أدخل كلمة للبحث

11/15/2018

Textual description of firstImageUrl

كيف نحقق مبدأ التوازن (Balance) في تصميم المواقع؟

إن مبدأ التوازن مهمٌ جداً وموجودٌ في كل ما يحيط بنا في هذه الحياة وليس في التصميم فقط، فمثلاً نرى عناصر الطبيعة تتبع مبدأ التوازن حتى لا يقع أي خلل بالنظام البيئي، وغيرها من الأشياء الأخرى التي تتبع هذا النظام، وأي شخصٍ يشعر بوجود خللٍ ما سيلاحظ عدم توازن عناصره ولا بد من القيام بالتصحيح المطلوب، وكذلك تصميم واجهات الاستخدام للمواقع Website Balance والتي يجب أن تتمتع بالتوازن البصري حتى لا يشعر المستخدم بوجود أي خللٍ أو خطأ بسبب عدم توازن النظام وشذوذه. 

ما هو مفهوم التوازن في التصميم؟ 
 التوازن يعني أن يتم توزيع عناصر التصميم وفقاً للوزن البصري لكل عنصر حتى يتحقق لدينا نظام ثابت متوازن وغير شاذ، ولنضرب مثالاً على ذلك إن كان لدينا غرفةً للمعيشة وأردنا ترتيب أثاثها بوضع خطٍ وهمي يفصل نصف الغرفة الأيمن عن الأيسر، ولنحقق التوازن بأبسط صورة في هذه الحالة يكون الأثاث الموجود في نصف الغرفة الأيمن موازياً للأثاث بالنصف الأيسر للغرفة، لتبدو الغرفة وكأنه تم تكرارها مرتين.. 

 

وأقرب مثالٍ أيضاً هو أنفسنا، فالإنسان كائنٌ ثنائي بطبيعته ولذلك لديه إحساسٌ فطري بالتوازن، يمكن ملاحظة ذلك بإلقاء نظرة أقرب على أجسادنا.. 

 طريقة حساب الوزن البصري لكل عنصر
إن التوازن البصري هو ما يعدل بين العناصر، فكل عنصرٍ وفقاً لمساهمته في التصميم أو في واجهة الموقع.  
إن لدماغنا حسابٌ للوزن البصري للعناصر، حيث تقوم أعيينا بصنع محورٍ عمودي وهمي لفصل التصميم لنصفين متساويين لأي صورةٍ أو مشهدٍ نراه، فيبدأ الحساب للوزن البصري فوراً لكل عنصر من كل جانب حتى تُحسب النتيجة، فإن كان مجموع الوزن البصري لعناصر الجانب الأيمن يساوي مجموع الوزن البصري لعناصر الجانب الأيسر فذلك يعني كون الصورة متوازنة وإن لم يكن هناك تساوي فهناك مشكلةٌ ما.

لنفترض أن لدينا مقياس للتوازن Measure of balance من 5 درجات وأردنا أن نعطي كل شكل مما يأتي من الأشكال التالية درجة على مقياس التوازن فستكون كالتالي:

جميع الأشكال أخذت درجة واحدة إلا النجمة التي أخذت درجتين

أما الآن فالحساب وفقاً للوزن البصري للعناصر على الجانبين الأيمن والأيسر للتصميم: 

نرى النتيجة بأن التصميم متوازن، فكيف ذلك والأشكال ليست متماثلةً على جانبي التصميم؟!  

فهناك ثلاثة عناصر في الجانب الأيسر وهي الدائرة والمربع والمثلث 
وهناك عنصرين فقط في الجانب الأيمن وهما النجمة والمثلث

ولكن بما أن للنجمة درجتين على الميزان البصري كما ذكرنا في الأعلى، تصبح العناصر على كلا الجانبين متوانة بشكلٍ بصري. 

 كيفية تحديد قيمة الوزن البصري للعناصر
 معايير الوزن البصري للعناصر على الميزان البصري Measure of balance

 علمنا عن كيفية التوازن البصري ولكن كيف نحدد القيمة؟! فكيف أخذت النجمة درجتين على خلاف غيرها من العناصر التي أخذت درجة واحدة؟! إذاً فهناك وزن بصري لكل عنصر يتم تحديده بعدد من المعايير التالية:
  •  اللون والصخب اللوني: إن لهذا المعيار تأثيرٌ كبير في الوزن البصري لأي عنصرٍ كان بالرغم من عدم معرفة الأسباب، ولكنه يعتمد أساساً على الحس الفني للمصمم، فمثلاً اللون الأصفر يبدو أخف على الميزان من اللون الأحمر.  
  • الحجم: من البديهي أن تكون العناصرا لأكبر حجماً لها وزنٌ بصري أعلى من غيرها من العناصر الأقل حجماً. 
  • التعقيد الداخلي للعنصر (العناصر المتداخلة كالدوائر المتداخلة Complexity: إن تجميع أكثر من عنصرٍ واحد داخل حيز عنصرٍ واحد يزيد من الوزن البصري عن العناصر البقية الموجودة في نفس الحيز. 
  • مكان العنصر Element Position: إن اقتراب العنصر من المحور الوهمي الذي تخلقه العين وابتعاده مؤثرٌ كبير على وزن العنصر بصرياً.

 ما هي أنواع التوازن البصري؟
 إن للتوازن البصري في علوم الهندسة والتصميم الداخلي Interior Design ثلاثة أنواعٍ أساسية وهي: 


1- التوازن المتماثل:
 
البطاقة التعريفية بالتوازن المتماثل 
 يعتبر من أبسط أنواع التوازن البصري، فهو يعني توزع عناصر التصميم بشكلٍ متساوي على جانبي المحور الوهمي الذي ترسمه العين، فنرى العناصر التي على يمين التصميم مكررة تماماً على يسار التصميم، وبهذا يكون الميزان البصري متعادل، إن هذا النوع من التوازن لا يعتمد كثيراً على الإبداع أو على حساب الوزن البصري لكل عنصر من عناصر التصميم، وكما نرى في الصورة التالية نموذجاً لواجهة موقع تم تصميمها بمبدأ التوازن المتماثل موضحةً ما ذكرناه..
 

  2- التوازن غير المتماثل: 
 
البطاقة التعريفية للتوازن غير المتماثل 
 يختلف بشكلٍ كامل عن التوازن المتماثل، فهو إبداع الويب! ويعتمد بشكلٍ كبير على الوزن البصري لكل عنصر وفقاً لمعاييره كلها على عكس التوازن المتماثل، وبذلك فهو يفتح المجال للمصمم ليبدع كما يشاء في واجهة المستخدم مع توزيع العناصر كما يريد ومع مراعاته للوزن البصري بحيث يبقى تصميمه متوازناً وغير شاذ، أهم ما يجب وضعه هو نقطة ارتكاز للتصميم للبدء في توزيع العناصر كما يملي الخيال على المصمم ومن ثم يتوقف ليعاين توازن التصميم، هذا النوع من التوازن غير المتماثل يحتاج كثيراً من الموهبة والإبداع حتى ينتهي التصميم بشكلٍ سليمٍ وإبداعي. 

كل إنسانٍ بقدرته اكتشاف إن كان التصميم متوازناً أم لا، ولكن لا يستطيع كل إنسانٍ إنشاء التصميم المتوازن.

 3- التوازن المشع:
 
 يتم توزيع العناصر على محيط دائري في التوازن المشع مع وجود نقطة ارتكاز لتلتف العناصر حولها.

اسمٌ على مسمى، فهو يوزع العناصر على محيطٍ دائري حول نقطة الإرتكاز الوهمية لتكون كأشعةٍ تخرج من الشمس، ولكن هذا النوع لا يستخدم كثيراً بل هو الأقل استخداماً وذلك بسبب توزيعه الدائري الذي يحتاج إلى مساحةٍ في الواجهة الخاصة بالموقع.

التوازن هو ما يحقق تفوق التصاميم على بعضها
أهم عنصرٍ في التصميم هو التوازن، فبعض التصميمات قد تحتوي على نفس العناصر المستخدمة ولكنها تتفوق على بعضها بسبب التوازن، فهو يقدم انطباعاً ثابتاً للمستخدم ولا يسبب أي خللٍ في الواجهة حيث سيشعر بالراحة وبأن كل شيءٍ على ما يرام، ولذلك على المصمم أن تتدرب عينه على اكتشاف العناصر الأثقل وزناً بشكلٍ بصري عن غيرها معتمداً على المعايير التي ذكرناها في الأعلى ليحقق التوازن المطلوب ويتميز بتصاميمه.    





ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين 2013 - 2018 | سياسة الخصوصية - Privacy Policy |تصميم :