أدخل كلمة للبحث

Textual description of firstImageUrl

تعرف على زكرياء اشكوش

 تعرف على زكرياء اشكوش
 اسمي زكرياء اشكوش من الدار البيضاء، المغرب من مواليد سنة 25-07-1995 ، احد مدونين و مؤسسين موقع اشكوش ديزاين، حاصل على شهادة بكالوريا في علوم الحياة سنة 2013 و كذلك Bac +1 في الإقتصاد، الآن اعمل مصمم محرف باستعمال كل من برنامج فوتوشوب و اليستريتور.

تعرفت على الحاسوب عندما كان عمري 9 سنين إذ كنت اذهب لمقهى الأنترنت بالحي إما للعب أو لتحدث مع الأجانب أو فقط لتجربة المواقع التي أراها أمامي و كنت أتفاجئ كل مرة من هذا العالم ثم بعد وصولي 11 سنة على ما اعتقد اشترى أخي بالاشتراك مع أبي ( كنا فقط عائلة بسيطة جدا ) أول حاسوب محمول لنا وقد كان فقط Pentium II ( لم أعد أتذكر مواصفاته لكنها كانت ضعيفة جدا ) و الإنترنت يومها كان باهظ لهذا كنت أذهب لمقهى الأنترنت لتحميل كل ما أحتاجه ( في الأغلب كانت ألعاب ) و ذلك بإستعمال Floppy Disk أو MP3 player ( 128mb ).

قضيت الكثير من الوقت بدون أنترنت ( وهذا الذي ساعدني كثيرا في التعرف على هذه الآلة العجيبة )، ثم بعد مدة من إستعمالي للحاسوب وجدت برنامج "Windows Movie Maker" هذا الذي عرفني على عالم أخر الا وهو Animation إذ كنت اقوم بتجميع الصور على شكل فيديو، ثم قلت في نفسي لم لا أبحث عن صور متحركة  ثم أقوم بتجميعا مع وضع صوتي الخاص بها (كما لو أنها مترجمة) و أتذكر حينها كنت اجمع صور GIF لأنمي نروتو ثم أضيف الصوت على هواي.

بعدها بمدة قمت بتحميل برنامج فوتوشوب لأول مرة في حياتي وقد كان Photoshop 7، حينها كنت فقط أرفع صوري الخاصة و أتلاعب بها إما بإضافة تأثيرات أو كتابة عليها ( هذا الذي ساعدني كثيرا على التعرف على الأساسيات)، ثم بعد مدة إشترى لنا اخي Modem 3G، كان أنداك يمكن تعبئة 10 دراهم لليوم ( 24 ساعة ) بدون حدود، وهذا الذي فتح لي باب لعالم الإنترنت.

في الأول كنت أستغل الانترنت فقط في اللعب و مشاهدة أو التحدث، لكن ذات يوم قرأت في أحد الإعلانات: " يمكنك ربح أكثر من جوجل أكثر من 10000$ ( لم أعد أتذكر السعر بالضبط لمنه كان رقم خيالي بالنسبة لي ) وهنا بدأت رحلتي في كيف يمكنني استغلال الإنترنت لربح بعض الدولارات، في الأول وجدت انه يمكنك ربح بدعوة أصدقائك باستعمال الروابط خاصة، دخلت الى هذا المجال و قمت بوضع روابط الدعوة في كل مكان من منتديات أو مواقع التواصل الاجتماعي لكن الأرباح كانت ضعيفة جدا فقد كنت اربح 0,0001$ ( هل ترى عدد الأصفار ) على كل واحد أفوم بدعوته لهذا تخليت على هذا النوع من طرق الربح و بدأت أبحث عن طريقة أخرى.

ثم وجدت انه يمكنك الربح عبر إنشاء موقع و وضع أعلانات ادسنس، و بهذا قمت بإنشاء موقع بلوجر لتحميل الألعاب و كذلك موقع أضع به معلومات عن الهواتف لكن كل مرة أقوم بطلب لجوجل ادسنس يقومون برفضي بسبب حقوق الملكية الفكرية. ناهيك عن مواقع ربح النقاط و العديد من أشكال الربح التي تعد كلها فاشلة لكن مفيدة جدا في طريقي على الإنترنت.

كنت كلما أتحدث عن الربح من الأنترنت للعائلة أو الأصدقاء يستهزئون بي و يقولون "انك تحلم" أو "ما هذا الهراء لا يمكنك ربح و انت جالس في المنزل"، و هذا كان حافزي الأكبر لأثبت انهم على خطأ.

 بعد مدة من البحث و بالضبط سنة 2011 وجدت الأخ رغيب أمين يتحدث عن موقع oDesk ( موقع Upwork حاليا )، و هنا علمت انه لا يوجد ربح من الأنترنت و إنما العمل من الإنترنت، أول ما انخرطت في الموقع كنت ما زلت مشكك لكن مباشرة بعد توصلي ببطاقة Payoneer ازداد يقيني انه يمكن الحصول على بعد الدولارات من الإنترنت.

لكن بما انه عمل على الإنترنت إذا احتاج إلى مهارة ما الإستغلالها للبدا بالعمل، وكان أول شيء فكرت فيه هو أني اجيد القليل من برنامج فوتوشوب، لكن هذه المرة واجهة مشكلة جديدة ألا وهي اللغة الإنجليزية فالموقع و العملاء كلهم يتحدثون باللغة الإنجليزية، و أنا في البداية لم اكن اعرف حتى الفرق بين "Me" و "My" لكن هذا لم يوقفني لتعلمها، فقد كنت استعمل Google Traduction لتعبير عن نفسي مع العلم أنها ليست كافية، لهذا قمت بتحويل كل ما استعمل للغة الانجليزية من حاسوب أو هاتف أو حتى البحث على جوجل أقوم به و كذلك أتحدث مع الأجانب أما من امريكا أو انجلترا.

 بعد مدة حصلت على أول عميل لي على oDesk ( Upwork ) و قد كان يريد مني إنشاء Flyer بـ 12$ فقط و هذا كان أول عمل لي و أول دولارات لي على الإنترنت في حياتي، لهذا فور توصلي بها قمت بتحويلها الى بطاقتي Payoneer لأذهب لأقرب ATM و هنا حصلت على أول 100 درهم مغربي في حياتي على الانترنت، الأن أعد من Top Rated في هذا الموقع.

 


سنة 2013 جاءتني فكرة إنشاء موقع في المجال الذي أحب وهو موقع اشكوش ديزاين لكن حينها كنت فقط ارفع تصاميمي و أضعها في الموقع إلى ان نصحني أخي أيوب اشكوش ( احد مؤسسين و مدونين ) بأن أقوم بوضع دروس و معلومات حول التصميم، وهنا بدأنا نحن الإثنين في وضع مقالات و دروس في حول كل ما هو متعلق بالإبداع.

كما ترى حياتي مليئة بالعقبات و التحديات و كل مرة أتخطى عقبة أجدة مجموعة أخرى من العقبات فكل مرة أجد الطريق مغلق أبحث له عن حل و لا أقف في الباب المغلق كثيرا بل اكمل طريق للبحث في أبواب أخرى و هذا الذي أعطاني خبرة و معرفة أكبر. هذا بالضبط ما أريد منك فعله في حياتك، لا تتوقف عند أول عقبة بل فقط فكر في الحل وتقدم نحوه و كذلك تجاهل كل السلبيات التي تحول بينك و بين نجاحك.
جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :