أدخل كلمة للبحث

11/13/2017

Textual description of firstImageUrl

نصائح الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

نصائح الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

التصوير يتطلب بعض المهارات لجعل صورك تبدو إحترافية أكثر، و تعد الإضاءة جزء أساسي في جعل صورك إحترافية. الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي تحتاج إلى القليل من التخطيط و فهم بعض التقنيات. فإذا كانت لديك فكرة و الشكل المراد تصويره لكن الإضاءة سيئة سوف تؤثر على صورك لهذا في هذه المقالة سوف أقدم لك بعض النصائح حول الإضاءة و التصوير الفوتوغرافي

أول شيء يجب عليك فعله هو ان تقرر ما إذا كنت ستستعمل الإضاءة الطبيعية ( ضوء الشمس ) أو الإضاءة الإصطناعية. إذا كنت ستستعمل أشعت الشمس فيجب عليك إستعمال مقياس الحرارة لمعرفة درجة الحرارة و بالتالي معرفة الألوان التي سوف تظهر في الصورة، على سبيل المثال عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة فالإضاءة تكون تميل للون الأحمر أما إذا كانت درجة الحرارة منخفضة سوف تكون الإضاءة قريبة من اللون الأزرق.

وكذلك وقت إلتقاط الصورة يلعب دور في الإضاءة فمثلا عن إلتقاط الصورة في صباح الباكر سوف تكون قريبة للون الأزرق بينما في وقت الضهيرة تكون الألوان أثر حيادية (محايدة) وهذا أفضل وقت للتقاط الصور بالنسبة لي. لهذا يجب عليك إختيار الوقت المناسب للخروج و إقتناص الصورة المناسبة.

عند العمل بالضوء الطبيعي سوف تحتاج إلى العمل مع زاوية و إتجاه أشعة الشمس. إذا كانت اشعة الشمس واسعة و منتشرة سوف تحصل على ظل ناعم و لين في حين عندما تكون اشعة الشمس مركز و قوية يكون الظل ظاهر بشكل أكبر و أقوى، أما في وقت الظهيرة عندما تكون الشمس في منتصف السماء فإن الأشياء المراد تصويره تظهر بشكل أفضل و أوضح، و عند تصوير في وقت اخر كالعصر (قبل زوال الشمس) يجب أن تقوم بالتصوير و الشمس أمام الشيء أو الشخص المراد تصويره .


 يمكنك أيضا تعديل ضوء الشمس ببعض التقنيات البسيطة، لتعديل ضوء الشمس عند إلتقاط صور شخصية ( Portraits ) في الهواء الطلق يجب إستعمال مرايا عاكسة حتى تتمكن من التلاعب بأشعة الشمس كما تريد أو يمكنك إستعمال غطاء أو سطح أبيض لتقليل من حدة لأشعة و تشتيت الضوء حول الشخص أو الشيء المراد تصويره، اما في تصوير الطبيعة (Landscape) فهي لا تحتاج إلى تعديلات كثيرة حتى تحصل على صورة إحترافية.

في تصوير الطبيعة (Landscape) يجب عليك فهم مقياس الضوء و الحرارة، و كذلك توقيت التصوير الذي يلعب دور كبير أيضا. لفهم ضوء الطبيعة يجب فهم تأثير أشعة الشمس في كل أوقات من أوقات النهار، فمثلا إذا كنت في غابة كثيفة فإن أشعة سوف يصعب عليها الإنتشار و سوف تكون ظلال كثير من حولك إلا في حالت كانت فوقك تماما أي وقت الظهيرة.

التصوير الفوتوغرافي هو فن يحتاج إلى بعض تقنيات و الممارسة المستمرة لتعلمه، و تعد الإضاءة جزء اساسي في التصوير خصوصا إذا كنت تعتمد على الإضاءة الطبيعية ( ضوء الشمس )، و تكون الصورة مظللة أكثر إذا قمت بالتصوير في الوقت الغير مناسب لهذا توقيت التصوير يلعب ضور كبير في الإضاءة الطبيعية.

إذا كنت محترف أو مبتدئ في مجال التصوير الفوتوغرافي و تريد الحصول على صور إحترافية فعليك إتقان إستخدام الإضاءة وفق احتياجات و إحتياجات الشيء المراد تصويره.




ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين : مقالات و دروس فوتوشوب - اليستريتور - أفتر أفكت - الرسم - التصوير 2016 - 2017 | تصميم :