ما الفرق بين مصمم المواقع و مبرمج المواقع ؟

ما الفرق بين مصمم المواقع و مبرمج المواقع ؟

هناك الكثير من الأشخاص لا يفرقون بين مطور الويب و مصمم مواقع  في مجال تطوير مواقع الانترنت و يعتقدون أنهما شيء واحد و هذا خطأ شائع ، اذن فما فرق بين مصمم و مطور الويب ؟

مصمم المواقعWeb Designer  :
مصمم المواقع Web Designer  :
مصمم الويب هو ذلك الشخص الذي يملك لمسة إبداعية ( فنان )، لديه موهبة لمعرفة شكل موقع المفترض و من ثمة يأخذ هذه الرؤية و يحولها إلى تصميم فني جميل يهدف إلى إقناع الملايين من الزوار المحتملين .
على مصمم دراسة التصوير الفوتوغرافي و تصميم واجهات المستخدم و الكثير من الأشياء التي يجب على مصمم الويب إتقانها لأنها تساعده في إنشاء تصميم احترافي، كما يجب على مصمم الويب أن تكون عنده دراية ولو بسيطة حول HTML و CSS ليعرف ما الذي يصلح للموقع من عدمه ، ( انصحك بهذه المقالة مهارات يجب أن تتوفر في كل مصمم )
وغالبا ما يستخدم مصمم الويب أدوات مثل Photoshop و illustrator و Dreamweaver و يستعينون بمواقع لتحميل الصور ( أنصحك ب  أفضل المواقع للبحث عن الصور مجانية ) . 
يمكن القول أن مصمم الويب هو ذلك المبدع صاحب الرؤية الذي تحتاجه في فريق عملك لإضفاء لمسة فنية على الموقع.

مطور الويب Web Developer
مطور الويب Web Developer
مطور الويب هو ذلك التقني الذي يملك مهارات في كتابة رموز و حل المشاكل التي يمكن أن تعرقل عمل الموقع الالكتروني،
ومهنته تحتم عليه إتقان HTML , CSS و JavaScript وبعض لغات السكريبت مثل PHP أو ASP أو Python ... والتعامل مع قاعدة البيانات و SQL طبعا ويستخدم مطور الويب CMS أو نظام إدارة المحتوى مثل WordPress أو Joomla ودائما يكون الرفيق هو محرر الويب و FTP Client مثل FileZilla و WAMP Server... و أربع متصفحات أو أكثر وبعض الإضافات مثل Firebug و يتصفحون مواقع مثل Php.net و Mozilla javascript reference و Jquery Documentation وطبعا تكون عندهم دراية ببعض Framework وكيفية استخدامها.

يمكن القول أن مطور الويب هو خبير تقنيات مع مهارات برمجية، و هو الذي يأخذ التصميم و يحوله إلى موقع ينبض بالحياة.

 في الأخير أتمنى ان تفيدك المقالة و ان توضح لك الفرق ، لا تنسى لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ...
هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق