقالات التصوير,19,مقالات العاب,6,مقالات برمجة,25,مقالات تصميم,107,مقالات After Effect،,1,مقالات Illustrator,19,مقالات Indesign,7,مقالات photoshop,24,مقالات SEO,9,مكسور,1,مميزات,1,منزل,2,منظر طبيعي,1,مواقع لتنزيل صور PNG,1,موقع,4,نصائح,1,نفاثة,1,نوتة ، الموسيقى، فرش، مزمار,1,نينجا,1,هيكل عظمي,1,واتساب للأعمال,1,واقعية,3,وكالة,1,يد,1,يضيء,1,ABR,1,action,3,After Effect,2,Ai,3,Alien,1,alphabet,1,Alphabets,1,Android,1,App,1,Application,1,arrow,1,Austria,1,Back card,1,background,5,Bahrain,1,Ball,1,Balls in box,1,Bee,1,Belgium,1,Bitmap,1,blue,3,Blue background,2,book cover,1,Box Closed,1,Box Opened,1,Boxes,1,Brown,1,Brush,10,Brushes,9,Burkina faso,1,Business card,1,Buttons,3,Calc,1,Calculator,1,China,1,Circle,1,Circles,2,Clock,1,Cote d'ivoire,1,Croatia,1,Currency,1,Cyborg,2,czech,1,Dent,1,Dental,1,design,2,Disk,1,dog,1,Dollar,1,download,1,Drop Water,1,Earth,1,economy,2,Egypt Uganda,1,Emirates,1,emoticons,1,eps,7,EPS vector art,6,Euro,2,Flag,1,flute,2,font,1,France,1,Front card,1,G,1,galaxy,2,Game Development,5,Games,4,Gaza,1,Germany,1,Ghana,1,gift,1,gold,1,golden color,1,Golf,1,green,2,Guitar,1,H,1,head,1,Headphone,1,Health,1,heart,1,Hero,1,High Price,1,Hong Kong,1,Hour,1,Icon,1,Icon application,1,Illustrator,121,India,1,Iran,1,Iraq,1,Ireland,1,Italy,1,Japan,1,Japanese Yen,1,Jordan,1,jpeg,3,jpg,1,Kenya,1,Kid,1,Korea,1,Kuwait,1,landing page,1,Lebanon,1,Libya,1,light,2,Lithuania,1,Logo,5,Magnifier,1,Magnifying Glass,1,mail,1,Mali,1,Medal,1,medals,1,Metal,2,Metal Texture,1,microphone,1,money,2,Morocco,1,Mozambique,1,music,1,Netherlands,1,Nigeria,1,Ninja,1,note,1,Notebooks,1,Notes,1,Oman,1,orange,1,Palestine,2,Pc,1,Photoshop,161,piano,1,Picture,2,planet,1,plug-in,1,PNG,32,Poland,1,Portugal,1,Pound,1,price,1,PSD,115,rainbow,1,rainbow colors,1,received,1,red,2,Republic of congo,1,Romania,1,Rwanda,1,Saudi Arabia,1,search,1,Senegal,1,sent,1,Silver,1,Slovakia,1,South Africa,1,Space,2,Spain,1,SpeedArt,2,Sprocket,1,star,3,Style,2,Styles,3,Sudan,1,Sun,1,Superhero,1,Switzerland,1,symbol,6,Symbols,1,Syria,1,Tablet,1,Taiwan,1,Tanzania,1,Technologies,1,technology,1,tiny effect,1,Togo,1,Tooth,1,Touch,1,trophy,1,Tunisia,1,Turkey,1,Tutorial,2,UFO Logo,1,Ufo Symbol,1,United Kingdom,1,Vector,31,Vector ( فيكتور ),173,Vector material,4,video,1,Watch,1,white,2,Yemen,1,Zambia,1,
    rtl
    item
    اشكوش ديجيتال | Hcouch Digital: 4 قواعد يجب أن تعرفها في تصميم واجهة المستخدم
    4 قواعد يجب أن تعرفها في تصميم واجهة المستخدم
    https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiruZUQXeQ9_I3PtYU0hsHLVZiYIoQYFOBRnr-rPSAL6aELhi6OzRiQXuHtIYiUl09PmG_l2cHbxGNAWLI-fzyRJujkJ5fYlUcZpNEFVkR1fMF6amC3nZBPla_0ymXQ_e0APf_hR9s84Vzk/w640-h376/0.jpg
    https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiruZUQXeQ9_I3PtYU0hsHLVZiYIoQYFOBRnr-rPSAL6aELhi6OzRiQXuHtIYiUl09PmG_l2cHbxGNAWLI-fzyRJujkJ5fYlUcZpNEFVkR1fMF6amC3nZBPla_0ymXQ_e0APf_hR9s84Vzk/s72-w640-c-h376/0.jpg
    اشكوش ديجيتال | Hcouch Digital
    https://www.hcouchd.com/2021/09/4_24.html
    https://www.hcouchd.com/
    https://www.hcouchd.com/
    https://www.hcouchd.com/2021/09/4_24.html
    true
    3088230440467509860
    UTF-8
    تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل قراءة المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحه الرئيسيه الصفحات مقالات مشاهدة الكل قد ترغب فئة أرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على أي منشور مطابق مع طلبك رجوع لصفحة الرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر في هذة اللحظة منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago قبل ساعة $$1$$ hours ago يوم أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون متابعة هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: شارك على شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر على رابط على الشبكة الاجتماعية انسخ كل الأكواد حدد كافة الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع نظام التشغيل Mac) للنسخ فهرس