أفضل الطرق للحصول على الأفكار للتصميم


أفضل الطرق للحصول على الأفكار للتصميم

يحتاج التصميم إلى إبداع وخيال وخبرات، ونرى الكثير من التصاميم للمبدعين المختلفة والمميزة، فكيف يحصل هؤلاء المبدعون على أفكارهم بشكلٍ مستمر؟ وهل هناك طرق لتنمية الأفكار؟! حسناً هناك بعض الطرق بالفعل لمساعدتك لتحصل على أفكارٍ للتصميم، تابع معنا لتتعرف عليها أكثر... 
 التغذية البصرية والبحث والاكتشاف هي أفضل الطرق للحصول على الأفكار وسنتعرف على كل واحدة منها كما يلي:

التغذية البصرية:

 هي تنمية لأفكارك الصورية مع إشباعها بالفنون البصرية وإدراكها، وذلك يعني برؤية الصورة وتحليلها وفهمها، ويكون بمشاهدة سريعة بشكل عام مع تمتع بشكل التصميم أو بمشاهدة تحليلية وذلك يعني التركيز في الصورة مهما كان نوعها مع فهم ما ترمز إليه وإدراكه وتحليله بالكامل، والنظر إلى كيف تم توظيف كل عنصرٍ موجود داخله، ونرى ذلك خاصةً في تصميم الشعارات حيث بأنه حتى للون معنى وللشكل وكيفية التصميم، وسنريكم ذلك في أمثلةٍ لبعض التصاميم كما يلي:

 
 
 
 
 
 
اكتشف الصورة وكل ما تحتويه وكأنك تستجوبها لتحصل منها على كل أسرارها ومكنوناتها.
 
لا تقتصر بمشاهداتك على نوعٍ واحدٍ فقط من الفنون البصرية، بل عليك أن تنوع فيما ترى، حتى عليك الخروج من شاشات الأجهزة وتمتع بصرك برؤية العالم في الخارج مباشرةً!
 
في الطبيعة سترى الجمال الخلاب، وستصبح لديك أفكار كثيرة، فقط من خلال رؤيتك لأبسط الأشياء وأعقدها كورقة شجرة، انظر إلى ما تحتويه وتعمق بها! ستتفاجأ بكل تأكيد! حتى تلك الزهرة والسماء وكواكبها وكل شيءٍ يريح بصرك ويجعلك تسبح خالقك! وهل هناك أجمل من خلق الله؟!  

لا تنظر نظرة خارجية، بل لتكن نظرتك مختلفة وأعمق، ونظر من زاوية مختلفة عما يراها غيرك، فذلك سيوسع من مداركك؟ 

لتصميم البنايات أفكار مبتكرة، انظر إلى كل بناء وتعرف على تصميمه ودقق في تفاصيله، ذلك سيزيد من إبداعك.
 
البحث والاكتشاف: 
 
التعرف على ما لا تعرفه، وزيادة معرفتك ببعض الأمور تزيد من خبراتك بلا شك، وهناك بحث واكتشاف عام وبحث واكتشاف خاص، سنتعرف على كل واحدٍ منهما..

بحث واكتشاف عام: 

 وذلك يعني أن تستمر دائماً بالبحث وأن تطلع على العديد من المواضيع المختلفة والمتنوعة وخاصةً المتعلقة بمجال التصميم، ذلك سيزيد معرفتك بكل جديد وستواكب موضة التصميم وكل ما يطرأ عليه من تغييراتٍ وتجديدات حتى في الأدوات والبرامج.

من أفضل طرق الحث على الإبداع هي البحث بنفسك عن شيءٍ لا تعرفه، وهو يعني التعليم بالاكتشاف، وله فوائد كبيرة تعود عليك وعلى غيرك.
ابحث دائماً عن العلاقات بين الأشياء وارتباطها فيما بينها، مثلاً كالمطر ورائحته بعد هطوله، وغيرها من الأشياء المتعددة والمختلفة.
تعرف على تاريخ الأشياء واكتشف كيف تطورت فذلك قد يساعدك على العثور على فكرة جديدة وإبداعية لمشروعك.


البحث والاكتشاف الخاص: 

البحث الخاص يعني أن تبحث في موضوع التصميم الذي تعمل عليه حالياً، فإن كنت تعمل مثلاً على شعارٍ لمحلٍ لبيع العقود الذهبية، فعليك أن تبحث وتقرأ عن تاريخ هذه العقود ومن أي زمنٍ بدأت، وقد تبحث عن معنى في اسم المنتج المطلوب وتصفه، كاسم زينة، البحث سيجعلك تتعمق بشكلٍ كبير في التفكير لتخرج بأفكار قوية وعميقة، وعليك أن تضع في عين الاعتبار بأن كل مشروعٍ ناجح يجب أن تكون نسبة البحث فيه لا تقل عن 50% من نسبة العمل على المشروع كاملاً.

0/انشر تعليق / تعليقات

أحدث أقدم

شاهد أيضا :