خطوات لكي تصبح محاورا جيدا مع العميل

خطوات لكي تصبح محاورا جيدا مع العميل

     الحوار هو نشاط عقلي و لفظي يقدم المتحاورون الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة للوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح لقضية ما . فكيف تصبح محاور جيد ؟ القادر على اقناع الأخرين بما تريده ؟

إبدأ الحوار :
إبدأ الحوار :
     دائما لتبدأ الحديث عليك أن تبحث عن نقاط مشتركة و متفق عليها ،لا تناقش موضوعات تتفرع منها الى موضوعات أخرى ،  فحاول دائما أن تصل الحوار ببعضه بمعني إنه كلما وصلت إلى اتفاق في مسألة ما إبدا على الفور في الحديث عن مسألة جديدة مرتبطة بهذا الاتفاق الأول .

لا تتعصب في الرآي :

لا تتعصب في الرآي :
     لا تتعصب في فكرتك وتتمسك بها ، فيجب عليك دائما ان تاخذ بمبدأ أن أي رأيي يحتمل الخطأ و الصواب ،فعليك ان تشعر الطرف الذي تحاوره بانك تستمع اليه ومن الممكن ان تقتنع بفكرته اذا كانت صحيحة .

تجنب الغضب :
     الغضب هوإنفعال يشمل التاثير الجسدي . واذا غضبت سوف يغضب من تحاوره وبالتالي لن تصلوا الي نقطه مشتركه او الى حل يحسم الموضوع ، لهدا حاول دائما ان تحافظ على برودة أعصابك ،حتى وان كان الطرف الذي أمامك يتحاور بشكل لا يرضيك.

تعلم الأنصات :
     كما تتكلم و تبدي وجهات نظرك يجب ان تترك مجال ليتمكن الاخرين من الحديث واثناء حديثهم يجب عليك الاستماع  و اهتمام لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها فهما صحيحا ، وعدم مقاطعة المتكلم ، أو الاعتراض عليه أثناء حديثه  وهذا مهم إن كنت فعلا تحاور لا تلقي خطبا .

     واذا اتبعت هذه الخطوات بشكل صحيح سوف يكون لديك تفاهم مع الاخرين , دون ان يكون  النقاش حاد و دون ان يكون لديك  رهبه الدخول في حوارات ونقاشات مع الغير.


هل أعجبك الموضوع ؟
SHARE
    نحب أن نسمع رأيك حول هذا ...
    تريد التعليق بالفيسبوك ؟

0 تعليقات:

إرسال تعليق