الإبداع و كيفية انتقاد المصمم

الإبداع إنساني و كيفية انتقاد المصمم

يعتبر
الإبداع لونا من الثقافة الإنسانية، لأنها تعبير عن الذات، بعض العلماء يعتبرون الابداع و الفن ضرورة كالماء والطعام، فالفن هو موهبة إبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر.

كما يعلم الجميع ان التصميم كغيره من الفنون البصرية فهو مرتبط بكل ما هو مرئي و هو عبارة عن مجموعة من المبادئ و العناصر مكونة لعمل فني تواصلي مرئي و يتخذ شكلا مطبوعا أو معروضا على سطح ثنائي الأبعاد. وبالتالي من الطبيعي أن ننتقد ونناقش مانراه. لهذا سنتطرق الى بعض النقاط الأساسية التي تساعد في علاقة انتقادية صحية بين المصمم والجمهور (
التصميم و كيفية انتقاد المبدع ).


طريقة الشطيرة SANDWICH
 طريقة الشطيرة SANDWICH
النقد الجيد لأي عمل يتضمن النواحي الإيجابية والسلبية معا، الأمر الذي يعتبر صعبا بعض الشيء. تسمى هذه الطريقة ب طريقة الشطيرة SANDWICH وهذا لأنها تتضمن النقد النواحي الإيجابية والسلبية. طريقة الساندوتش تتطلب بدأ النقد بذكر الجوانب الإيجابية "الخبزة" ثم السلبية "الحشو" ثم يختتم بالإيجابية مرة أخرى "الخبزة". هذه الطريقة تترك طابع اجابي على نفسية المصمم و تشجعه أكثر، و في نفس الوقت تظهر صاحب الانتقاد كعين خبير وليس ناقدا يبحث عن الأخطاء فقط.

انتقد لتصحيح الأخطاء 
انتقد لتصحيح الأخطاء  
من الأفضل أن يكون انتقاد الجوانب السلبية على شكل اقتراحات أو أسئلة تساعد المصمم على إيجاد المشكلة و بالتالي التفكير فيها. مثلا بدلا من قول "التصميم سيء والخط قديم وشكله تقليدي"، اجعلها "أعجبني هذا الجزء من التصميم لكن الخطوط غير مناسبة.. ربما يساعدنا البحث عن خيارات خطوط أخرى وتجربتها".

انتقد التصميم..
  انتقد التصميم..
توجيه النقد للمصمم أو صاحب العمل هو أحد أكبر الأخطاء الشائعة و التي تؤثر على العلاقات المهنية، وتتسبب في صرعات و تحفظ المصممين وتحسسهم من الانتقاد. لهذا يجب فصل العمل أو المنتج عن صاحب العمل عند توجيه الانتقاد، من الطرق الجيدة لفعل ذلك هو التخفيف من استخدام كلمات موجهة مباشرة لصاحب العمل وجعلها موجهة للعمل نفسه. مثلا بدلا من قول "الطريقة التي مزجت بها اللوان غير مناسبة" اجعلها "الطريقة التي تمتزج بها اللوان غير مناسبة".

كن أكثر تحديدا
 كن أكثر تحديدا 
قد تصلك انتقادات أو ملاحظات من النوع غريب و التي لا تضيف قيمة لك كتجربة ولا لتطوير العمل مثل "لم يعجبني"، "غير واضح"، "تصميم سيئ"، "أحتاجه ان يكون جميل" وغيرها.. هذه الانتقادات غير محددة و غير مجدية لأنها لا تبين بالضبط ما هو الأمر الذي يحتاج لتطوير.

أحكم على التصميم من خلال منظور الفئة المستهدفة
 أحكم على التصميم من خلال منظور الفئة المستهدفة
كما هو معروف فان التصميم هو فن يحتاج إلى إلى هدف معين ، فمثلا أردت تسويق سوف تحتاج إلى الرسالة و صور او رموز أو أشكال تدل على هذه الرسالة ليسهل على المتلقي استيعاب الفكرة المراد الوصول إليها، لذلك من المهم جدا وضع ذلك في الاعتبار عند توجيه الانتقاد. بمعنى أن لا نحكم على التصميم إلا من خلال النظر من منظور الفئة المستهدفة والتفكير بشخصياتهم وتفاعلهم مع التصميم.

وأخيراً لنتذكر أن الهدف من الانتقاد
هو عملية تقديم آراء صحيحة ووجيهة حول عمل الآخرين، والتي تنطوي عادة على تعليقات إيجابية وسلبية ولكن بطريقة ودية وبناء وليس بطريقة فيها عناد و الهدم والسخرية.


هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق