أدخل كلمة للبحث

12/07/2017

Textual description of firstImageUrl

نصائح لتصميم لوائح الطعام إحترافية

نصائح لتصميم لوائح الطعام إحترافية

قائمة الطعام أو لائحة الطعام هي أكثر من مجرد قائمة عشوائية من الأطباق. فهي غالبا ما تكون مصممة بطريقة فنية استراتيجية من ناس مختصين بإعداد لوائح الطعام.في هذه المقالة سنتطرق إلى نصائح لتصمم لائحة الطعام إحترافية و جذابة، و هذا بالاعتماد على معطيات فنية تصميمية و أخرى نفسية. وذلك لضمان أن تكون اللائحة جميلة وسهلة القراءة و كذلك متيرة للإنتباه، والأهم من ذلك كله أن تكون مربحة.

رقم 7
رقم 7
عليك أن تضع في الحسبان النظرية النفسية و المسماة مفارقة الخيارات، فكلما كانت الخيارات كتير كلما شعرت بالقلق. إذن فماهو رقم الأفضل ؟
إنه الرقم 7، سبع خيارات لكل فئة فمثلا سبع أطباق رئيسة وسبع أنواع مقبلات و سبع ... 
و أكدت مجموعة من دراسات أنك عندما تضع أكثر من 7 خيارات، فإن الزبون سوف يشعر بتوتر و سيرتبك ويحتار، وعندما يرتبك سيقوم بطلب وجبته التقليدية التي يطلبها دوما أو الإنسحاب، فعندما نقوم بتعقيد قوائم الطعام، فإن ما نفعله فعلا هو تعذيب الزبون، و اللائحة المصممة جيدا ستشجع زبون على طلب شئ جديد و مختلفا قليلا (وإن كان سعره أغلى)

العمل بالصور 


وفقا لمجموعة من دراسات فإن إضافة صور جذابة في قائمة الطعام يزيد من المبيعات بنسبة تصل الى 30%، ففي علم نفس أنت تستجيب لعرض الصورة التي أمامك كما لو كان الطبق أمامك فعلا، إذا كنت جائعا فأنت ستستجيب بقولك: حسنا سأطلب الطبق الذي في هذه الصورة لأكله، لكن إحذر فإذا وضعت الكثير من الصور فإنك ستقلل من تصورات الزبون، فكلما كانت الأطباق المصورة أكثر في القائمة، فإن الزبون سيرتبك ويحتار.

و أغلب المطاعم الراقية تتجنب وضع الكثير من الصور للحفاظ على المستوى الفخامة ولذة الطعام و جذب إنتباه زبون.
أنصحك ب " نصائح قيمة لتصميم الصور و اعلانات احترافية " و " أفضل المواقع للبحث عن الصور مجانية "

التلاعب بالأسعار


إحدى الطرق التي تشجع زبون على صرف المزيد من النقود هي جعل الأسعار غير واضحة، فحسب خبراء علم نفس فمعنى أفضل تخلص من علامة العملة ($، € أو MAD ...) فهي تذكر الزبناء أنهم يصرفون النقود، فبدلا من وضع السعر مع عملة قم بوضع فقط سعر، و كذلك طريقة وضع الأسعار ستحدد وجهة نظر زبون للمطعم، فالتسعيرة 9.95 تكون أفضل من 10.
وجدت إحدى الدراسات في جامعة كورنيل Cornell University أن الأسعار المكتوبة مثل اثنا عشر تشجع الزبائن أيضا على صرف النقود أكتر. 
و الفصل مابين اسم واجب و تمنها سواءا بأسطر أو نقاط متقطعة خطأ كبير، فهدا سيجعل زبون يقرأ قائمة قراءة مباشرة، هذا سيجعل الزبون سينظر الى الجهة التي توجد فيها الأسعار ويختار الطعام الأرخص.
الأسعار المتداخلة هي الحل، أو وضع الأسعار بتحفظ بعد وصف الوجبة بنفس حجم الخط، وبالتالي فإن عينين لن تنتبه للتسعيرة.

الثمن الباهظ


خدعة تمن الباهظ،  هي واحد من الخدع التي يستعملها المحترفون هي أن تضع طبقا باهظ الثمن في أعلى القائمة، وهكذا ستبدو جميع الأطباق الأخرى معقولة الثمن، فمتلا تضع سعر 300 لطبق و هذا السعر سيجعل الطبق ذا السعر 70 اقتصاديا للغاية.
و كذلك خدعة الأطباق الأغلى قليلا (التي سعرها بمتناول الزبون) فهدا يشير إلى أن طبق أكثر جودة من الباقي. ففي إحدى الدراسات قدم طبقان من الطعام، أحدهما بسعر 4 والآخر بسعر 8، ومع أن الطبقين متماثلان تماما، إلا أن الطبق ذا 8 تم اختياره على أنه أكثر جودة من الآخر.

تركيز الإنتباه


تقوم المطاعم بتصميم قوائم الطعام بحيث تكون معظم الطلبات ضمن مستوى نظرك.

حيت أن الزاوية في أعلى اليمين هي الامتل لوضع الأطباق المربحة. وفي أعلى اليسار توضع المقبلات، و توضع السلطات تحتها.
إضافة إلى جعل فراغ حول الأطباق الغالية بوضعها ضمن صناديق أو فصلها عن باقي الأطباق. حيت يؤكد خبراء أنك عندما تضع طبقا ضمن صندوق في مساحة متفردة فأنت تجذب العيون إليه مما يساعد في بيعه.

قوة الألوان


علم النفس اللوني أو Color Psychology و تسمى أيضا بالرمزية اللونية  Color Symbolism تعني استخدام الألوان بطريقة متوازنة للوصول إلى تأثير اللون على المشاعر والسلوك البشري.
و وفقا لكتير من دراسات ، فان الأعين ترصد الألوان و ترسل رسالة للعقل تم يفرز هرمونات تأثر على المزاج و العواطف وكذلك السلوك.
و هل لاحظت مرة عدد المطاعم التي تستخدم اللون الأحمر أو الأصفر في شعاراتها؟
تشير الكتير من دراسات إلى أن اللون الأحمر يفتح شهية واللون الأصفر يجلب الإنتباه. و يؤكد الخبراء أن الجمع بين اللونين هو أفضل خيار لشركات الطعام.
أنصحك ب " كيف تختار اللون المناسب لتصميمك " و " الألوان و تأثيرها على نفس "

قوة الكلمات

الشرح الطويل والمفصل للوجبات يرفع نسبة المبيعات بنسبة 30% تقريبا، وذلك وفقا لإحدى دراسات جامعة كورنيل.
وعلى سبيل المثال بدل كتابة الشوكولاتة الداكنة… إكتب الشوكولاتة الداكنة لذيذة، ستجد أن الزبائن بعد تناولها سيصفونها بدقة على أن طعمها لذيذ، وفي دراسة أخرى قدم الباحثون نفس نوع من العصير ولكن بلصقتين مختلفتين على زجاجة، إحدى اللصقتين بينت أن العصير مصنوع في منطقة غير معروف عنها أنها تصنع العصير بجودة عالية اللصقة الأخرى تبين أن العصير مصنوع في ضيعة معروفة بفاكهة طرية ذي الجودة العالية و وجدوا في اختبار الطعم عصير ضيعة تغلب على الآخر على الرغم أن كليهما من نفس النوع. وبالإضافة إلى ذلك فإن الناس الذين اعتقدوا أنهم شربوا عصير ضيعة قد أكلوا أكثر بنسبة %12. 
هناك صفات مستخدمة تؤثر على الزبائن مثل (من المزرعة إليك) و (محلي الصنع). و يؤكد خبراء أن هذه الكلمات جميعها تساعد في زيادة إدراك الزبون لمذاق طعامه، فهذه الكلمات مؤثر جدا.

الحنين


جميعا لدينا تلك الوجبة التي تعود بنا لوراء لذكريات الجميلة. و و إن أتقنت العمل بهذه نقطة فأنت ستكسب زبون مدة الحياة و سيأتي عندك دائما بل و يجلبه معه أصدقاء طفولة، تذكر إحدى الدراسات أن الزبائن في بعض الأحيان يحبون أن يتذوقوا شيئا صحيا وتقليديا لأنهم سيكونون متأكدين أن هذا الطبق سيغير من شعورهم المعتاد.





مااااا رأيك بهذه النصائح؟ هل تعرف نصائح أخرى؟ شاركنا في صندوق تعليقات ... امل ان تعجبكم هده التدوينة، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم .... 





ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين : مقالات و دروس فوتوشوب - اليستريتور - أفتر أفكت - الرسم - التصوير 2016 - 2017 | تصميم :