أدخل كلمة للبحث

10/13/2017

Textual description of firstImageUrl

هل الصورة حقيقية أم مفبركة ؟ إليك طرق التي يعمل بها المحترفين لمعرفة ذالك

هل الصورة حقيقية أم مفبركة ؟ إليك طرق معرفة ذالك

في حياتنا اليومية تمر من أمامنا الكتير من صور سواء في مواقع تواصل إجتماعية أو التلفزيون أو ...، و مع تطور مهارات و أدوات تعديل صور من فوتوشوب إلى Paint Shop Pro ، Gimp ...  أصبح من الصعب هل صور التي نتصفحها حقيقية أم معادلة.
لهذا ارتأينا في هذه المقالة إلى أهم العلامات التي تبيين لك أن صورة تم تلاعب بها و تعديلها. حيت ستستطيع أن تعرف صور مفبركة من صور الحقيقية.

الخلفية مشوه أو غير متناسقة 
الخلفية مشوه أو غير متناسقة
هناك الكتير من تطبيقات التي تعمل هذا، المشكلة هي أغلب من يتلاعبون بصور لا يولون إهتماما للخلفية و بتالي تتشوه الخليفية.

زاوية رؤية كلها مركز
زاوية رؤية كلها مركز
عندما يكون كل شيء في الصورة في التركيز و واضح، هذا دليل قوي على أن صور مركب من صور متعددة، لأن لا الكاميرا و لا العين المجردة لا تستطيع هذا (تركيز على زاوية رؤية كلها).

غياب خطوط و مسام على جلد 
غياب خطوط و مسام على جلد
يستعمل الخبراء برامج تصميم إحترافية لتصحيح البشرة ويتأكدون من أن تبقى واقعية لكن هذا صعب و قليل من يتقن هذا الفن، لهذا إذا لاحظت غياب خطوط و مسام على جلد فعلى الغالب هي صورة معادلة.

تكرار أو استعمال الأنماط في الصورة 
تكرار أو استعمال الأنماط في الصورة
لإزالة عيب أو علامة على الجلد متلا يعمد الكتير من الناس إلى نسخ منطقة ما و لصقها فوق جزء مراد إخفائه، لكن إتقان هذه طريقة صعب نوعا ما و الأغلب لا يعملها بشكل صحيح مما يشكل نوعا من تكرارا.فإذا لاحظت تكرار أو شيء كنمط فهذه  صورة مفبركة. 

ظلال
عدم تناسق ظلال مع ضوء أو الصورة بصفة عامة هو دليل واضح يبين لك أن صورة مفبركة، فالكتير من الناس يعمد على دمج صور بدون تركيز على هذه تفاصيل دقيقة.

حجم صورة صغير
فبركة صور و إخفاء الفبرك أمر صعب جدا إن لم نقول مستحيل، و أغلب الناس يعرفون هذا و لإخفاء الفبركة يعمدون إلى جعل سوى صغير الحجم و بجودة ضعيفة. و يبررون ذلك مشاكل ضوء أو كاميرا ذات جودة منخفضة.

تطبيقات
هناك الكتير من تطبيقات التي تساعدك على كشف الفبركة، و أهمها جوجل لصور ( كيف تكشف الصور المفبركة بنفسك)، أو إستعمال موقع fotoforensics المعروف أو موقع imageedited الذي يعطيك تفاصيل عن صورة (إسم، وقت إلتقاط، أول تعديل ...) و كذلك موقع Tineye يعطيك نتائج رائعة و يبحت لك عن صور الأصلية.




ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى Hcouch Design | اشكوش ديزاين : مقالات و دروس فوتوشوب - اليستريتور - أفتر أفكت - الرسم - التصوير 2016 - 2017 | تصميم :